يبحث العديد من الناس عن تفاصيل الحرب الفيتنامية والأمريكية الأسباب والخسائر وقد كانت حرب فيتنام الأمريكية حربًا طويلة الأمد ، مع العديد من المعارك التي أودت بحياة الآلاف من الناس و شاركت عدة دول في الصراع وانقسم العالم إلى حزبين ، أحدهما موالي لفيتنام الشمالية والآخر موال للجنوب. لنتعرف أكثر تابعوا المقال.

حرب فيتنام وامريكا

تعد الحرب الفيتنامية الأمريكية من أطول الحروب، حيث استمرت من عام 1954 حتى عام 1975. حيث قامت بين الحكومة الشيوعية في فيتنام الشمالية وحلفائها في فيتنام الجنوبية وبين فيتنام الجنوبية وحليفتها الولايات المتحدة الأمريكية. فبعد استيلاء القوات الشيوعية على الحكم في شمال فيتنام، بقي النزاع المسلح مستمرًا بين جيشي فيتنام الشمالية والجنوبية. حتى أيار عام 1954م حيث انتصرت قوات الحكومة الشيوعية الشمالية في معركة ديان بيان فو. من ثم وفي يوليو من عام 1954م وتم توقيع معاهدة في مؤتمر جنيف قسمت فيتنام على طول خط العرض 17 إلى شمالية يسيطر عليها هو، وجنوبية تحت سيطرة باو الذي أقيل من قبل السياسي المعارض للشيوعية نغو دينه ديم، الذي أصبح رئيساً لفيتنام الجنوبية بدلاً منه. كما دعت المعاهدة إلى إجراء انتخابات وطنية لإعادة توحيد فيتنام في عام 1956م.

أسباب حرب فيتنام وأمريكا

حاول الفيتناميون تحريم تقسيم فيتنام، بل اشتعال فتيل الحرب للعديد من أسباب، منها بشكل خاص

  • معركة التحرير التي ظلت قرابة ثماني سنين في مواجهة المستعمرين الفرنسيين.
  • حرب الفيتناميين ضد المستعمر الياباني قبل الخاتمة.
  • وانقسمت فيتنام إلى قسمين عام 1954 حتى الآن اجتماع جنيف الذي عقد لإيقاف الموقعة بين الجمهورية الفرنسية وفيتنام.
  • غير أن بعدما رحلت عن دولة فرنسا الأراضي الفيتنامية، بدأت أميركا في التدخل عسكريًا لمساعدة السُّلطة الفيتنامية الجنوبية.
  • استحداث حكومة مستقلة جنوب فيتنام عام 1955، ثم إعلانه أنه لن يساهم في أي استفتاء على الاتحاد بين فيتنام التي بالشمال وجنوب فيتنام.
  • وأتى إشعار علني اللجنة المكلفة بمراقبة الأحوال في فيتنام أن الجانبين انتهكا اتفاقية الأطراف الحدودية الصادرة عن لقاء جنيف، عبر عبور الحدود واضطهاد الفيتناميين الجنوبيين.
  • تشكيل جبهة الإعتاق الوطني عام 1960، والتي كانت مهمتها أغار موقعة في مواجهة أميركا الأمريكية وحكومة سايغون.
  • ارتفاع المشاحنة بين شمال فيتنام وجنوب فيتنام وقتما أفصحت فيتنام الشمالية تأييدها للمعارضين المسلحين جنوب فيتنام وتزويدهم بالمعدات.

تدخل الولايات المتحدة الأمريكية

بدأ التدخل الأمريكي بهدف دعم حكومة سايغون من خلال اتفاقية وقعت عام 1961 م لتحقيق التعاون الاقتصادي بين أميركا الأمريكية وفيتنام الجنوبية. حيث أعرب رئيس الولايات المتحدة جون ف.

كينيدي عن المساعدة الاقتصادية والعسكرية لبلاده لحكومة جنوب فيتنام. ثم تم إرسال 400 جندي في البدء، وفي السنة التالي بلغ عدد الجنود الأمريكيين في فيتنام 11 1000 جندي أمريكي. منذ أن شاركت أميركا الأمريكية في تلك المعركة

كان القوات المسلحة الأمريكي قادرًا على معاونة حلفائه الفيتناميين الجنوبيين على يد القضاء على قواعد جبهة التحرر الوطنية وتشييد مجموعة من القرى التابعة للحكومة الفيتنامية الجنوبية يقاد من قبل الرئيس ديم. سبعة آلاف قرية.

الإطاحة بحكومة ديم وتصفيتها على يد انقلاب دبرته الولايات المتحدة الأمريكية، نتيجة لـ عدم قدرتها على تجهيز فيتنام الجنوبية.

أعلنت أميركا الأمريكية عزمها المشاركة في تدخل عسكري شامل بعد أن تقدمت جبهة التحرير الوطنية عسكريا، وانزعاج الطائفة البوذية من إستلام وتعهد الكاثوليك السلطة.

أغار طائرات عسكرية أمريكية لفيتنام التي بالشمال رداً على إنقاض الأخيرة على قاذفات البحرية الأمريكية. ثم ارتفع عدد مجموعات الجنود الأمريكية في فيتنام بعد تلك المصيبة إلى 200 ألف جندي عام 1965 م عام 1968 وصل عددها إلى 550 1000 جندي.

