حساب نهاية الخدمة في القطاع الحكومي ، الكثير من الافراد يتساءلون عن  “كيف يتم احتساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الحكومي؟”، عقب سنوات طويلة من الخدمة، فمن حق الموظف أن يحصل علي مكافأة على جهوده المبذولة في خدمة الشركة أو المؤسسة التي كان يعمل فيها، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف علي حساب نهاية الخدمة في القطاع الحكومي.

 

مكافأة نهاية الخدمة في القانون

إن  الموظف سواء كان عاملا في القطاع الخاص أو القطاع العام عندما يبلغ  سن 60 يتقاعد وينتقل الي  المعاش فذلك في اي دوله ، ويحصل علي مستحقاته لمكافأة نهاية الخدمة في جميع الدول، علي خلاف المعاش التقاعدي الذي يتلقاه شهريا، حيث يتم حساب تلك المكافأة من خلال مدته التي قضاها العامل في الشركة حيث مهما تغيرت القوانين، وتنوعت في العديد من الدول لكن القانون يضمن حق العامل والموظف في حصوله على مكافأة نهاية الخدمة.

مكافأة نهاية الخدمة للوافدين العاملين في القطاع الحكومي

من اجل ان ينال الموظف الوافد الذي يعمل في القطاع الحكومي على مكافأة نهاية الخدمة يجب أن لا تقل فترة خدمته في الجهة الاتحادية عن سنة واحدة مستمره، وحيث يتم حساب  مكافأة نهاية خدمة للوافدين في القطاع الحكومي كما يلي:

  • الراتب الرئيسي لشهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى
  • و الراتب الرئيسي لشهر ونصف عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس التالية، على أن يتم احتسابه على متوسط آخر خمس سنوات
  • والراتب الرئيسي لشهرين عن كل سنة من سنوات الخدمة التي تزيد عن ذلك، على أن يتم احتسابه على متوسط آخر  خمسه اعوام .

اما فيما يخص الوافدين الذين يعملون في القطاع الحكومي، فيجب ألّا تقل مدة عملهم عن سنة واحدة، فاليه حسابها كما يلي:

  • الراتب الرئيسي لشهر عن كل سنة من سنوات الخدمة الخمس الأولى
  • الراتب الرئيسي لشهر ونصف عن كل سنة من سنوات الخدمة بعد الخمس سنوات الأولى، على أن يتم احتسابه على متوسط رواتب آخر خمسه اعوام.
  • الراتب الرئيسي لشهرين عن كل سنة من سنوات الخدمة التي تزيد عن ذلك، على أن يتم احتسابه على متوسط رواتب آخر خمسه اعوام .

 

شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

يوجد العديد من  الشروط التي لاا بد من ان تتوفر حتى يتمكن الموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة سوف نذكرها من خلال النقاط التاليه :

  • أن يكون الشخص قد بلغ العمر التقاعدي القانوني وهو 60 سنة فأكثر، أو بسبب أصابته بمرض معين لا يمكن علاجه .
  • أن يكون قد عدت سنة أو أكثر على عمله سواء في القطاع الخاص أو الحكومي؛ حيث إن أي شخص لم يكمل  السنة لن يكون له الحق في الحصول على مكافأة نهاية خدمة.
  • يجب  ان يكون خلال مده عمله طوال سنوات الخدمة قد تم اقتطاع مبلغ تأمين شهري من راتبه،و أن يكون لديه أحكام للتأمين ضد العجز والشيخوخة والوفاة.
  • يجب أن لا يكون الشخص قد تجاوز  أي نقاط متفق عليها في عقد العمل،وايضا اتباع قوانين العمل ، واعتبار أي اتفاق يخالفها سواء كان لمصلحة المؤسسة أو الفرد باطلاً.

إذا كانت مدة العمل أكثر من خمس سنوات

فذلك يتم حساب الراتب عبر تقسيمه على 24 ثم ضرب الناتج في 60، وثم جمعه مع الراتب مقسوما على 24 مضروبا فيه عدد شهور الخدمة مع طرح 60، اما بالنسبة إلى العامل الذي وصلت فتره عمله الي 5 سنوات يتحصل على نصف شهر عن فتره 5 سنوات، وايضا بالنسبة إلى العامل الذي تزداد  مده عمله عن 5 سنوات و يتحصل على شهر عن كل سنة من السنوات الزائدة، أما الشخص الذي أتم 60 عاما في الخدمة فيتحصل على نصف شهر من السنوات الخمس الأولى وفي نهاية الخدمة يتحصل على شهر كامل عن كل عام، وإذا تقاعد العامل أو استقال عن العمل لأي سبب من الأسباب فسوف يتحصل على مكافأة نهاية الخدمة، أو عن عدد سنوات العمل التي عملها سواء كان في القطاع الخاص أو العام.

الي هنا متابعينا الكرام قد وصلنا بكم الي نهاية هذا المقال الذي كان بعنوان “حساب نهاية الخدمة في القطاع الحكومي” ,فقد تعرفنا علي مكافأة نهاية الخدمة في القانون، وغيرها من المعلومات التي تتعلق بنهايه الخدمه ،من خلال موقع الجنينة.