حيث أن مرض التهاب القولون التقرحي من الأمراض التي تصيب جزءاً من الجهاز الهضمي و هي الأمعاء الغليظة أو القولون ، و يعتبر من أخطر الأمراض التي تصيب القولون ، و يصنفه المتخصصون على أنه من الأمراض المزمنة ، حيث يهاجم الغشاء المخاطي الذي يبطن الأمعاء الغليظة و يسبب التهابات متفاوتة في هذا الغشاء ، ما يجعل الشخص المصاب يشكو من ألم متواصل داخل البطن ، و أيضاً هذا المرض يهاجم المصابين على هيئة نوبات من الأعراض ثم هدوء و تحسن ثم انتكاسات مرة أخرى ، كما يعاني القولون التقرحي الرجال و النساء على حد سواء ، و غالباً ما يهاجم الأشخاص في عمر 18 عاماً و حتى سن 42 عاماً.

هل يشفى مريض القولون التقرحي؟

حيث أن الإجابة على هذا باختصار شديد هي لا ، و لكن هذا لا يعني أن على المصاب بهذا المرض أن يعاني الأمرين طوال حياته ، إنما توجد الكثير من الخيارات العلاجية الطبية و الطبيعية التي من الممكن لاتباعها أن يساعد في تحسين حياة الشخص المصاب بالقولون التقرحي ، و تهدف علاجات القولون التقرحي عموماً لما يأتي:

  1. الحفاظ على بقاء المرض في مرحلة الهدأة لأطول فترة ممكنة دون معاودة الأعراض للظهور من جديد.
  2. تخفيف حدة الأعراض الظاهرة على المريض و تحفيز دخول المرض في مرحلة طويلة الأمد من الهدأة (Remission) ، حيث يتوقف المرض عن إبداء أي نشاط في الجسم.

مع أن بعض المرضى قد يعتقدون أن إجابة سؤال “هل يشفى مريض القولون التقرحي؟” هي نعم بسبب اختفاء أعراضهم فجأة ، إلا أن الحال للأسف ليس كذلك ، فهذا المرض هو مرض مزمن ولكن من الوارد أن يدخل في حالة الهدأة دون حصول المريض على أي علاج أحياناً ، و هذه الحالة قد تستمر فترة طويلة أو حتى قد تلازم المريض طوال حياته فلا يعاود المرض الظهور مجدداً.

علاج القولون التقرحي بطرق طبيعية ومنزلية:

  • يجب تناول مكملات البروبيوتيك (Probiotics) أو الحصول عليه من مصادره الطبيعية ، مثل اللبن الرائب.
  • استعمال بعض المركبات الطبيعية حيث أنها قد تكون مجدية في علاج القولون التقرحي ، مثل: جل الصبار ، و عصير عشبة القمح (Wheatgrass juice).
  • و أيضاً ممارسة الرياضة بانتظام و الحرص على إبقاء وزن الجسم ضمن حدوده الطبيعية والصحية قدر الإمكان.
  • تناول كميات كافية من الماء لا سيما خلال الفترات التي تلازم فيها نوبات الإسهال المريض.

علاج القولون التقرحي طبياً:

1. العلاج بالأدوية : مثل الأمينوساليسيلات .

2. العلاج بالجراحة.

 

و بهذا نصل إلى ختام المقال الذي كان بعنوان هل يشفى مريض القولون التقرحي ، حيث أجبنا على هذا التساؤل ، كما ذكرنا علاج القولون التقرحي طبياً و بطرق طبيعية و منزلية .