هل المباحث يراقبون الجوال ، سؤال يطرحه العديد من مستخدمي الهاتف المحمول ، حيث أن سرية وخصوصية البيانات من أهم الأمور بالنسبة للمستخدمين ،و خاصة وأن المباحث لها سلطة مفتوحة على باقي الأجهزة الأمنية في الدولة ، ومن خلال المقال التالي سنتعرف الى إجابة السؤال هل المباحث تراقب الجوال.

هل المباحث يراقبون الجوال

للمباحث سلطة مراقبة الهواتف المحمولة ، لكن هذا لا يعني أن جميع الهواتف المحمولة بالمملكة العربية السعودية خاضعة لرقابة المباحث و بدلاً من ذلك ، و هذا يعني أن المحققين لديهم السلطة لمراقبة الهاتف الخلوي في حالة الحاجة إلى ذلك ،و هذا ممكن من الجهة الفنية ، الا أن مراقبة الهاتف المحمول لشخص ما ، حتى من قبل المحققين و تعتمد على القوانين واللوائح خلاف ذلك ، فهو انتهاك للخصوصية على سبيل المثال ، قد تراقب الهواتف المحمولة للأشخاص المشتبه في ارتكابهم أفعالًا غير أخلاقية ، أو أي عمل آخر يضر بأمن الدولة وسلامتها.

كيفية مراقبة الجوالات من قبل المباحث

إن الهواتف المحمولة خاضعة للمراقبة من خلال التحقيقات في حالة الاشتباه في مستخدمها ، حيث يتم استخدام IMSI Catcher أو أجهزة أخرى لاعتراض المكالمات والرسائل النصية أثناء نقلها بين المتصل والمستقبل ، عن طريق محاكاة أبراج الاتصال وخداع الهاتف ، ثم الحصول على جميع المعلومات اللازمة و تعمل شبكات GSM أيضًا مع ملفات.

هل الحكومة تراقب الواتس

كما ذكرنا سابقًا ، عند الإجابة على سؤال “هل المباحث يراقبون الجوال” ، فهذا ممكن في حالات معينة ، كما هو الحال مع واتساب ، واحد من أكثر التطبيقات شعبية في العالم ،و ربما ينبع هذا من الخصوصية التي يقدمها التطبيق للمستخدمين ، حيث ان جميع الرسائل محمية ببروتوكول تشفير يضمن عدم رؤية الشخص والطرف الآخر لرسائلهما المتبادلة من أي طرف ثالث ،و لكن واتساب قد يوافق على طلبات السلطات بتزويدهم بالمعلومات إذا كان الأمر يتعلق بشيء خطير مثل إنقاذ حياة شخص ما.

هل السناب شات مراقب من المباحث

لا تتعلق مراقبة سناب شات بصلاحيات المباحث أم لا لأن سناب شات بطبيعته خدمة مشاركة صور مؤقتة،و يمكن للمستخدمين ضبط مدة الصور عند مشاركتها مع طرف آخر لمدة تتراوح ما بين ثانية وعشر ثوانٍ ، وبعد ذلك ستختفي الصور إلى الأبد ولن يستطيع أحد من رؤيتها ،و إذا طلبت السلطات الوصول إلى سجلات المستخدمين ، فإنها تحصل فقط على البيانات الوصفية وليس المحتوى الفعلي للرسائل و من ناحية أخرى لا يقبل سناب شات مثل هذه الطلبات إلا إذا كانت حياة شخص ما في خطر.

اقرأ أيضاً : افضل برامج للكتابة على الصور بالعربي للاندرويد

كيف تعرف أن هاتفك مراقب

يوجد بعض العلامات الشائعة على أن هاتفك المحمول يخضع للمراقبة ، أو تم اختراقه بواسطة برامج التجسس مثل:

  • زيادة استخدام البيانات: تستهلك تطبيقات برامج التجسس بيانات الجوال بشكل منتظم و لذلك في حالة وجود أي شكوك حول مراقبة الهاتف المحمول يمكن التأكد من استخدام البيانات.
  • استنزاف البطارية: تستنزف تطبيقات برامج التجسس بطاريتك بسرعة كبيرة ،و لذلك إذا كانت توجد مشكلة في شحن البطارية ، فقد تكون هذه علامة على أن الهاتف يعمل على تتبع الخلفية.
  • أداء بطيء للهاتف: إذا كان الهاتف قيد التتبع أو المراقبة ، فإن التطبيقات المسؤولة عن ذلك يمكن أن تقلل من سرعة الهاتف أو حتى توقفه.
  • الضوضاء في المكالمات: قد تعني الضوضاء بالمكالمات الهاتفية في مكان هادئ أن الهاتف قيد المراقبة ، الا انها ليست إشارة كافية لكنها من العلامات التي تعني أن الهاتف قيد المراقبة.
  • توقف الهاتف فجأة: إذا لم يكن هناك ضرر للهاتف أو مشاكل في النظام ، فيمكن أن يكون تعطل الهاتف المفاجئ علامة على وجود برنامج تجسس.

لماذا تراقب المباحث الجوالات

هناك مجموعة من الأسباب التي تدفع المباحث إلى مراقبة الهواتف المحمولة ، ومن أهمها:

  • مراقبة الأشخاص المشتبه فيهم بارتكاب بعض الجرائم ، للتحقق من صحة الاشتباه من عدمه ، ثم اتخاذ الإجراءات الضرورية للقبض على المجرمين.
  • استعمال الأجهزة المحمولة من قبل مجرمين لهم تاريخ ، للتأكد من أنهم لا يرتكبون أي جرائم أخرى ، والعثور عليها فورًا عند التخطيط لتنفيذ أي أعمال إجرامية.
  • مراقبة الهواتف المحمولة التي يقوم المجرمين المطلوبين باستخدامها لانتظار الفرصة الملائمة للقبض عليهم.