هل ورد فضل التداوي بالأعشاب في السنة النبوية؟ دلل على ذلك، نسمع الكثير عن الطب البديل، المعروف أحيانًا باسم التداوي بالأعشاب، كشكل من أشكال العلاج، لكل داء دواء خلقه الله سبحانه وتعالى، نظرًا لعدم توفر الأدوية الطبية في الماضي، استخدم الناس الأعشاب كعلاج، ومن خلال موقع الجنينة سنتعرف على هل ورد فضل التداوي بالأعشاب في السنة النبوية؟ دلل على ذلك.

هل ورد فضل التداوي بالأعشاب في السنة النبوية؟ دلل على ذلك

تلعب الأعشاب دورًا مهمًا في الحفاظ على صحة جسم الإنسان، سواء تم تناولها في الطعام أو شربها كمشروب، يتم أيضًا تطبيق بعض الأعشاب تستخدم للجسم بشكل خارجي، أي ككريم للدهان، ولما لها من أهمية، وقد نصت السنة النبوية الشريفة على فوائد استعمالها، والدليل على ذلك:

  • عن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال: “الشِّفاءُ في ثَلاثَةٍفي شَرْطَةِ مِحْجَمٍ، أوْ شَرْبَةِ عَسَلٍ، أوْ كَيَّةٍ بنارٍ، وأنا أنْهَى أُمَّتي عَنِ الكَيِّ.”

أمثلة لأعشاب تستخدم كأدوية في الطب النبوي

وقد وردت أحاديث عديدة في السنة النبوية الشريفة تشير إلى أعشاب معينة تستخدم في التداوي، منها ما يلي:

  • الحبة السوداء: “فِي الحَبَّةِ السَّوْداءِ شِفاءٌ مِن كُلِّ داءٍ، إلَّا السَّامَ”.
  • الريحان: “مَن عُرِضَ عليه رَيْحانٌ فلا يَرُدُّهُ، فإنَّه خَفِيفُ المَحْمِلِ طَيِّبُ الرِّيحِ”.
  • الحناء: “سُئِلَ أَنَسُ بنُ مَالِكٍ عن خِضَابِ النبيِّ صَلَّى اللَّهُ عليه وَسَلَّمَ؟ فَقالَ: لو شِئْتُ أَنْ أَعُدَّ شَمَطَاتٍ كُنَّ في رَأْسِهِ فَعَلْتُ، وَقالَ: لَمْ يَخْتَضِبْ، وَقَدِ اخْتَضَبَ أَبُو بَكْرٍ بالحِنَّاءِ وَالْكَتَمِ، وَاخْتَضَبَ عُمَرُ بالحِنَّاءِ بَحْتًا”.

التداوي بالأعشاب

نظرًا لأن النباتات هي أحد الركائز الأساسية للعلاج الطبي، فهي أحد الموضوعات المتعلقة بعلم النبات والتي تغطي استخدام المادة الفعالة في النبات لبعض الأهداف العلاجية، وتجدر الإشارة إلى أن الأدوية العشبية تستخدم كثيرًا في النهار، مما يسمح الطب الحديث من المكونات المشتقة من النباتات في ابتكار الأدوية، حيث يتم فحص النباتات والأدوية المصنوعة من مصادر طبيعية للتأكد من فعاليتها في طب الأعشاب.

أهم النباتات المستخدمة في العلاج

هناك عدد لا يحصى من النباتات التي يمكن استخدامها لعلاج الأمراض التي تصيب البشر والكائنات الحية الأخرى، ومع ذلك، فإن دستور الأدوية للعالم ديسقوريدوس، الذي تم إنشاؤه بين عامي 50 و 70 بعد الميلاد ويضم 600 نوعًا طبيًا، يمكن استخدامه لتصنيف النباتات المستخدمة في التداوي بالأعشاب، والذي بقي أهم مرجع طبي في أوروبا والشرق الأوسط، لغاية عام 1600 ميلادي، ويعتبر اليوم، أهم سلف لدساتير الأدوية الحديثة، وأهم النباتات المستخدمة في التداوي هي:

  • الجنكة.
  • القنفذية.
  • أقحوان زهرة الذهب.
  • العرن المثقوب.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا هل ورد فضل التداوي بالأعشاب في السنة النبوية؟ دلل على ذلك، كما و نكون وضحنا لكم أمثلة لأعشاب تستخدم كأدوية في الطب النبوي، والتداوي بالأعشاب، وأهم النباتات المستخدمة في العلاج.