كل كم سنة يحدث خسوف القمر، تعد تلك الظاهرة من إحدى الظواهر الطبيعية والتي يتم تكرارها في كل فترة، كما يوجد لديها الكثير  من الأنواع حيث تكون مختلفة عن ظاهرة الكسوف للشمس، وفي خلال هذه السطور التالية سوف نتحدث عن الإجابة لذلك السؤال من خلال هذا المقال المقدم من موقع الجنينة بالاضافة الى انه سوف نتعرف على أبرز وأهم المعلومات عن الخسوف في القمر وأيضا الكثير من المعلومات الأخرى وذلك عن هذا الموضوع بالتفصيل.

ما هو سبب خسوف القمر

تم تعريف القمر على انه عبارة عن جسم المعتم الذي يعمل بالدوران حول الكرة الأرضية كما سوف يستمد الضوء وذلك من خلال الانعكاس لأشعة الشمس عليه، حيث تحدث الظاهرة وهي الخسوف للقمر في حين يتم الحجب لظل الأرض لدى ضوء الشمس كما يكون منعكس ذالك على القمر في الوضع الطبيعي بالا الى انه يوجد عليه كوكب الأرض وأيضا القمر و الشمس، فيما يلي سوف نتعرف على السبب في الخسوف للقمر على النحو التالي:

  • يمكن ان تحدث ظاهرة الخسوف في القمر وذالك بسبب الوجود لدى كوكب الأرض بالاضافة الى كلا من القمر والشمس يكونا على الخط الواحد، حيث تم اطلاق اسم على هذه الحالة الاقتران بالكوكبي الكامل.

أنواع الخسوف

يوجد هناك ثلاثة من الأنواع أو الحالات لظاهرة الخسوف المختلفة وفيما يلي سوف نعرض لكم أبرز المعلومات عنها والتي تتمثل في هذه الفقرة على النحو التالي:

  • الخسوف الكلي: يتم حدوثه عندما يدخل كل القمر في منطقة الظل للأرض، وفي خلال تلك اللحظة سوف يحدث الخسوف بشكل كامل للقمر أي بمعنى انه سوف يختفي بشكل نهائي، وهذا من الممكن ان يؤدي إلى الفقدان للرؤية بالشكل النهائي وفي الغالب ما يحدث في فترة ما هو في منتصف الليل.
  • الخسوف الجزئي: هو عبارة عن الحدث الذي يتم في وقت يتم دخول جزء من القمر الى منطقة الظل لكوكب الأرض، وفي تلك الحالة وسوف يحدث الخسوف لدى الجزء الذي يكون بسيط من القمر، وأيضا يظهر ظل الأرض على وجه القمر.
  • الخسوف شبه الظل: وهو الذي يتم حدوثه في الحالة الواحدة وهي عندما يدخل القمر الى المنطقة شبه الظل فقط وفي خلال تلك الحالة سوف يصبح الضوء للقمر باهتًا لكن لا ينخسف.

كل كم سنة يحدث خسوف القمر

بحسب ما ورد عن خبراء الارصاد الجوية فيما يلي:

  • قال الدكتور خالد بن صالح الزعاق؛ إنه في خلال السنوات المقبلة سوف تتكرر حوادث كسوفات الشمس؛ وذالك لأننا نقترب من خط العقدتين التابع للدورة الكسوفية التي تبلغ مدتها 18 سنة تقريباً.
  • وقال الزعاق؛ قبل يوم من حدوث الكسوف الشمسي المتوقع غداً الثلاثاء، بان الأرض سوف تدور حول الشمس، بينما يدور القمر حول الأرض، مشيرا إلى أن مسار القمر مائلٌ على مسار الأرض بمقدار 5 درجات، لذلك فهما يتقاطعان في نقطتَيْن تسميان العقدة الصاعدة والعقدة الهابطة.

 

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على كم مرة يحدث الخسوف في السنة، حيث تحدثنا عن انواع الخسوف.