الفرق بين القطاع العام والخاص ، الدول التكوين الأساسي للاقتصاد بداخلها و نشاطها يعتمد بشكل أولي على انواع الفطاعات فيها و هي تؤثر على اقتصاد الد لة إما بالازدهار و النماء أو عن طريق التراجع بالسلب و عبر الجنينة سنتعرف إلى التفرقة بين هذه القطاعات

ما هو القطاع العام

هو القطاع الذي يضم جميع الشركات و المؤسسات داخل الدولة و تتبع إلى الحكومة ، أي يكون تمويلها حكومي بدرجة اولى بمعنى أن السياسات و الإجراءات و العمليات داخل هذا القطاع يكون خاضعة للحكومة في الدولة.

و بالنسبة للاهداف التي يرغب القطاع العام في تحقيقها هي على النحو الاتي:

  • تحقيق المنفعة العامة لجميع الأفراد في الدولة.
  • بالدرجة الأولى تحقيق المصلحة العامة في الدولة.
  • تقديم خدمات البنى التحتية بكافة أنواعها.
  • تقديم الرعاية التعليمية لجميع المواطنين.
  • تحقيق النمو الإقتصادي و الازدهار في الدولة.
  • العمل على ايجاد استراتيجيات تساعد على تحقيق النموظ الإقتصادي في الدولة.

ما هـو القطـاع الخاص

هو عبارة عن جزئية او قسم من الإقتصاد في الدولة يقوم بإدارة أمور هذا العمل عن طريق أفراد أو مؤسسات و شركات خاصة , و تختلف أهداف الاقتصاد الخاص عن العام في رغبته في تحقيق هذه الاهداف :

  • تحقيق المكاسب و الأرباح.
  • الاستفادة من الأفراد و العملاء في أراضي الدولة.

و أما بالنسبة للقطاعات التي يكون فيها فهو شامل لجميع المؤسسات الربحية بالدرجة الأولى ،التي لا تعود ملكيتلها للدولة و الدولة ليس لها نسبة أو حقوق تساهد فيها و هي مثل : الجمعيات الخيرية و المنظمات غير الربحية .

إنشاء هذه الشركات يبدأ من نقطة الصفر و عن طريق خصخصة المؤسسات في القطاع العام.

الفرق بين القطاع العام والخاص

القطاع العام و القطاع الخاص لهما نفس الأهداف الربحية في تحقيق المردود المالي العالي و بناء المشاريع الترفيهية و البناء و الصحية و الإنشاءات التعليمية , مع ذلك فإن هنالك العديد من الجوانب التي يختلف فيها هذان القطاعان و هم يملكان العديد من الفروق و منها :

  • الملكية : القطاع العام سواء من شركات أو مؤسسات فإن الملكية ترجع للحكومة ، و أما القطاع الخاص فإن الشركات و المؤسسات ترجع ملكيتها للأفراد دون تدخل من الحكومة .
  • الهدف : القطاع العام يكن الهدف من الشركات التابعة للحكومة تحقيق ربح مادي لكن بالدرجة الاولى تقديم الخدمة للمجتمع  و العمل على إرضاء المواطنين من الخدمات المقدمة و تحفيز العمل الاقتصادي ، و أما القطاع الخاص فإن اولوياته تحقيق الربح و الارتقاء بالمؤسسة نحو مردود مالي عالي قدر الإمكان.
  • التمويل المالي : القطاع العام يكون التمويل من الحكومة عبر الضرائب التي تجبيها من المواطنين بشكل مباشر او غير ذلك و قيام هذه المؤسسات بتحقيق أرباح للدولة ، بينما التمويل المالي  في القطاع الخاص يكن من خلال أرباح الشركات أو أسهم يملكها الأفراد ، أو الاقتراض من البنوك المصرفية و شركات التمويل.
  • دفع الرواتب : القطاع العام يقوم بظفع رواتب الموظفين من خلال صندوق الدولة بعد المرور باختبارات توظيفية معينة ، بينما القطاع الخاص يتم دفع الرواتب من خلال الأرباح للتي تجنيها الشركة او المؤسسة خلال الشهر.

مجالات عمل القطاع العام و الخاص

يعد مجال عمل القطاع العام أكبر و أوسع من القطاع الخاص لأنه يشمل المؤسسات غير الربحية و الجمعيات الخيرية و الربحية التابعة للدولة هي شاملة للمجالات السياحية و التعليمية و الصحية و الاستثمارية و غيرها ,بينما القطاع الخاص يهتم بالانخراط في المجال الذي يعتمد على الربح و تحقيق مردود مالي أكبر بقدر الامكان فهو يعتمد على الاستثمار المالي في مجال البورصة و الاتصال و التجارة بشكل كبير .

لكن و بهذا إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان الفرق بين القطاع العام والخاصو تعرفنا على الفروق بين مل من القطاع العام و الخاص و مجالات العمل و الأهداف من كل من القطاعين و ذلك على أمل ان ألقاكم في مقال جديد أشكر لكم زيارة موقعنا الجنينة دمتم بود.