فضائل شهر رجب 1444-2023 ، جعل الله الشهور عدة فمنها أربعة حرم ،ومنها ما يعادل العمل الصالح فيه أجر العام، و الصيام فيه من الثواب العظيم الذي خص الله به عباده ، و عبر الجنينة سنتعرف على الفضائل التي تجتمع في شهر رجب ، و كذلك فضل العمل الصالح في هذه الأيام المباركة.

فضائل شهر رجب 1444-2023

جاء التفضيل من الله سبحانه وتعالي للشهور بعضها على بعض لحكمة من الله جل وعلا ، حتى يكثر الانسان المسلم من الأعمال الصالحة و التقرب إلى الله عز وجل بفعل الخيرات وترك المنكرات ،  حيث يعرف شهر رمضان بفضله على سائر الاشهر ، وانه تكبل فيه الشياطين و يسعى الناس لفعل الخيرات على كافة الاوجه  تقربًا لله عز وجل ، ويوجد من الناس من غلب عليه الهوى في الفتوى في أحكام الدين و تفضيل شهر ويوم عن غيره من الشهور وخصه بالطاعات دون سواه.

هل لشهر رجب فضل ؟

حسب ما قاله العلامة ابن حجر العسقلاني ، بأن شهر رجب لم يرد في فضل شهر رجل أو صيامه أو قيامه شي معين ، و حتى أنه يوجد ليلة معينة فيه تقام عن غيرها من الليالي ، كذلك لا يوجد حديث صحيح تقوم به الحجة في فضل شهر رجب ،و تابع في فتاوه بأن هذا الرأي سبقه إليه الامام الهروي الحافظ ، ورواه عنه بإسناد صحيح.

لذلك يعد ما يفعله كثير من الناس في هذا الشهر من البدعة ، و بالنسبة إلى الاحاديث التي منتشرة في فضل صيام وقيام شهر رجب فهي على جهتين إما موضوعة أو ضعيفة.

حكم صلاة الرغائب التي تكون في شهر رجب

بداية هي صلاة يقوم بتأديتها الناس في أول خمس ليالي من شهر رجب ، و صفتها جاءت في حديث موضوع عن أنس عن النبي صل الله عليه وسلم ، و قال الامام النووي في حكمها بأنها بدعة قبيحة و هي منكرة أشد إنكار و يتوجب على الناس تركها و الاعراض عنها.

كذلك هي لا أصل لها في الشرع ، وهي محدثة ولا تصلى جماعة ولا مفردة ، حيث ثبث في صحيح مسلم نهى النبي عن تخصيص ليلة الجمعة بصلاة معينة أو صيام و الأثر المذكور بها موضوع باتفاق العلماء.

لكن و بهذا إلى هنا  نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان فضائل شهر رجب 1444-2023، تعرفنا على فتوى الفضائل في شهر رجب و ما قاله الامام ابن حجر ، و ذلك على أمل أن ألقاكم في مقال جديد ، أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة ، دمتم بود.