يظهر القمر بأطوار مختلفة بسبب دوران الأرض حول الشمس، يعرف القمر بانه جسم صخري في سطحي صلب مليء بالفوهات والحفر وسمي بالقمر لأنه كان القمر الوحيد المعروف من قبل الانسان حتى اكتشاف الأقمار الأربعة التي تدور حول كوكب المشتري من قبل العالم ويعد قمر الأرض خامس اكبر أقمار المجموعة الشمسية والمكان الوحيد بعد كوكب الأرض الذي تمكن الانسان من الوقوف عليه والجسم الأكبر والأكثر لمعانا في سماء الأرض ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نتحدث بالتفصيل حول هذا الموضوع تابعوا معنا.

اهم المعلومات حول القمر

يبلغ عمر القمر حوالي 4.6 مليار سنه وهو نفس عمر الأرض تقريبا حيث اكتشف ذلك من خلال قياس اعمار الصخور القمرية وتعادل كتلة القمر او كميه المواد التي تشكله حوالي 1/80من كتله الأرض ويتساوى الوقت الذي يستغرقه القمر للدوران مره واحده حول محوره مع الوقت الذي يستغرقه لإكمال دوره واحده في مداره حول الأرض ولا يدور القمر فعليا حول الشمس بالمعنى الحرفي بل يدور حول الأرض التي تدور حول الشمس ويعاد الحجم القمر نحو 27% من حجم الأرض ويبتعد القمر عن كوكب الأرض بشكل تدريجي ففي كل عام يتحرك مبتعدا عنها بمقدار 3.8 سم ويعتقد ان هناك اكثر من 500000 حفره على سطح القمر.

ما هي اطوار القمر

  • المحاق: لا يكون الجزء المقابل للأرض من القمر خلال هذا الطور مضاءً من الشمس ، ولا يمكن رؤية القمر في السماء.
  • الهلال المتزايد: يمكن خلال هذا الطور رؤية القمر في مستوى منخفض في السماء، وذلك بعد غروب الشمس مباشرة.
  • التربيع الأول: يصل القمر إلى هذا الطور بعد سبعة أيام من طور المحاق، ويمكن فيه رؤية نصف سطحه مضاءً فقط خلال النصف الأول من الليل.
  • الأحدب المتزايد: يصبح معظم القمر في هذا الطور مرئياً.
  • البدر: يبدو جانب القمر المقابل للأرض خلال هذا الطور مضيئاً بالكامل بواسطة أشعة الشمس، ويظهر عند غروب الشمس مباشرة، ويختفي تحت الأفق الغربي عند شروق شمس اليوم التالي، ويمكن التعرّف على الوقت الذي يكون به القمر بدراً بقراءة مقال متى يكون القمر بدراً.
  • الأحدب المتناقص: يمكن رؤية القمر في هذا الطور في وقت متأخّر من الليل وحتى الصباح الباكر.
  • التربيع الأخير: يكون نصف سطح القمر في هذا الطور مضاء بأشعة الشمس.
  • الهلال المتناقص: هو الطور الأخير للقمر قبل أن يعود مرّة أخرى إلى طور المحاق، ويمكن فيه رؤية جزء قليل من سطح القمر مضاء من سطح الأرض.

يظهر القمر بأطوار مختلفة بسبب دوران الأرض حول الشمس

حيث تظهر اطوار القمر بالطرق الانعكاسية المختلفة والتي تبين لنا اهم النتائج والحالات التي تظهر نتيجة دوران الأرض حول الشمس والذي يعطي الكثير من المحاور حيث ان اجابه سؤال يظهر القمر بأطوار مختلفة بسبب دوران حول الشمس هي:

  • الإجابة الصحيحة هي: العبارة صحيحة.

 

 

 

والى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان يظهر القمر بأطوار مختلفة بسبب دوران الأرض حول الشمس.