طرق الوقايه من المواد الحارقه ، إن الإنسان في حياته اليومية معرضاً للإصابات أثناء القيام بالأعمال والواجبات اليومية من عمل أو تنظيف أو غيرها من الطرق التي قد تسبب الإصابة للإنسان ومن هذه المواد المواد الحارقة والتي تعتبر من المواد الخطيرة والتي يجب التعامل معها بحذر شديد، كما وأنها تستخدم بصناعة الأسلحة وتستخدم في الحروب.

طرق الوقايه من المواد الحارقه:

وقبل التعرف علي طرق الوقاية والسلامة من المواد الحارقة يجدر بنا معرفة ما هي المواد الحارقة.

ما هي المواد الحارقة:

المواد الحارقة هي عبارة عن مركبات كيماوية ولهذه المواد تأثير كبير حارق.

والمواد الحارقة ثلاثة أنواع وهي :

1. أولاً مواد حارقة صلبة: مثل الماغنسيوم والصوديوم والثرميت والفوسفور الأبيض والإلكترون.
2.   ثانياً مواد حارقة سائلة: مثل مكون مخلوط من البترول غير مغلظ أو مخلوط مثل النابالم.
3.   ثالثاً مخلوطات حارقة ممزوجة من مواد صلبة وسائلة: وهي عبارة عن مزيج من مواد بترولية ومعدنية مثل البيروجيل.

طرق الوقاية من المواد الحارقة بمختلف أنواعها:

1. يجب أن نكون علي دراية وعلم بطبيعة المواد وتفاعلاتها المختلفة وماذا ينتج عن هذا التفاعل حتي نستطيع أن نتبع الطرق السليمة في الاستخدام.
2. بعض التفاعلات ‏تحتاج إلى غرف معينة و مكثفات هوائية وأيضا مكثفات مائية ومكثفات الطرد كذلك.
3. ‏ويختلف التعامل مع المواد الكيماوية الحارقة إذا كانت هذه المواد الحمضية قاعدية مركزة أو كانت مخففة فكل منها يجب أن لا يلمس الأيدي أو يقترب من العين وأن لا يؤثر على التنفس ‏لأنه عند استنشاق بعض الأبخرة التي يؤدي استنشاقها إلى مشكلات كبيرة مثل العقم.
4. ويجب استخدام أدوات التعامل الآمن والسليم مع هذه المواد والتي تمنع التضرر أو التأثر من استخدام هذه المواد المضرة والمؤذية.
5. ويجب تخزين هذه المواد ووضعها في مكان عن متناول الأيدي وأن يتم التعامل فيها ومعها في بيئة آمنة بعيدة عن متناول الأيدي وخصوصاً الأطفال.
6. وعند نقل هذه المواد يجب نقلها بطريقة نقل مجهزة خاصة لنقل مثل هذه المركبات الخطيرة والتي يتم التعامل معها بحذر شديد.
7. وعند الانتهاء من العمل بهذه المواد يجب التخلص من بقايا المواد الكيميائية في أماكن خارج المدينة وتكون بعيدة عن البيئة البشرية بشكل كامل وبعيدة عن البيوت وأن تكون في مناطق خارج المدينة حتي لا تتسبب بالأذية لأي شخص وخاصة الأطفال.
‏وفي نهاية ‏هذا المقال يجب أن يكون العاملين في مجال المواد الكيميائية ويستخدم المواد الحارقة أن يكون على علم بطبيعة المواد إن كانت حامضية أو قاعدية وأن يعرف تأثير كل من هذه المواد ومضاعفات الاقتراب منها أو التعامل معها ويجب أن يتعاملوا معها بحذر شديد وأن يتعاملو بأشد أساليب الأمان والسلامة الممكنة التي تحميهم من الإصابة بأى أعراض مؤثرة من المواد الحارقة التي نستخدمها.