تُعرف المنظمة الفرنكوفونية أنها تلك المنظمة التي تضم الدول المتحدثة باللغة الفرنسية سواء باعتبارها لغة رسمية أو لغة تعامل فقط، وقد تم تأسيس تلك المنظمة في 20 مارس عام 1970 وتم اتخاذ فرنسا مقرًا لها . ويتساءل الكثير من الأشخاص حول هذه المنظمة وأهدافها وهذا ما سيتم توضيحه في هذا المقال.

المنظمة الفرنكوفونية:

المنظمة الفرنكوفونية هي المنظمة الدولية للناطقين باللغة الفرنسية سواء كلغة رسمية للبلاد أو للمتعاملين بهذه اللغة فقط، تأسست في 20 آذار مارس عام 1970 ومقرها الأساسي في فرنسا وهي تضم أكثر من 60 دولةً وحكومةً على مستوى العالم، ومن هذه الدول فرنسا وكندا وقبرص وجزر القمر والكونغو والكاميرون وأرمينيا والمملكة البلجيكية وجيبوتي وساحل العاج ومصر واليونان وسويسرا والمغرب وتونس والنمسا والكثير من الدول الأخرى.

القمة الفرنكوفونية:

اجتمع قمة رؤساء دول وحكومات البلدان الناطقة بالفرنسية ، المعروفة باسم ” قمة الفرانكفونية ” ، لأول مرة في عام 1986 في فرنسا ، بدعوة من رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا ميتران ، وتشارك فيها 42 ولاية وحكومة ، وتحدد أربعة مجالات رئيسية للتعاون المتعدد الأطراف : التنمية ، والصناعات الثقافية والاتصالات ، والصناعات اللغوية ، والتطوير التكنولوجي المقترن بالبحوث والمعلومات العلمية .  وعملت هذه المشاورات السياسية على أعلى مستوى عززت تدريجيا مكانة الفرنكوفونية على الساحة الدولية ، مع توسيع مجالات عملها وتحسين هياكلها وأساليب عملها.  وننوه أنه تم البدء بعقدها بشكل دوري كل سنتين بدءً من عام 1986، وتهدف إلى ما يلي:

  1. تعيين أهداف الفرنكوفونية.
  2. اعتماد القرارات التي تصب في مصلحة المنظمة ووضع التوجيهات لتنفيذها.
  3. انتخاب الأمين العام للمنظمة.
  4. البت بقرارات قبول انتساب أعضاء جدد للمنظمة.

أهداف المنظمة الفرنكوفونية:

نشأت فكرة الفرنكفونية في الأساس بعد اندثار الإمبراطورية الفرنسية في أعقاب الحرب العالمية الثانية ، حيث كان هدفهم هو إعادة المجد الضائع للدول الفرنسية ، والهيمنة مرة أخرى على مستوطناتها ، وزادت تلك الرغبة بعد سقوط الاتحاد السوفيتي.  وهدفت الى ما يلي:

  •  تعزيز التعاون بين الدول والحكومات التي انضمت إلى المنظمة وهم ( 58 عضواً و26 مراقباً).
  • تنفيذ عدة سياسات وبرامج تعاون مختلفة لصالح السكان الناطقين بالفرنسية
  • تعزيز اللغة الفرنسية والسلام.
  • وتنمية دور المرأة.
  • تقديم المساعدة للدول الأعضاء في مجالات متعددة ، وخاصة في مجال الثقافة وكذلك الإعلام والمجالات التكنولوجية وتعليم اللغات والزراعة.
  • كما أن المنظمة الفرنكوفونية تسعى لإيجاد فرص للتبادل التجاري بين فرنسا والدول الأعضاء في المنظمة.

المؤسسات التابعة للمنظمة الفرنكوفونية:

الوكالة الفرنكوفونية يتبع لها العديد من المؤسسات العالمية أبرزها:

  1. المؤتمر الوزاري للفرنكوفونية: مهمته مراقبة سير النهج أو البرنامج الذي أقرته القمة الفرنكوفونية ويتألف من وزراء خارجية الدول الأعضاء.
  2. المجلس الدائم للفرنكوفونية: يمثل هذا المجلس الهيئة السياسية المشرفة على تنفيذ مقررات القمة ويتألف من ممثلين شخصيين عن رؤساء الدول الأعضاء ويمثل مجلس إدارة المنظمة.
  3. المكاتب الجهوية: تملك المنظمة عدة مكاتب أبرزها مكتب إفريقيا الغربية ومكتب إفريقيا الوسطى ومكتب فيتنام.
  4. مكاتب الاتصال: يتبع للمنظمة العديد من مكاتب الاتصال أبرزها مكتب نيويورك للاتصال مع الأمم المتحدة ومكتب جنيف الذي يتصل مع المنظمة الدولية ومكتب بروكسيل للاتصال مع المجموعة الأوروبية.
  5. الأمانة العامة: يتم انتخاب الأمين العام من قبل رؤوساء الدول والحكومات ويكون الناطق الرسمي السياسي للمنظمة والرئيس التنفيذي لها.

الى هنا نختتم الحديث عن المنظمة الفرنكوفونية، آملين أن نكون قد أجبنا على كافة استفساراتكم فيما يخص المنظمة وشاكرين لكم حسن القراءة أعزائي.