الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين عند ذوبانها في الماء ، أهلا بكم في مقالة علمية جديدة تتناول الأحماض و التفاعل الكيميائي و بعض المعلومات المفيدة لمحبي الكيمياء، سنقدم اجابة على سؤال الطلاب الذين قاموا بالبحث عن الإجابة لهذا لسؤال.

تعريف الأحماض

عرفت الأحماض عن طريق خصائصها ، حيث أنها تحتوي على طعم لاذع و العديد من المعادن، و تفاعل مع المحاليل الأساسية ، و من ضمنهم حمض الهيدرووليك (HCL) الذي يساعد على هضم الطعام و تقوم المعدة بانتاجه ، تعتبر الأحماض من الأساسيات في الحياة ، نظرًا لدخولها في العديد من الصناعات و المشروبات و إنتاج الأدوية و لكن الأحماض من المواد التي ممن أن تسبب حروقًا كونها شديدة السمية إذا ما تم استخدامها بطريقة خاطئة .

تعريف الأحماض كيميائيا

تعرف الأحماض عن طريق الهيدروجين الشحنة الموجبة (+1) ، حيث أن الهيدروجين المكون الأساسي للحمض ، و تم تعريفه كيميائيًا بأنه الحمض المادة التي تحتوى على الهيدروجين و التي تقومم بتوليد غاز الهيدروجين عندما يتفاعل مع المعادن.

الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين عند ذوبانها في الماء

بعدما تعرفنا في الفقرتين السابقتين إلى كل من الأحماض و التعريف الكيميائي لها سنقوم بالإجابة على السؤال الذي تم تداوله بين الطلاب ، و الذن نصه الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين عند ذوبانها في الماء و الإجابة هي : أيون موجب (أيون الهيدروكسيد).

أحماض موجودة في الطبيعة

يوجد العديد من الأحماض في الطبيعة و هي ذلت خصائص فيزيائية وكيميائية و من الأمثلة عليها :

  • هيدور كلوريك : التفاعلات الكيميائية
  •  الكبريت : موجود في بطاريات السيارات
  • الكربون : يدخل في صناعة المشروبات الغازية
  • الخليك : موجود في الخل

و ذلك تحتوي  الحمضيات كالبرتقال و الليمون على حمض الستريك و يحتاج جسم الإنسان إلى حمض الأسكوريبك ( فيتامين سي) و النمل يقوم بلدغ ضحيته بحمض الفيرميك لقتله ، و يستخدم الكبريتيك في مثل صناعة الأسمدة و الطلاء و البلاستيك و الصلب و يستخدم حمض الهيدوكلوريك في تنظيف الأسطح المعدنية من الشوائب

تحمل المحاليل خصائص مضية ذعة ، و هي متميزة بوجودها في الطعام و يجب عليك توخي الحذر في التعامل مع الأحماض و عدم التطرق إلى تذوقها في المختبر ،كونها تندرج تحت الموادالكاوية و يمكن أن تسبب تآكل في الجلود و الأقمشة و الأوراق.

و لكن إلى هنا نكون قد وصلنا بكم إلى نهاية مقالتنا التي كانت بعنوان الأحماض هي المواد التي تعطي أيون الهيدروجين عند ذوبانها في الماء و قدمنا اجاية صحيحة و شرح واف عنها ، على أمل أن ألقاكم في مقالة جديدة و أشكركم على زيارة موقعنا ، دمتم بود