اعتمدت الولايات المتحدة الامريكية الأمريكية على كل وسائط الكبس على حكومة فيتنام الجنوبية لإنهاء مؤازرة المعارضين المسلحين والتخلص منهم في الريف الجنوبي. مثلما لجأ إلى جمع الأهالي بالشدة وتدمير الغطاء النباتي بالطائرات.

وكان لقاء الولايات المتحدة الأمريكية مع حلفائها عام 1966 وهم نيوزيلندا وتايلاند والفلبين وأستراليا وكوريا الجنوبية للانسحاب من فيتنام إذا انسحبت فيتنام الشمالية من الحرب. بل الحرب دامت، إذ زاد عدد العساكر الأمريكيين في فيتنام عام 1968 ووصل القصف إلى الأطراف الحدودية مع الصين.

لم يستسلم الفيتناميون الشماليون، إذ اتبعوا استراتيجيتهم المخصصة في الحرب جراء تكيفهم مع الجو المحيط من حولهم، لذلك دارت أغلب الاشتباكات المسلحة في الجبال.

اتفاق لإيقاف إطلاق النار

  1. تمكن المتمردون من الإتيان إلى سايغون، عاصمة فيتنام الجنوبية، ومهاجمة القوات الأمريكية، واستمر التشاحن حتى عام 1973، إذ تم التوصل إلى اتفاق لإيقاف إطلاق النار بشروط معينة
  2. وقف كل أنواع العداء بين الطرفين.
  3. انسحاب جميع القوات الأمريكية في غضون شهرين من إبرام الاتفاقية، وافتتاح سراح جميع الأسرى من الجانبين باستثناء 15 عقب توقيع الاتفاقية.
  4. الاعتراف بالمكان منزوعة السلاح على أساس أنها مؤقتة وليست حواجزًا سياسية بين الطرفين (في جنوب فيتنام وشمال فيتنام).
  5. استحداث لجنة مكونة من بولندا وكندا والمجر وإندونيسيا لمراقبة تنفيذ بنود الاتفاقية.

معارك حرب فيتنام وامريكا

شهدت الحرب الفيتنامية الأمريكية العديد من المعارك والتي من أبرزها:

  • معركة الفيتكونغ: حدثت عام 1955، حيث اعتقلت الولايات المتحدة الأمريكية عدد كبير من الفيتناميين الشيوعيون، الذين تعرضوا للتعذيب وبعضهم أعدم.
  • نظرية الدومينو: هي طريقة تم اعتمادها لزيادة الدعم المادي عن طريق الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تقوم النظرية على أن سقوط أي دولة جنوب آسيا يعني سقوط باقي البلدان.
  • هجوم تيت: حدث الهجوم في عام 1968 عندما قامت القيادة الشيوعية بتوجيه ضربة حاسمة للولايات المتحدة، إلا أن الأخيرة قامت بالتصدي للضربات بقوة وهزيمة القيادة الشيوعية.
  • اتفاقية الفتنمة: حاولت الولايات المتحدة من خلال تلك الاتفاقية تقليل الخسائر في صفوف الأمريكيين دون التخلي عن القيادة بشكل كامل. إلا أن الفيتناميين الشماليين رفضوا الاتفاقية وطالبوا بالتخلي الكامل من قبل أمريكا
  • مذبحة ماي لاي: هي مذبحة قتل فيها الجنود الأمريكيين أكثر من 500 مواطن مدني في قرية ماي لاي بسبب استمرار الصراع.
  • إطلاق النار في ولاية كينت: قامت الولايات المتحدة الأمريكية والفيتناميين الجنوبيين بإطلاق النار على الفيتناميين الشماليين بهدف القضاء عليهم.

خسائر حرب فيتنام وأمريكا

خسر طرفا حرب فيتنام الكثير من الخسائر المادية والبشرية ، وإليكم تلك الخسائر:

  • الخسائر الفيتنامية: فقد الفيتناميون مليوني قتيل ، ووصل عدد الجرحى إلى 3 ملايين ، بالإضافة إلى نزوح قرابة 12 مليون لاجئ.
  • الخسائر الأمريكية: الخسائر الأمريكية بلغت 57 ألف قتيل وعدد الجرحى 153303 أشخاص. إضافة إلى 587 أسيرا بين جنود ومدنيين أفرج عنهم.

نهاية حرب فيتنام

على الرغم من اتفاقية السلام الموقعة في أوائل عام 1975 ، استمرت الحرب بين الفيتناميين الجنوبيين والشيوعيين في الشمال. شن الشيوعيون في فيتنام الشمالية هجومًا على الجنوب ، ورفض الكونجرس الأمريكي مساعدة فيتنام الجنوبية. مما أدى إلى انهيار المقاومة واقتحامها من قبل القوات الفيتنامية الشمالية في 30 أبريل 1975 م ، وفي عام 1976 م ، تم توحيد فيتنام رسميًا.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان بعنوان تفاصيل حرب فيتنام وامريكا الأسباب والخسائر وقد ذكرنا العديد من التفاصيل والمعلومات عنها ودمتم في أمان الله وحفظه.