بحث عن التنفس الخلوي جديد مع المراجع ،نقدم لك عزيزي القارئ ورقة بحثية عن التنفس الخلوي أو التنفس الداخلي ، وهو أحد التفاعلات التي تحول الطاقة الكيميائية الحيوية في الخلايا النباتية والحيوانية إلى طاقة تعتمد على الأكسجين.

بينما نجد أن الكائنات الهوائية تعتمد على الأكسجين في عملية التنفس الذاتي ، من خلال المركبات غير العضوية ، بما في ذلك الكبريت ، مما يؤدي إلى إنتاج المغذيات ؛ حيث يتم تمثيله في مركبات الجلوكوز والدهون ، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية ، بينما يوجد التنفس اللاهوائي الداخلي تستخدم من قبل الخلية عندما تفتقر إلى الأكسجين.

يجب أن نشير هنا إلى أن العمليات التي تحدث داخل الخلية هي ما يسمى بالخلية ، حيث تقوم الخلية بتحويل الجزيئات إلى طاقة ، في مركز إنتاج الطاقة في الخلية المسماة “الميتوكوندريا” ، فماذا عن مراحل التنفس الخلوي؟ ، هذا ما نبرزه من خلال مقالنا  لشرح التنفس الخلوي بدقة ، تابعونا.

بحث عن التنفس الخلوي

تحدث عملية التنفس الخلوي في الميتوكوندريا ليلاً ، مما يؤثر إيجابياً على الخلايا النباتية والحيوانية الحيوية من خلال الحفاظ على درجة حرارة النباتات ، بالإضافة إلى الحصول على العناصر اللازمة للخلايا من خلال الجلوكوز الناتج عن التنفس الخلوي ، وأشكال متعددة من الطاقة التي تساهم في إعطاء الطاقة للخلايا ، وتساعد على إتمام عملية التمثيل الضوئي في الخلايا النباتية ، من خلال توفير العناصر الأساسية لإتمام هذه العملية.

أنواع التنفس الخلوي

يظهر نوعان من التنفس الخلوي في الخلايا بحسب وجود أو عدم وجود الأكسجين ، حيث يظهر نوع التنفس الهوائي والتنفس اللاهوائي ، لذلك نأخذك في جولة للتعرف على نوعي التنفس الخلوي من خلال الأسطر التالية:

عملية التنفس الهوائي Aerobic respiration

  • إنها العملية التي تحدث في الخلايا حقيقية النواة ، في حالة وجود كمية كافية من الأكسجين في الخلية.
  • ينتج الأكسجين الطاقة ، بالإضافة إلى تخزين هذه الطاقة عن طريق الحصول على البيروفات الناتج عن التحلل السكري والأكسدة لتحويله إلى إمينمين (FADH ، NADH) لدخول الميتوكوندريا.
  • بعد ذلك ، يتم تأكيد هذه المركبات باستخدام الأكسجين ، في حالة الشدة المعتدلة ، لدخول الميتوكوندريا في شكل ATP.

عملية التنفس اللاهوائي Anaerobic respiration

  • أما بالنسبة لعملية التنفس اللاهوائي إنها عمليات تنفس الخلية التي تحدث في غياب عنصر الأكسجين.
  • حيث تحدث هذه العملية في سيتوبلازم الخلايا ، وليس الميتوكوندريا ، كما يحدث في التنفس الهوائي ، وهو جزء سائل موجود في الخلايا تحصل من خلاله على عنصر ATP.

التنفس الخلوي والتخمر

  • تحدث عملية التخمير في الخلايا النباتية في التنفس الخلوي اللاهوائي في حالة نقص الأكسجين مما ينتج عنه تخمر البيروفات الموجودة في سيتوبلازم الخلايا نتيجة تحلل الجلوكوز بالإضافة إلى تزيين الخلايا مع الطاقة في شكل ATP.
  • أنماط وأشكال المواد التي تتحول من البيروفات لتظهر في حمض اللاكتيك أو ثاني أكسيد الكربون أو الإيثانول ، حيث تتم عملية إنتاج ATP من خلال تحلل الخلايا للجلوكوز باستخدام سلسلة نقل الإلكترون ، مما ينتج عنه ATP2.

مراحل التنفس الخلوي

نأخذك عزيزي القارئ في جولة للتعرف على المراحل الأربع للتنفس الخلوي والتي تتطلب شرحًا وتوضيحًا ، ومرحلة التحلل ، ومرحلة كريبس ، ومرحلة التحويل شبه الطوري ، ومرحلة نقل الإلكترون ، و فيما يلي شرح لتلك المراحل بالتفصيل.

  • مرحلة التحلل
    تحدث هذه المرحلة في الخلايا التي تعتمد على التنفس اللاهوائي ، كما يحدث في السيتوبلازم ، وتحديداً في العصارة الخلوية.
  • حيث أن العصارة الخلوية تتكون من عدد من الإنزيمات التي تساهم في التفاعل ، في حالة ظهور الجلوكوز في الخلايا ، مما يساعد في إنتاج جزيئين من حمض البيروفيك ، بينما يتعرض الجلوكوز للتحلل ، مما ينتج عنه ناقلات الهيدروجين ، مثل وكذلك الطاقة.
  • ينتج تحلل السكر أيضًا جزيئين من ATP ، بالإضافة إلى جزيئين من مجموعة من العناصر الموجودة ضمن NAD + i ، مما يعطي الخلايا ستة من ATP بعد اختزاله إلى i2NADH ، مما يجعل عدد ATP ثمانية في الخلية.

مرحلة تحول حمض البيروفيك pyruvic acid

  • إنها المرحلة التالية التي تأتي بعد انهيار الجلوكوز للبدء في تحويل حمض البيروفيك إلى أنزيم أ ، أو أسيتيل أنزيم أ ، في وجود الأكسجين في الميتوكوندريا الموجود في الخلايا واستقبال العمليات الحيوية بداخلها ، مما يؤدي بدوره إلى إنتاج ثاني أكسيد الكربون الحمضي.
  • يتحد Acetyl-Coenzym A مع الجزيئات الموجودة في الميتوكوندريا لإنتاج الإنزيمات المساعدة ، بالإضافة إلى إنتاج ناقلات الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون.

مرحلة كربس Krebs Cycle

  • هي عملية تحدث في المرحلة الثالثة من دورة التنفس الخلوي ، وتأتي على شكل حلقة ، يتم فيها دمج مركب مكون من أربع ذرات من عنصر الكربون مع المرحلة السابقة ، مما ينتج عنه شكل سداسي مركب الكربون.
  • ثم ينتج عن ذلك ترتيب الذرات نتيجة التفاعلات ، مما ينتج عنه المكونات الرئيسية للطاقة وحاملات الهيدروجين وعنصر ثاني أكسيد الكربون.
  • حيث يتم الاتحاد بين العناصر الرئيسية ، بما في ذلك الأسيتيل كولين ، أول أنزيم ، ومركب رباعي الكربون ، مما ينتج عنه ثاني أكسيد الكربون السداسي ، وهذا يأتي في دورة كريبس

 

مع هذه السّطور نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية الموضوع الذي تحدّثنا فيه عن واحدة من المواضيع المهمّة حيث كان بعنوان بحث عن التنفس الخلوي ومراحله وأنواعه، إذ يُعتبر من الموضوعات الهامة التي تُثير فضول الطلاب أثناء دراسة علم الأحياء.