تمكن العلماء أخيرًا من كشف حقيقة جزيرة الفصح ,في الآونة الأخيرة فقد ضجت منصات التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت ومحركات البحث على الانترنت وذلك بعد ان تمكن العلماء بعد زمن من كشف حقيقية هذه الجزيرة فكثرت التساؤلات عمن هم سكانها وما هي هذه الجزيرة وما الذي قم تم اكتشافه، كل هذه التساؤلات سنقوم بالإجابة عنها من خلال هذا المقال وعبر موقع الجنينة.

علماء يكشفون لغز تماثيل جزيرة الفصح الغامضة

لقد صرح العلماء إن تماثيل جزيرة القيامة الشهيرة “مرتبطة ارتباطا وثيقا” بينابيع المياه العذبة التي تكون صالحة للشرب، وقد نُصبت للإشارة إلى أفضل مصادر المياه في الجزيرة الجرداء.
ولقد قامت الدراسة الجديدة بالتوضيح بأن هذا الاكتشاف يكون المفسر للغرض من بناء التماثيل الغامضة، وهو اللغز الذي قد حير العالم لعدة قرون، وقد توصل العلماء إلى أنه الحضارة القديمة قد كانت مجتمعا مسالما، على عكس الاعتقاد السابق.
وقد اوضح الدكتور تيري هانت، من جامعة أريزونا، الذي يعتبر المعد المشارك في هذه الدراسة: “توجد الآثار والتماثيل في أماكن توفر لإمكانية الوصول إلى الموارد الرئيسة للمياه المناسبة لسكان الجزر على أساس يومي. وبهذه الطريقة، تعكس هذه الآثار والتماثيل أسلاف سكان الجزيرة وجود روابط غذائية وأسرية واجتماعية”.
هذا وقد أضاف الدكتور موضحا: “بالرغم من الموارد المحدودة والقليلة، فقد استطاع سكان الجزيرة النجاح في المشاركة في الأنشطة والموارد لأكثر من 500 سنة، إلى أن عطل الاتصال الأوروبي الحياة الطبيعية من خلال تجارة الرقيق ونشر الأمراض، وغير ذلك من مصائب المصالح الاستعمارية”.

حل اللغز الغامض لتماثيل “جزيرة القيامة”

يتوفر أكثر من 1000 تمثال رأسي صخري في كل الأنحاء من جزيرة Rapa Nui الواقعة في تشيلي، والتي يعتقد أنها نحتت بواسطة الحضارة البولينيزية.
ولكن العلماء ضلوا غير متأكدين من الهدف الدقيق أو المعنى الكامن وراء بنائهم وإنشائهم، ومع ذلك، ربما تمكن فريق من الباحثين وعلماء الاثار في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس (UCLA)، أخيرا، من كشف لغز جزيرة القيامة.
وقد قامت دراسة جديدة نشرتها عالمة الآثار الأمريكية جو آن فان تيلبورغ، التي كانت قد اشتهرت ببحثها حول تماثيل جزيرة الفصح (Rapa Nui)، بالمشاركة بأنها فككت المعنى وراء الرؤوس الحجرية المنحوتة المعروفة باسم مواي.
وقد قامت العالمة للآثار الأمريكية بتحليل لعينات التربة في كل أنحاء المحجر وذلك للعثور على أدلة على الأطعمة مثل الموز والبطاطا الحلوة ونبات استوائي يعرف باسم قلقاس مأكول أو آذان الفيل.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية مقالنا الذي قمنا من خلاله بتسليط الضوء على تمكن العلماء أخيرًا من كشف حقيقة جزيرة الفصح، علماء يكشفون لغز تماثيل جزيرة الفصح الغامضة، حل اللغز الغامض لتماثيل “جزيرة القيامة”.