تعرف روسيا أنها أرض التفوق ،  حيث يرجع تفوّقها في كافة المجالات ، سواء كان العلمي أو التجاري ، او السياحي  أو الحضاري، . و أيضاً تمتلك ثروات طبيعيّة ، و التي تجعل منها دولة الاقتصاد في العالم . و هي أحد القطبين الأعظمين في العالم ، حيث تسيطر على المركز  الأول في المواقع السياسيّة العالميّة و ذلك مع نظيرتها الولايات المتحدة الأمريكيّة ، اليوم مقالنا عن دولة روسيا و أين تقع و ما هي أهم المعلومات التي تخصها .

جمهورية روسيا :

تقع روسيا في شمال أوراسيا ( أوروبا و آسيا ) ، وحيث تقع أكبر مساحتها و التي تشكل 60% في قارة آسيا و المساحة الباقية و هي 40% في قارة أوروبا ، حيث تعد دولة أوروبية بسبب وجود العاصمة موسكو هناك، و تتمتع روسيا بوجود تشكيلة  كبيرة من البيئات و التضاريس ، و أيضاً تمتلك أكبر احتياط في العالم من موارد الطاقة الموارد المعدنية ، و تضمّ أكبر البحيرات و الغابات و من حيث المساحة في العالم ، فتشتمل تقريباً على ربع المياه العذبة الموجودة في العالم .

حدود روسيا :

تقع روسيا في القسم الشمالي من أوراسيا ، و بسبب أنها أكبر الدول في العالم ، فهي تشترك في حدودها الجغرافيّة مع الكثير من دول العالم سواء في قارة آسيا و قارة أوروبا. و أيضاً  لها حدود تشترك بها مع ستة عشر دولة . إنّ حدود روسيا من الشرق تشترك مع ثلاث بحار ، و هي كل من بحر بيرنغ، و أخوتسك و بحر اليابان .  و أيضاً لدى روسيا حدود غربية مع كل من روسيا البيضاء و المعروفة بدولة بيلاروسيا ، و لاتفيا، و إستونيا ، و النرويج ، و أيضاً خليج فنلندا ، و لها حدود شمالية مع خمسة بحار  و هي: بحر بارنتس، و لابتيف و بحر كارا ، و أيضاً بحر شرق سيبيريا ، و بحر تشوكوتكا ،  و أيضاً  تشترك في حدود جنوبيّة مع الصين و جورجيا  و كازاخستان ، و منغوليا ، و أذربيجان ، و أيضاً البحر الأسود  ، كما أن حدود روسيا الشرقية تشترك مع دولة آسيويّة وحيدة و هي كوريا الشمالية .

الاقتصاد :

  • تكثر فيها مصادر الطاقة الطبيعية ، مثل : الغاز الطبيعي و النفط
  • تمتلك ثروة معدنية كبيرة للغاية  مثل: النيكل و الفوسفات و الرصاص و الذهب والفضة و الحديد و الألماس .
  • تكون معظم صادراتها في مصادر الطاقة و المواد الخام .
  • تتمتع بصناعة الأجهزة و المعدات المستعملة في كل ما يختص بالفضاء ، و الهندسة النووية.

و في ختام المقال نكون قد طرحنا فيه معلومات عن دولة روسيا و أين تقع مروراً لأهم المعلومات الخاصة بها . نتمنى أن ينال إعجابكم .