هل يمكن الحمل في سن 45، بالرغم من وجود الدورة ، أي أن المرأة ما زالت تتمتع بدورة طمث طبيعية، حيث تبحث العديد من النساء عن طرق للحمل حتى في اذا كان الزواج متأخر أو تأخر الإنجاب ، وهو أمر مهم للغاية حيث يتسبب تأخر الإنجاب في حدوث الكثير من المشاكل النفسية عند النساء، ومن خلال المقال التالي سنتطرق الى هل يمكن الحمل في سن الـ45 للمرأة.

الحمل في سنّ الأربعين

تنخفض فرص الحمل لدى المرأة فوق الأربعين سنة، وهذا لا يعني أن الحمل أصبح من المستحيل ، فقد يحصل الحمل في هذا العمر ، ومن المتعارف أن الحمل بعد سن الأربعين محاط بمخاطر كثيرة على الصحة الأم والجنين معًا ، ولهذا السبب ينبغي على المرأة الحامل التي تجاوزت الأربعين عامًا متابعة طبيبها باستمرار ؛ لأنه يحتاج رعاية خاصة مختلفة عن المرأة الحامل الأصغر سنا، و أفادت دراسة حديثة إلى أن خصوبة المرأة تبدأ في الانخفاض في عمر 38 ، وتزداد مع تقدم المرأة في العمر ، وتصل إلى ذروتها عندما تبلغ المرأة 43 عامًا.

هل يمكن الحمل في سن 45

نعم ، من الممكن للغاية الحمل في سن 45 ، بالرغم من أن فرص الحمل في هذا السن تعد منخفضة بعض الشيء ، حيث أن وقت الخصوبة المثالي للحمل لدى النساء يكون من أخر المراهقة و مطلع العشرينيات حتى منتصف الثلاثينيات من عمرها ، ومنذ بلوغ المرأة سن الخامسة والثلاثين ، تبدأ قدرتها على الإنجاب بالتراجع بالتدريج، و عندما تصل المرأة إلى أواخر الثلاثينيات من عمرها ، تبدأ قدرتها على الإنجاب في التدهور بسرعة كبيرة في حالة رغبة المرأة في الحمل في عمر متأخر، يجب عليها أولاً التأكد من أن الدورة الشهرية منتظمة لها ، حيث أن عدم وجود الدورة يعني أنها لا تستطيع الحمل بسبب أنه ليس هناك بويضات في المقام الأول، كما يجب على المرأة أن تمارس العلاقات الزوجية في مواعيد الإباضة والتي من الممكن أن تحددها حاسبة التبويض لزيادة احتمالية الحمل.

اقرأ أيضاً : حبوب بيفولفيت هل تساعد على الحمل

نصائح لزيادة فرصة الحمل في سنّ الأربعين

هناك عدد من النصائح التي قد تساعد في زيادة فرص الحمل في عمر الأربعين وبعضها مذكور أدناه:

  • الحفاظ على وزن صحي: يلعب الوزن دورًا هاماً في خصوبة المرأة، حيث أن النقص البالغ في الوزن وانخفاض كمية الدهون يؤدي إلى إمكانية وقف الإباضة ، وفي المقابل قد يؤدي الوزن الزائد ونسبة الدهون العالية في الجسم إلى زيادة نسبة الإستروجين عند النساء، و عليه اضطراب في الخصوبة.
  • الابتعاد عن التدخين وشرب الكحوليات: لما لهما من دور في التأثير على خصوبة المرأة ، حيث يقود التدخين إلى انخفاض سريع في الخصوبة عند المرأة ، و يذكر إلى أن التدخين يتسبب في تقدم المرأة في العمر مبكراً بالمقارنة مع عدم التدخين، و عند الحديث عن الخصوبة التدخين يجعل المرأة أكبر بعشر سنوات من عمرها في الواقع.

أعراض الحمل بعد سن الأربعين

وبوجد عدد من الأعراض التي تشعر بها المرأة الحاملة في هذا السن خصوصاً من بينها ما يلي:

  • الإحساس بالدوار
  • فقدان الشهية ، أو العكس ، بحيث تكون رغبة في أكل الطعام طيلة اليوم.
  • قد يكون الغثيان مصحوبًا بالتقيؤ ، خصوصاً في ساعات الصباح.
  • الرغبة في النوم أكثر من مرة في النهار.

مخاطر الحمل في سنِّ 45

هناك العديد من مخاطر الحمل التي تصاحب الحمل في السنوات السابقة لانقطاع الطمث بالنسبة للأم والجنين ، ومن بين هذه المخاطر ما يلي:

  • احتمال كبير للإجهاض بسبب انخفاض جودة البويضات وتغير الرحم والهرمونات.
  • احتمالية ولادة طفل مصاب بعيوب خلقية مثل: متلازمة داون. ويرجع السبب في ذلك إلى رداءة نوعية البويضات مما يؤدي إلى خلل في انقسام الخلايا مما يؤدي إلى إنتاج كروموسوم زائد.
  • صعوبة الحمل واحتمالية التعرض لمخاطر صحية مثل السكتات الدماغية ونوبات الصرع و ضغط الدم المرتفع ومشاكل القلب وسكري الحمل.
  • المخاطر العديدة لكل من الأم والطفل ، مثل الولادة المبكرة ، والتي تسبب مخاطر عديدة للطفل ، كالشلل الدماغي ، وصعوبات التعلم ، والنمو.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه الى هل يمكن الحمل في سن الـ45، و ما هو الحمل في سن الأربعين وتطرقنا الى نصائح لزيادة الحمل في سن الأربعين و ما هي أعراض الحمل بعد سن الأربعين و أهم مخاطره.