ينتج عن عملية البناء الضوئي، حيث تعتبر عملية البناء الضوئي من أبرز العمليات الغذائية للنباتات ، كما و تقوم الكائنات الحية المختلفة بالكثير من العمليات الحيوية المهمة التي تلائم وظائفها ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم ينتج عن عملية البناء الضوئي.

ينتج عن عملية البناء الضوئي

حيث ينتج عن عملية البناء الضوئي الأوكسجين و السكر ، حيث تقوم النباتات بالاحتفاظ بكمية قليلة جدًا من الجلوكوز للاستعمال الفوري، يتم دمج جزيئات الجلوكوز من خلال تخليق الجفاف و ذلك من أجل تكوين السليلوز ، كما إن معظم الأكسجين الموجود في الغلاف الجوي ناتج عن عملية البناء الضوئي .

عملية البناء الضوئي

حيث تعتبر عملية البناء الضوئي من أهم و أبرز الأمور التي تقوم بها النباتات ، حيث تعرف على أنها  عملية تستخدمها بعض الكائنات الحية ذاتية التغذية لتصنع غذاءها بنفسها بشرط أن تحتوي على البلاستيدات الخضراء وصبغة الكلوروفيل لتقوم هذه الكائنات بتحويل الطاقة الضوئية إلى طاقة كيميائية ، كما أن هذه العملية تكون في النباتات والطحالب بشكل رئيسي.

العوامل المؤثرة في عملية البناء الضوئي

حيث يوجد العديد من العوامل التي تؤثر في عملية البناء الضوئي ، و هذه العوامل هي على النحو التالي :

  • عوامل داخلية: و ذلك مثل تركيب الورقة نفسها من حيث السمك والبشرة وغيرها ومثل نواتج التمثيل الضوئي ومثل حالة المادة الحية كذلك.
  • عوامل خارجية: كما و تتألف هذه العوامل من الحرارة والضوء وشدة الضوء والماء والمعادن و أيضاً تركيز ثاني أكسيد الكربون حيث كل عامل يؤثر بالعوامل الأخرى ويتأثر بها.

مراحل عملية البناء الضوئي

و فيما يلي سنعرض لكم مراحل عملية البناء الضوئي ، و هذه المراحل هي على النحو التالي :

  • دخول ثاني أكسيد الكربون من خلال الثغور.
  • يستخدم الهيدروجين من جزيئات الماء وثاني أكسيد الكربون.
  • الجلوكوز.
  • الأصباغ.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم ينتج عن عملية البناء الضوئي ، حيث تعتبر عملية البناء الضوئي من أبرز العمليات الغذائية للنباتات ، كما و تقوم الكائنات الحية المختلفة بالكثير من العمليات الحيوية المهمة التي تلائم وظائفها ، كما ذكرنا لكم كافة التفاصيل و المعلومات المهمة حول الموضوع.