كم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى ، كل عام وأنت بخير أحبتنا المتابعين عبر موقع الجنينة بمناسبة عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا وعليكم بالخير واليمن والبركات تستعد جموع المسلمين لاستقبال عيد الأضحى المبارك الذي يهل علينا متزامنا مع موسم الحج الأكبر ويوم عرفة كما تستعد هذه الجموع الكبيرة حول العالم لأداء صلاة العيد المباركة صبيحة يوم العيد، ومن هنا جال في خطارنا أن نتحدث حول صلاة العيد وكيفيتها وعدد ركعاتها وتكبيراتها  وأوجه اختلافها عن الصلاة العادية المكتوبة.

عدد تكبيرات العيد

تعددت آراء الفقهاء في عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى على ثلاثة أقوال وهي كالآتي:

الحنفية: يرون أن صلاة العيد ركعتان في الركعة الأولى ثلاث تكبيرات باستثناء تكبيرة الإحرام وتكون قبل قراءة الفاتحة والركعة الثانية فيها أيضا ثلاث تكبيرات باستثناء تكبيرة الركوع وتكون هذه التكبيرات بعد القراءة ويسكت بين التكبيرات بقدر تسبيح ثلاثُ تسبيحات.

المالكية والحنابلة: يرون أن عدد التكبيرات في الركعة الأولى يكون سبع مع تكبيرة الإحرام وفي الركعة الثانية ست تكبيرات مع تكبيرة القيام والتكبيرات في الركعتين تكون قبل القراءة.

الشافعية: يرون أن صلاة العيد ركعتان يكبر في الركعة الأولى سبع تكبيرات ما عدا تكبيرة الإحرام وفي الثانية خمس تكبيرات ما عدا تكبيرة القيام وتكون كل التكبيرات قبل القراءة.

تكبيرات صلاة العيد

إجلال الله وتعظيمه واعتقاد الإنسان أنه لا شيء أكبر ولا أعظم من الله تعالى واستصغار ما دونه فهو الكبير الذي ذل وخضع له كل شيء والتكبير بأن يكون الله تعالى عند العبد أكبر من كل شيء وأعز من كل شيء وقد ذهب بعض العلماء إلى أن التكبير أعظم من العظمة لأن التكبير يشمل معنى العظمة ويزيد عليها والتكبير في الصلوات يشتمل على تكبيرة الإحرام والتكبيرات التي تكون بعد كل خفض ورفع في الصلاة وتختلف أعداد التكبيرات في كل صلاة بحسب ركعاتها فمثلا تكون في الصلاة الرباعية اثنتين وعشرين تكبيرة والثنائية إحدى عشرة تكبيرة أما عدد التكبيرات في الصلوات المفروضة جميعها فيكون أربع وتسعين تكبيرة.

حكم تكبيرات صلاة العيد

اختلفت الفقهاء في حكم التكبيرات في صلاة العيد فذهب جمهور الفقهاء من الشافعية والمالكية والحنابلة إلى أنها سنة في حين يرى الحنفية أنها واجبة وفصل المالكية فقالوا بأنها سنة مؤكَدة وحكم فعلها قبل قراءة القرآن في الصلاة مندوب.

متابعينا الكرام تقربوا إلى الله بأضحياتكم وأدخلوا الفرحة والسرور على قلوب أهلكم و المحيطين بكم ولا تنسوا أن تصطحبوا أطفالكم إلى الصلاة وتعلموهم ما تحدثنا به في هذا الموضوع  من خلال موقع الجنينة تناولنا كم عدد تكبيرات صلاة عيد الأضحى حول كيفية أداءها متمنين أن تكونوا على معرفة جيدة بأركانها وما يقرأ فيها كل عام وانتم بألف خير.