تبحث العديد من السيدات عن أضرار الولادة القيصرية وتعد الولادة القيصريَة من العمليات الجراحيَة الآمنة جدًا بشكلٍ عام، ولكن قد يَترتبُ عليها بعض الأضرار والآثار الجانبية، وتُعتبر فرصة حدوث هذه الأضرار عند الأم والجنين خلال وبعد الجراحة القيصرية مرتفعة بعض الشيء مقارنة بالولادة الطبيعية لنتعرف على أضرارها تابعوا معنا.

الولادة القيصرية

تُعد الولادة القيصريَة من العمليات الجراحيَة الآمنة جدًا بشكلٍ عام، ولكن قد يَترتبُ عليها بعض الأضرار والآثار الجانبية، وتُعتبر فرصة حدوث هذه الأضرار عند الأم والجنين خلال وبعد الجراحة القيصرية مرتفعة بعض الشيء مقارنة بالولادة الطبيعية، تختلف في الإجراءات الخاصة بها عن الولادة الطبيعية التي من المعروف أنها تتم بخروج الطفل من المهبل، أما القيصرية فتلك التي يتم فتح البطن جراحيا فيها لإخراج الطفل، بشكل عام يمكن القول بإن الولادة القيصرية إجراء ضروري في بعض الحالات مثل حالات التوائم، أو حالات طبية ترجح الولادة قبل الموعد وقبل إتمام التسعة أشهر، ولكن مثلها مثل أي عملية جراحية أو إجراء، له الكثير من الاحتمالات الخطيرة.

أضرار الولادة القيصرية على الأم

التعرض للعدوى

بعد إجراء ولادة قيصرية، يمكن للمرأة أن تكون معرضة للإصابة ببعض أنواع العدوى، وبالتالي يجب القيام باستشارة الطبيب المختص في حال ظهور أي أعراض مصاحبة لوجود هذه العدوى، والتي قد تشمل مجموعة من الأمور، التي من ضمنها ما يأتي:

  • يمكن للبكتيريا الموجودة في المهبل أن تنتقل إلى الرحم، وبالرغم من كون هذه البكتيريا غير ضارة، إلا أنّ الشق الخاص بالولادة القيصرية قد يتسبب بحدوث التهاب بطانة الرحم.
  • تصاب بعض النساء بعد تعرضها للولادة القيصرية بعدوى في موقع الشق على الطبقات الخارجية للجلد، والذي يعرف بعدوى الجرح، حيث يصاحب ذلك مجموعة من الأعراض التي تشمل ما يأتي: الحمى. آلام البطن. التسبب بخراجات تمتلئ بالصديد.
  • يمكن لعدوى الولادة القيصرية أن تنتشر في بعض الأحيان إلى أعضاء الجسم الأخرى، وعندئذٍ قد تسبب التهاباتٍ شديدةً، ولكن هذا النوع من العدوى يحدث بشكل نادر، وعند حدوثهِ يستوجب التدخل الطبي العاجل.

حدوث النزيف

يمكن للولادة القيصرية أن ينتج عنها نزيف حاد أثناء الولادة وبعدها، حيث إن متوسط ​​فقدان الدم للولادة المهبلية يقدر بحوالي 500 ملّ، بينما متوسط ​​فقدان الدم بالولادة القيصرية يشكل ضعف هذه الكمية، ويرجع السبب في ذلك إلى أن الولادة القيصرية تحتاج لقطع الأوعية الدموية الكبيرة، ومن ثم فتح جدار الرحم للوصول إلى الطفل، تتعرض النساء في حالة الولادة القيصرية إلى النزيف، وذلك نتيجة العديد من الأسباب التي تشمل عدم خياطة الأوعية بشكل كامل أو في حال قطع أحد الأعضاء بصورة خاطئة. كما من المهم معرفة أنواع النزيف التي تحدث تبعًا للولادة القيصرية ومسبباتها، والتي تشمل ما يأتي:

