يرجع سبب حدوث الفصول الأربعة إلى ميل محور الأرض أثناء دورانها حول القمر. صواب خطأ، حيث أن القمر جرم سماوي يتكون سطحه من صخور لا يبعث نوره بنفسه، على عكس الشمس فهو نجم يشع منه الضوء، لذلك نرى القمر في بعض الأحيان بسبب انعكاس ضوء الشمس الذي يسقط على سطحه وينعكس عليه، كما أن الفصول الأربعة هي معروفة والتي تشمل فصل الربيع وفصل الصيف وفصل الخريف وفصل الشتاء، وعلى الأغلب يستخدم علماء البيئة نموذج من ستة مواسم للمناطق ذات المناخ المعتدل قبل الربيع والربيع والصيف والقاحل والخريف والشتاء المناطق المدارية لها موسمان أو موسمان وهما موسم جاف وموسم رطب، ومن خلال هذا المقال عبر موقع الجنينة سوف نتعرف على اجابة السؤال المطروح وهو يرجع سبب حدوث الفصول الأربعة إلى ميل محور الأرض أثناء دورانها حول القمر. صواب خطأ، تابعوا معنا هذا المقال للنهاية.

يرجع سبب حدوث الفصول الأربعة إلى ميل محور الأرض أثناء دورانها حول القمر. صواب خطأ

حيث أن محور الأرض ليس عمودياً بل يميل من العمودي بزاوية 23.5 درجة، ويظل هذا الميل في نفس الاتجاه أثناء دوران الأرض حول الشمس، ونتيجة لذلك تسقط أشعة الشمس على سطح الأرض بزوايا مختلفة لذلك يتلقى نصفي الكرة الأرضية الشمالي والجنوبي ضوء الشمس بكميات مختلفة طوال الوقت، كما تحدث الفصول الأربعة بسبب ميل محور الأرض وبسبب دورانها حول الشمس، كما أن محور الأرض بعد التقدم في مجالات العلوم وعلم الفلك وقد أوضح العلماء هذه الظواهر بميل محور الأرض لأن الأرض لها محور وهمي يقطعها من القطب الشمالي إلى القطب الجنوبي عبر مركزها وليوم قد أصبح ميل محور الأرض حقيقة علمية مثبتة تفسر حدوث الفصول الأربعة، لذا أن الإجابة غير صحيحة، لأن فصول السنة الأربعة متتالية نتيجة دوران الأرض حول نجم الشمس.

لماذا وكيف تحدث دورة الفصول

حيث تحدث دورة الفصول بسبب اختلاف كمية من ضوء الشمس من منطقة إلى أخرى على سطح الكوكب، لأن الأرض تدور حول الشمس دورة كاملة كل 365 يوماً، جانباً إلى دوران الأرض حول محورها الذي يميل بزاوية 23.5 درجة عن مستوى مدار الأرض حول الشمس مما يؤدي إلى اختلاف زاوية سقوط أشعة الشمس، وبالتالي يمر نصف الكرة الشمالي خلال فصل الصيف عندما يميل القطب الشمالي نحو الشمس مما يعني هذا أنه يتلقى قدر أكبر من ضوء الشمس، حيث إن ساعات النهار أطول من ساعات الليل وهكذا ترتفع درجة الحرارة، فعندما يبتعد ميل الأرض في الجزء الشمالي عن الشمس، ثم يبدأ فصل الشتاء هناك نتيجة حصولها على كمية أقل من ضوء الشمس.

لهنا قد وصلنا لختام هذا المقال بعنوان، يرجع سبب حدوث الفصول الأربعة إلى ميل محور الأرض أثناء دورانها حول القمر. صواب خطأ، حيث تحدثنا بشكل مفصل حول ذلك السؤال المطروح، كما تعرفنا على لماذا وكيف تحدث دورة الفصول.