ما هي متلازمة رامسي هانت ؟ هل هي خطيرة, تحدث متلازمة رامسي هانت ، أو القوباء المنطقية المبيضية ، عندما تؤثر القوباء المنطقية على العصب الوجهي بالقرب من إحدى الأذنين. وتتميز هذه المتلازمة بطفح جلدي مؤلم في الجسم بالإضافة إلى احتمالية الإصابة بشلل العصب الوجهي وفقدان السمع في الأذن المصابة.

ماهي متلازمة رامسي هانت

متلازمة رامسي هانت هي مرض فيروسي ويؤثر العصب الوجهي واضطراب عصبي يركز فيه فيروس النطاقي على أعصاب أساسية في الوجه. تشمل متلازمة رامسي هانت ارهاق عضلات الوجه ، وقد يشعر الأشخاص من ضعف دائم في السمع وضعف عضلات الوجه. ويقل ​​معدل حدوث المضاعفات بشكل كبير كلما كان العلاج أسرع ، وكلما طالت فترة العلاج ، ويقل معدل الشفاء. تحدث متلازمة رامسي هانت عندما تتركز القوباء المنطقية على أعصاب الوجه ، وبالخاصة في المنطقة القريبة من الأذنين. القوباء المنطقية هي حالة يسببها فيروس يسمى الهربس النطاقي. يسبب طفح الهربس النطاقي مضاعفات مثل شلل الوجه وأوجاع الأذن ، تسمى متلازمة رامسي هانت.

اعراض متلازمة رامسي هانت

الإصابات الأكثر انتشارا ووضوحًا لمتلازمة رامسي هانت هي الطفح الجلدي القوباء المنطقي قريبة من إحدى الأذنين أو كلتيهما وشلل الوجه غير الطبيعي. عندما يصاب الوجه بالشلل ، قد يصاب الشخص صعوبة في التحكم في عضلات الوجه وتقل قوتها. يمكن رؤية القوباء المنطقية على أنها بثور حمراء تمتلئ بالصديد. عندما تكون مصابًا بمتلازمة هانت ، يظهر الطفح الجلدي داخل الأذن أو خارجها أو حولها. في بعض الحالات ، يمكن أن تبرز البثور أيضًا داخل الفم وخاصة على الفم من داخل أو أعلى الحلق ، وهناك إصابات أخرى تشير إلى عدم وجود طفح جلدي على الإطلاق ، ولكن لا يزال هناك شلل خفيف.

وهناك بعض الاعراض الثانوية للمتلازمة وهي:

  • ألم في الأذن المصابة بالهربس النطاقي.
  • ألم في الرقبة.
  • طنين في الأذن.
  • فقدان السمع.
  • حدوث مشكلة في إغلاق العين على الطرف المصاب من الوجه.
  • انخفاض في حاسة التذوق.
  • الشعور بالدوران.
  • صعوبة في الكلام.

العلاجات و المعاملة

الادوية الأكثر انتشارا لمتلازمة رامسي هانت هي العلاجات التي تعالج العدوى الفيروسية المرضية. قد يأخذ طبيبك أدوية معينة ، على سبيل المثال: بيميكلوفير أو أسيكلوفير مع بريدنيزون أو أدوية أخرى ، أو حقن كورتيكوستيرويد. يصف الطبيب العلاجات بناءً على أعراض المريض. يمكن أن تساعد العقاقير غير الستيرويدية المضادة للالتهابات أو العقاقير غير الستيرويدية المضادة للتشنج ، مثل كاربامازيبين ، في تقليل ألم متلازمة التلميح.

وفي الختام نكون قد تكلمنا عن موضوع ما هي متلازمة رامسي هانت ؟ هل هي خطيرة وأيضا اعراض متلازمة رامسي هانت وكذلك العلاجات والمعاملة الأساسية موقع الجنينة.