موعد يوم التراث العالمي 2023: يعتبر التراث الواجهة الحضارية لجميع دول العالم ، ويُبذل كل جهد للحفاظ عليه ، لأنه يرمز إلى تاريخه الطويل. يمكن تعريف التراث على أنه العادات والتقاليد التي ورثتها الأجيال المتعاقبة ، وتختلف هذه العادات من شخص لآخر ومن مكان إلى آخر حسب الثقافة السائدة في الدولة. ، وأهمية التراث خصصت اليونسكو يوم التراث العالمي للحفاظ عليه ، وسوف نقدم لكم من خلال مقالتنا في يوم التراث العالمي 2023.

موعد يوم التراث العالمي 2023

حددت اليونسكو موعدًا محددًا للاحتفال والتركيز على التراث العالمي ، والذي يصادف يوم 18 أبريل من كل عام ، ويصادف يوم الثلاثاء 18 أبريل 2023 ، الذي يتم الاحتفال به في كل دولة. عائلات متميزة حسب الثقافة والعادات والتقاليد التي تتبعها. . وتقوم الدولة ، من خلال إقامة عدد من الاحتفالات والأنشطة الثقافية ، يرتدي فيها الأهالي أزياء تقليدية قديمة ويحضّرون أطباقًا قديمة تذكّرهم بالماضي.

شعار اليوم العالمي للتراث 2023

عملت اليونسكو على إنشاء شعار ليوم التراث العالمي الحالي 2023 ، وهو شعارات تراثية ومناخية في قياس تأثيرات المناخ على الآثار الطبيعية والثقافية. من التراث القديم. أصبحت التغيرات المناخية الكبرى مصدر قلق وإجهاد للكثيرين ، لأنها تهدد العديد من المواقع الأثرية بالتهديدات التي تتعرض لها الأرض. تتأثر البيئة الطبيعية وكذلك الأعمال المعمارية بالعوامل المناخية مثل الرطوبة ودرجة الحرارة مما يؤدي إلى زوالها تدريجياً. كما أشارت إلى أن تغير المناخ ناتج عن اتساع ثقب الأوزون.

افكار للاحتفال باليوم العالمي للتراث 2023

يعتبر التراث مراة الحضارات القديمة والتاريخ العريق الذي يميز شعب عن الشعوب الاخري ، وبمناسبة اليوم العالمي للتراث يتم الاحتفال به في الكثير من الدول والمناطق ، بهدف رفع الوعي والانتماء الوطني لدي الافراد للمحافظة والاهتمام بالمعالم الحضارية التراثية ، ومن بعض الافكار التي يمكن تنفيذها في هذا اليوم تنسيق وتنظيم بعض الندوات الثقافية للتعريف بابرز المواقع الاثرية بالدولة، كما يمكن ارتداء الملابس القديمة التراثية من قبل المواطنين وغيرها من الافكار .

يوم التراث العالمي في السعودية

قامت العديد من المواقع والدول باحياء اليوم العالمي للتراث 2023م ، ومن بينهم المملكة العربية السعودية وهي السباقة الي الاهتمام بمعالمها الثقافية والاثرية ، فهي تنشا العديد من الخطط التطويرية للمحافظة عليها ورفع الوعي المجتمعي باهميتها ، ومن بعض المواقع التاريخية الاثرية المتواجدة في المملكة السعودية ابار حمي ، والرسوم الصخرية الابداعية في حائل ، واحة الاحساء ، مدينة جدة التاريخية ، والكثير من المعالم الاثرية المتواجدة بها التي تعود للاقوام التي سكنت شبه الجزيرة منذ الاف السنين .