أهم علامات نزول رأس الجنين في الشهر السابع، حيث الكثير من الحوامل يتسالون في أي شهر ينزل رأس الجنين؟ أو متى ينزل رأس الجنين الى أسفل الرحم؟ والجواب هو أن الموعد هذا بين الحوامل يختلف، فليس هناك موعد مُعين لذلك، ولكن في المعظم ما يحصل ذلك في نهاية الثلث الثالث أي في الشهر التاسع من الحمل، بالإضافة الى ان الوقت يختلف من حمل لآخر لذات السيدة، لذلك في السطور القادمة من خلال موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر علامات نزول رأس الجنين في الحوض و ما يجب فعله عندما ينزل الطفل.

علامات نزول رأس الجنين في الحوض

من أهم أعراض أو علامات نزول رأس الجنين في الحوض في الحامل ما يلي:

  • الشعور في منطقة الحوض بضغط، إذ سوف يستقر رأس الجنين بشكل أكبر أعلى عنق الرحم، وسوف يأخذ مساحة كبيرة في قناة الولادة في الجزء السفلي، ولذلك الحامل تشعر هنا بتواجد كرة كبيرة بين قدميها، بالإضافة الى انها قد تبدأ بالمشي بطريقة غريبة.
  • التنفس بيسر وسهولة، إذ الضغط يقل على الحجاب الحاجز عقب نزول الجنين في الحوض، مما يسهل عملية التنفس.
  • اختلاف شكل البطن عند نزول رأس الجنين في الحوض، إذ يُلاحظ نزول أو تدلّي البطن لأسفل، ومن الممكن معرفة نزول الجنين عن طريق وضوح الحمل في المنطقة السفلى منه، بالإضافة الى انه من الممكن ملاحظة وجود مسافة أكبر بين الثدي وأعلى البطن.
  • انخفاض حرقة المعدة، فعدد مت الحوامل قد تعاني من حرقة المعدة بسبب الضغط الذي يسببه الجنين على المعدة، وعند انخفاض هذا الضغط فإن الإصابة بالحرقة ستخف أيضًا.
  • القدرة على تناول كمية أكبر من الطعام في المرة الواحدة؛ إذ وجود الجنين في جزء مرتفع من الرحم يتسبب بالضغط على المعدة، وبالتالي الإحساس بالشبع بسرعة، ولذلك بعد نزوله يصبح هناك مساحة واسعة لاستقبال الطعام.
  • زيادة الإفرازات وخروج المزيد من المخاط من المهبل، وهذا بسبب ضغط الجنين على عنق الرحم، مما يؤدي الى خروج كتلة مخاطية تُعرف بالسدادة المخاطية (Mucus plug).
  • زيادة انقباضات براكستون-هيكس (Braxton-Hicks contractions)؛ وهذا بسبب الضغط الذي يُشكّله رأس الجنين على عنق الرحم.

ما يجب فعله عندما ينزل الطفل

ينبغي عندما تشعر الحامل بنزول الجنين اخبار الطبيب، وهذا من اجل متابعة تطورالحالة وتحديد الوقت المتوقع للولادة، حيث نزول رأس الجنين قد يكون قبل ثلاثين أسبوعًا من الحمل إشارة إلى حصول الولادة المبكرة، وفي الحالة هذه يستحسن مراجعة الطبيب وطلب الرعاية بشكل مستعجل من اجل تفادي حصول ذلك، فكما سبق الذكر بأن نزول الطفل يدل على اقتراب موعد الولادة، لهذا بمجرد نزوله ينبغي على الأم المحافظة على هدوئها مع تقدم الحمل ووضع الجنين، والابتعاد عن الإجهاد الجسدي والعقلي من اجل التاكد من سلاسة ولادة الجنين.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر علامات نزول رأس الجنين في الحوض و ما يجب فعله عندما ينزل الطفل.