نقدم لكم في موقعنا الجنينة هل اسم ملاك حرام أم حلال وهذا ما يقوم به الكثير من الأفراد بالبحث عنه في مواقع التواصل الاجتماعي ومن هنا أحببنا أن نقوم بتزويدكم بمعلومات جميلة ومفيدة عن هذا الموضوع ونتمنى لكم قراءة ممتعة.

معنى اسم ملاك في اللغة العربية

ورد بان معنى اسم ملاك في اللغة العربية بانه اسم علم مؤنث يأتي على وزن فعال، حيث يتم جمع الاسم باستخدام صيغة ملائكة أو بكلمة ملائِك، ولكن معناها في الأصل هو الملائكة وهي المخلوقات التي خلقها الله من نور وسخرها في طاعته وحمل عرشه الكريم، كما يوجد معنى اخر لكلمة “مُلاك” في اللغة العربية وهو؛ مالك أي من لديه الحق في الشيء.

هل اسم ملاك حرام

يعتبر حكم التسمية باسم ملاك من الأمور الذي اختلف فيها العديد من العلماء، حيث ذهب كلا من الفريقين على أنه يجب من الأولى الابتعاد عن التسمية به، كما ورد من قبل الفريق الأول الذي قام بتأكيد على عدم جواز التسمية به الشيخ بكر بن عبد الله أبو زيد، حيث علل حرمانية التسمية به وذلك من اجل ان لا يتم التشبه بالمشركين الذين ادعوا أن الملائكة هم بنات الله، وأيضا اعتمد الفريق الأول على حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: “لا تُزكُّوا أنفُسَكم؛ اللهُ أعلَمُ بأهلِ البِرِّ منكم، فقالوا: بِمَ نُسَمِّيها؟ قال: سَمُّوهَا زَينبَ” أما الشيخ ابن باز فذهب أنه من الجائز تسمية ملاك مثلما يتم تسمية جبريل وأفنان.

هل اسم ملاك مسيحي أم مسلم

يعتبر اسم ملاك من الاسماء العربية التي كانت موجودة منذ  القدم في شبه الجزيرة العربية، من دون أن ينتمي الى خلفية دينية محددة، كما انه ليس مثل الأسماء المسيحية المتوارثة والخاصة بالعقيدة المسيحية، بالإضافة الى ان جاء تحريم بعض العلماء لهذا التسمية من اجل اختصاص الاسم بملائكة الله المخلوقات من النور، ولهذا السبب اعتبرها معظم العلماء مما لا يجوز من الأسماء.

اختلف الامر في حكم جواز التسمية بملك أو ملاك  حيث يعتبر من الأفضل والأولى ترك التسمية به، كما يعد من حق الأبناء على آبائهم اختيار الأسماء الحسنه التي تتوافق مع شرع الله، كما قام الشيخ سعد الشثري بتاكيد على أن اللجنة العامة قامت بتحريم التسمية بهذه الأسماء سواء ملاك أو ملك، حيث اشتمل الشرع النهي عن نسب صفة الأنوثة للملائكة، كما عمل  المشركون سابقا، وقياسا عليه لا يجوز نسب اسم ملاك للأنثى.

 

الى هنا نصل واياكم الى نهاية مقالنا اليوم عبر موقعنا الجنينة بحيث يحمل عنوان هل اسم ملاك حرام أم حلال ، حيث تحدثنا عن معنى اسم ملاك في اللغه العربية وايضا تعرفنا اذا كان اسم ملاك حرام ام حلال.