نموذج عقد تنظيم مهرجان، إن فكرة الحضور والتفاعل  مع المهرجان السينمائية هي محصورة بطبقات محددة من الفنانين والممثلين وهي أحيانا تعبيرا عن الوضع الثقافي الشعبي العام السائد في بلد من البلدان، وهي كثيرة ومتنوعة وتختلف من بلد إلى اخر حسب طبيعة المهرجان المقام سواء كان غنائي ثقافي وغيره من المهرجانات المتعددة بتعدد الثقافات المختلفة واليكم سنذكر كيفية عقد تنظيم المهرجانات.

أنواع المهرجانات

يرتبط مسمى المهرجان كافة جميع الفئات حيث وقبل كل شيء وبالمعنى مع إجازة تجمع الناس في مكان واحد عددًا ضخم من الشخصيات الذين توحدهم الأهداف المرتبطة بالتطلعات والهوايات والإنجازات والأفكار مشتركة مع بعضهما، حيث أن فازت كل أنواع المهرجانات منذ مدة طويلة بمكانة رفيعة في العالم وباتت في عصرنا الحالي جزء أساسي في حياتنا العصرية، ومن هذه المهرجانات حيث كانت أول المهرجانات هي الموسيقى ، وكان ظهورها في إنجلترا. مع مرور مدة من الوقت نالت شعبية كبيرة لتنظيم المهرجانات حبا جما، وحاليا ينال اهتمامنا بمجموعة ضخمة من كافة مجالات نشاط المختصة بالمهرجانات، ويمكن لمختصين السينما لحضور المهرجانات السينمائية التي تهتم بالمهرجانات الفنية بالمسرح، للأشخاص الذواقة المحبين على الأطعمة والمشروبات اللذيذة، ويكون تنظيم المهرجانات من الأطعمة الشعبية الوطني إضافة إلى اختراع وعقد لمهرجانات الزهور، الشعبية،  والرقص والتاريخية، والعرقية، وفن الأطفال، والمهرجان المشهور والمعروف دوليا السيجار الكوبي وكذلك أجمل مهرجان الولادة المتميز في أستراليا حيث احدى هذه المهرجانات هو واقعة واسعة النطاق الذي يشارك أعداد ضخمة من الشخصيات الذين يجذبون لاهتمام وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي،  لذلك يعود السبب بالأغلب يتم استخدام تنسيق هذه المهرجانات المتعددة كشركة العلاقات العامة الفعالة، فهي تقدم مهرجانات مساهمة ضخمة في حياتنا  الاقتصادية والاجتماعية للمنطقة التي تعرض فيها حيث تدعم السلطات الحكومية والمحلية بطاقة إيجابية وبقوة على فعاليات المهرجانات، لذلك تحصل على ربح غير مباشر ضخم وهائل من نصيبها،

الهدف من المهرجانات

تعتبر المهرجانات فرصة هامة لعرض لأفكار الناس، وإظهار الإنجازات في مجال محدد من أنشطة المهرجانات التي تقام، والمعرفة على تفكير الآخرين، وكذلك يتم الحصول على تقييم راقي واحترافي لإنجاز جهودهم بالعمل بالنسبة للمشاركين من الجمهور وإنها فرصة مميزة للاختلاط في أجواء الاحتفالات، ومعرفة أمور جديدة ومعرفة شخصيات مثيرين للاهتمام حيث كل هذا لم يكن ناجحا لولا منظمو المهرجانات الذين يدفعهم حبهم العالمي للأحداث الضخمة من ارتفاع في دخلهم، ومن أجل ذلك التنظيم المهرجان ولتحقيق الهدف المنشود، من الواجب الاستعداد والتأهب بغاية العناية مع الأخذ بالاعتبار مراعاة كافة الفروق البسيطة حتى يكون بأعلى جودة وتكون مهرجانات متميزة.

نموذج عقد تنظيم مهرجان

للمهرجانات أجواء مميزة وأهداف خاصة ويجب لكل مهرجان تنظيم معين وسنذكر عليكم أهم البنود للتنظيم المهرجانات وهي كالاتي:

1. تحديد تركيز أهداف المهرجان: بمجرد حصولك على فكرة تنظيم مهرجان مخصص لموضوع معين ، فكر في النتائج التي تتوقعها من الحدث المخطط له. يعتمد الأمر على كيفية تقديم المشاركين في المهرجان مهاراتهم. ربما ستكون خطابات مع تصميم الفائزين وعرض الهدايا ، أو ربما ورش عمل أو محاضرات أو اجتماعات مائدة مستديرة أو موكب.

2. اختيار المكان: في الوقت الحاضر ، أصبح من المألوف للغاية الجمع بين المهرجانات والاسترخاء في بيئة خلابة بعيداً عن صخب المدينة أو على شاطئ البحر. يجذب هذا المفهوم عددًا كبيرًا من الأشخاص الذين يرغبون في زيارة المهرجان والجمع بين العمل والمتعة. لا تنس أن تفكر مسبقًا في المكان الذي يمكن أن يعيش فيه ضيوف المهرجان. في مكان قريب ، يجب أن يكون هناك فنادق أو معاشات تقاعدية يمكنها استيعاب العدد المخطط للأشخاص أو المعسكرات المنظمة.

3. الحصول على إذن من السلطات المحلية: هذه نقطة مهمة جدا! في الواقع ، في حالة الظروف غير المتوقعة ، ينبغي للسلطات المحلية أن تهتم بسلامة الضيوف والمشاركين في الحدث الجماهيري وتربط بين وحدات الشرطة وسيارات الإسعاف ووزارة الطوارئ. بالإضافة إلى ذلك ، قد لا يتطابق موضوع مهرجانك مع التقاليد المحلية وسيكون من غير الجيد تلقي رفض لعقد مهرجان عندما تنتهي الاستعدادات له تقريبًا.

4. وضع خطة عمل واضحة: اتخاذ قرار بشأن لوائح المهرجان: تاريخ الافتتاح ، وقائمة الأحداث الرئيسية ، وبرنامج الترفيه ، وتاريخ الإغلاق ، ومكافأة الفائزين ، إذا تم تعيين هذه المهمة في الأصل. تعتمد التكلفة على حجم تقديمك لمشروعك.

5. عد الميزانية: قم بإجراء تقدير مفصل ، والذي سيأخذ في الاعتبار جميع التكاليف المخططة لتنظيم العطلة ، والمضي قدماً في البحث عن الموارد المالية للمهرجان. قد تشمل المصادر: أموال المنظمين ، رسوم تسجيل المشاركين ، حصيلة مبيعات التذاكر أو الكفالة.

6. اختيار ودعوة المشاركين: بناءً على تركيز المهرجان ، حدد من يمكنه المشاركة فيه: منظمات أو أفراد أو مجموعات إبداعية. قد يكون لديك قيود تتعلق بالجنس والعمر أو جغرافيا المشاركين. بعد إرسال الدعوات لهم وتلقي استجابة إيجابية ، تعتني باجتماعهم وإعادة التوطين.

7. تقديم الإعلانات: دعم المعلومات هو عنصر مهم جدا في أنشطة المهرجان. ستساعد وسائل الإعلام ليس فقط على الإعلان عن الحدث المرتقب ، بل ستخبر أيضًا عن الأحداث في المهرجان لجمهور واسع.

 

وفي ختام مقالنا هذا نموذج عقد تنظيم مهرجان، الذي ذكرنا فيه معلومات عن المهرجانات والهدف منها وأنواعها وأهميتها وكيفية تنظيمها، ونتنى من الله ان ينال اعجابكم ولكم منا جزيل الشكر.