هل يمكن استبدال حبس 6 شهور غرامة مالية في القانون الأردني ، على لجنة الحكم والقضاة لا يسمح استبدال الحبس بالغرامة الا  عبر شروط وتعليمات وقواعد ويسمى بالحبس التعويضي ومن احكام ونظام القانون الأردني للعقوبات يسأل الكثير من المحكوم عليهم ،هل يمكن استبدال حبس 6 شهور غرامة مالية ضمن القانون الأردني ، وعبر موقع الجنينة سوف نتحدث عن كل المعلومات حول القانون الأردني للعقوبات.

ما هي الغرامة المالية

هي فرض المدان والمحكوم عليه بالحبس بداخل سجون الاردن، و يقوم بدفع مبلغ من المال الى الحكومة من أجل وضعه في صندوق المحكمة وتقدر المحكمة المبلغ من 5 دنانير الى 200 دينار الا اذا نص القانون غير ذلك وفي حال لم يدفع المحكوم عليه المبلغ المحكوم عليه ،وبذلك يتم حبسه مقابل كل 500 دينار يوم  ولا تتخطى فترة الحبس سنة وفي حال أعلنت المحكمة قرار بفرض غرامة مالية ويقول انه يجب حبس المحكوم عليه فترة تقابل الغرامة المفروضة عليه ،وعدم الالتزام بها ويتم استبدال الغرامة بقرار تصدره النيابة العامة.

ما هو قانون استبدال العقوبة

قانون العقوبات في مادة 27 في القانون الأردني ينص  على انه يمكن استبدال عقوبة الحبس المحكوم بها الغرامة وحالات الاستبدال هي:

  • يحق للمحكمة ان تعلن عن قرار بمنح الشخص المحكوم بالسجن معاملة خاصة حسب قانون السجون.
  • اذا تم حكم على المسجون بالحبس لمدة ثلاث شهور ،عليه دفع غرامة مالية بدل الحبس ويكون المبلغ دينارين اردني عن كل يوم على حسب جريمته التي حسبه عليها.
  • المحكوم او وكيله المحامي يأتي الى المحكمة باستدعاء من لجنة الحكم لطلب تبديل العقوبة والحبس بغرامة مالية.
  • تقدم جميع الأوراق المتعلقة بالدعوة الى مسؤول المحكمة ويوزعها على القضاة.
  • يقرا قاضي الصلح  جميع أوراق الدعوة ويصدر الحكم بالموافقة على الغرامة او الحبس.
  • في حال تم الموافقة على الغرامة يتخذ المحكوم عليه  قرار استبدال ودفع غرامة في صندوق المحكمة.
  • ويذهب المحكوم الى كاتب العدل ليحصل على طلب حتى لا  يطلب ويلاحق.

يجوز استبدال حبس 6 شهور بغرامة مالية في الاردن

لا يجوز استبدال حبس 6 شهور بدلا من دفع مبلغ من المال، لان الفترة المحددة لا تتجاوز  ثلاثة اشهر  ،وله الحق ان يبدل  السجن بالغرامة ،ولا تزيد فترة سجن عن ثلاثة شهور على المدان، و لا يسمح ان تستبدل بغرامة وفق القانون الأردني.

هل يمكن استبدال حبس 6 شهور غرامة مالية في القانون الأردني

ويمكن استبدال عقوبة الحبس بالغرامة حسب ما نص عليه قانون السجون، كما وأنه لا يسمح الا في اطار الشروط التي وضعها نظام العقوبات، وتبلغ مدة الاستبدال ثلاثة اشهر فقط.

في نهاية مقالنا تعرفنا على هل يمكن استبدال حبس 6 شهور غرامة مالية في القانون الأردني، وتحدثنا عبر موقع الجنينة هل  يمكن استبدال الحبس بالغرامة لأكثر من ثلاثة شهر  ،نتمنى ان نكون قد اجبنا عن جميع اسئلتكم..