  1. قد تتعرض المرأة لنزيف شديد بعد الولادة القيصرية، نتيجة إحدى الأسباب الآتية: في حال قطع أحد الأعضاء بشكل خاطئ – عدم نجاح خياطة الأوعية الدموية بشكلٍ تامٍ – عند حدوث حالة طارئة أثناء المخاض  نتيجة تمزق في المهبل أو الأنسجة المجاورة.
  2. قد تحدث حالة تسمّى بونى الرحم أو وهن الرحم، وذلك في حالة بقاء أنسجة الرحم مسترخية دون أي توتر أو انقباضٍ، وبالتالي قد يكون النزيف سريعًا جدًا عند إجراء الولادة القيصرية، ويعزى السبب في ذلك نتيجة عدم اتساع الشق بما يكفي لمرور الطفل، لاسيما عندما يكون حجم الطفل كبيرًا جدًا.

استئصال الرحم

حيث إن الأمر قد يتسبب ببعض مضاعفات الولادة القيصرية، لاسيما المضاعفات المرتبطة بوجود نزيف حاد، وقد يصل الأمر لاستئصال الرحم من أجل إنقاذ حياة الأم، ومع ذلك يجدر الإشارة إلى أن استئصال الرحم القيصري نادر جدًا، ويقوم به أطباء التوليد في حالات الطوارئ فقط، وفي ظل ظروف معينة، وكما تشمل الحقائق الآتية:

  1. يقوم الطبيب باستئصال الرحم في حال تواجد حاجة ماسة لذلك، وقد تكون الأسباب غير متعلقة بالحمل.
  2. من المهم قبل القيام باستئصال الرحم أن تكون صحة الأم جيدة، وكما يجب أن يكون فحص تعداد الدم مرتفعًا.

جلطات الدم

 

قد تزيد الولادة القيصرية من خطر إصابة المرأة بإحدى الجلطات الدموية داخل أحد الأوردة العميقة، لاسيما تلك المتواجدة في الساقين أو أعضاء الحوض، كما أنه في حال انتقال الجلطة الدموية إلى الرئتين، قد ينتج عنها انغلاق تدفق الدم، حيث يكون الضرر مهددًا لحياة المرأة عندئذٍ، بالإضافة إلى أهمية معرفة أن الجلطات الدموية أكثر شيوعًا ضمن الحالات الآتية:

  1. زيادة وزن المرأة.
  2. في حال كانت العملية طويلة أو معقدة.
  3. بقاء المرأة فترة زمنية طويلة في الفراش بعد إجراء العملية.

وفيات الأمهات

يمكن للمرأة أن تتعرض لبعض المضاعفات ولكنها تتحسن بعد ذلك، بينما قد تتواجد مضاعفات خطيرة، بالإضافة إلى حالات صحية معينة قد تكون هي السبب في وفيات بعض النساء تبعًا للولادة القيصرية، ويشتمل الأم عندئذٍ على الحيثيات الآتية:

  • معدل وفيات الأمهات بعد الولادات القيصرية أعلى بحوالي 3-4 مرات من الولادة المهبلية، حيث تحدث نتيجة المضاعفات الخاصة بالعملية، والتي تشمل ما يأتي:

تواجد عدوى.

جلطة دموية في الرئة.

فقدان الكثير من الدم.

  • يمكن لتواجد مجموعة من الأسباب الصحية، والتي تصاحب قيام المرأة بالعملية القيصرية، أن ينتج عنها الوفاة، والتي تشمل على ما يأتي:

أمراض القلب.

ارتفاع ضغط الدم.

تحدث وفيات الأمهات أثناء الولادة القيصرية بصورة نادرة، ويكون سببها إحدى المضاعفات كالعدوى وفقدان الكثير من الدم، بالإضافة إلى أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

وبهذا نكون قد وصلنا الى ختام مقالنا الذي كان عنوان ما هي أضرار الولادة القيصرية وقد تعرفنا على أضرار عملية الولادة القيصرية على صحة الأم ونتمنى ان ينال المقال على إعجابكم دمتم في حفظ الله.