عاجل .. مباشر من العراق مظاهرات كبيرة في البرلمان، وتشهد الساحة العراقية حالة من الاضطراب الشديد، بعد إعلان الإطار التنسيقي وترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة مجلس الوزراء العراقي، ما أدى إلى احتجاجات على هذا الترشيح وهنا في موقع الجنينة سنقوم بتوضيح لما يحدث في العراق من مظاهرات في البرلمان.

عاجل .. مباشر من العراق مظاهرات كبيرة في البرلمان

هاجم متظاهرون من أنصار الزعيم الشيعي “مقتدى الصدر”، مبنى البرلمان العراقي الواقع في المنطقة الخضراء شديدة التحصين وسط العاصمة بغداد والتي تضم العديد من المؤسسات الحكومية، للمرة الثانية خلال 3 أيام إيران تتولى رئاسة الحكومة، فيما تعيش البلاد أزمة سياسية معقدة منذ شهور.

نظم مئات المتظاهرين من أنصار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يوم السبت، تظاهرات حيث تمكنوا من عبور حاجز أمني باتجاه المنطقة الخضراء، وسط انتشار وحدات الفرقة الخاصة المتخصصة في حماية وتأمين المنطقة الخضراء منطقة محصنة في العراق.

أكد مسؤول أمني عراقي أن أنصار مقتدى الصدر دخلوا المنطقة الخضراء المحصنة ودخلوا أروقة مجلس النواب العراقي، وجاء ذلك بعد إعلان التيار الصدري، في بيانه اليوم، بدء اعتصام مفتوح داخل البرلمان العراقي ووصل المتظاهرون إلى بوابة المنطقة الخضراء، التي تضم مؤسسات حكومية وسفارات أجنبية، من جانب وزارة التخطيط، وقاموا بإسقاط الكتل الخرسانية على جسر الجمهورية.

أطلقت قوات الأمن العراقية الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في بغداد، ما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات في اشتباكات مع الشرطة العراقية.

حل البرلمان العراقي

اقتحم أتباع التيار الصدري وبعض التيارات الأخرى مجلس النواب العراقي، بعد إعلان الإطار التنسيقي ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة مجلس الوزراء العراقي.

  • قال الدكتور غازي فيصل حسين، مدير المركز العراقي للدراسات، إن اقتحام مجلس النواب العراقي يشير إلى وجود اعتراض كبير على المرشح لإطار التنسيق.
  • وأضاف الدكتور غازي، أن العراق يدخل أزمة جديدة تؤدي إلى حل مجلس النواب العراقي.
  • وشدد مدير المركز العراقي على أن التظاهرات التي تشهدها تنبذ الفساد الموجود في العراق، لا سيما في ظل هذا الصراع القائم والتدخل الشيعي.

دعوة للحوار في العراق

طالب رئيس الوزراء العراقي، مصطفى الكاظمي، عبر موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، القوى السياسية في العراق بالابتعاد عن الخلافات والعودة إلى روح الحوار من أجل الوطن.

ما الذي سيحدث في البرلمان العراقي

وقال الكاتب العراقي علي البيدر، الخبير في الشؤون السياسية، إلى أن استمرار الأوضاع في العراق يعني عودة الأوضاع إلى المربع الأول حيث أضاف الكاتب العراقي علي البيدر، أن السيناريوهات المحتملة خلال الفترة المقبلة هي زيادة الصراعات التي قد تؤدي إلى استخدام السلاح من قبل الأطراف المتصارعة وخلص الخبير في الشؤون السياسية إلى أن هذه الصراعات ستؤدي إلى العودة إلى المربع صفر في العراق من جديد، إضافة إلى حقيقة أن الحكومة العراقية والشرطة العراقية لا يمكنهما وقف هذا الصراع.

الى هنا قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي تحدثنا فيه عن عاجل .. مباشر من العراق مظاهرات كبيرة في البرلمان نتمنى ان يكون قال اعجابكم.