نقل الموظف من قسم الى قسم ، توجد العديد من الأسباب و الدواعي ليقوم الموظف بطلب نقل من قسمه إلى أخر و قد يأتي أمر النقل من الإدارة و ذلك للشواغر الموجودة أو فائض الموظفين في القسم و عبر الجنينة سنتعرف على طريقة نقل الموظف و ما هي الشروط ليتم النقل

نقل الموظف من قسم الى قسم

لا يوجد في أنظمة العمل في الجهات الحكومية بسكب عام سبب ، يمنع الموظف من التقدم بخطاب رسمي الإدارة من أجل نقله من القسم الذي يتواجد فيه إلى قسم آخر ، توحد مجموعة من الشروط التي يجب الالمام بها و معرفتها قبل تقديم الطلب حتى لا يتم الرد عليه بالرفض.

يذكر ان قرار النقل او الاختيار لا يكون بشكل عشوائي ، بل هنالك شروط و التزامات قامت بتوضيحها وزارة الخدمة المدنية ،و قامت بعمل قائمة وضحت فيها شروط ينبغي أن يتم الالتزام بها في حين طلب نقل  لقسم آخر و تحتوى على ٦ مواد يجب اتباعها للتعرف على شروط النقل.

خطاب نقل الموظف من قسم الى قسم

هذه صيغة خطاب من أجل موظف يرغب في الانتقال من القسم الذي يعمل فيه إلى قسم آخر و هي على النحو التالي :

السلام عليكم و رحمة الله وبركاته

السيد الأستاذ :

رئيس قسم :

تحية طيبة و بعد /

أتقدم إلى سيادتكم في خالص التقدير و التحية و أرجو منكم التكرم في  قبول طلبي و الذي أضعه بين أيديكم و ذلك بخصوص نقلي من قسم (………….) إلى قسم (…………) ، ببقائي على ذات درجتي الوظيفية ،و أنا على الدرجة  الوظيفة  (……) ، و السبب في تقديمي لهذا الطلب هو : ……………….. .

 ما هي أسباب النقل من قسم  لآخر

الأسباب التي يلجأ الموظف من خلالها بتقديم طلب النقل من الشاغر الوظيفي الذي هو عليه إلى أخر كثيرة و من خلال هذه الفقرة سنتعرف على مجموعة هذه الاسباب و هي على النحو الاتي:

  • عدم الارتياح بالعمل.
  • وجود الخلافات و المشاكل.
  • التقدم في السن و عدم القدرة على الأداء في هذا القسم.
  • وجود منصب شاغر آخر.
  • كبر حجم القسم و ضغط العمل فيه.

و هنالك سبب أخر هو أن القدرات التي يمتلكها الموظف مقيدة و لديه مهارات يمكن ان يكون قادرا على اظهارها في قسم آخر للعمل على ايجاد روح المنافسة بين الزملاء.

أنواع النقل موظف من قسم لآخر

النقل للموظفين بناء على طلبهم او حسب رؤية الإدارة في أن كفائتهم في العمل تكون في قسم آخر أو بيئة عمل أخرى و عليه فإن النقل إما يكون داخلي أو خارجي ، و الداخلي يكون في داخل المؤسسة أو الوزارة ،و يتم توقيع طلب النقل من هلال الوزير أو من يقوم مقامه في هذا الشأن ، و يتم إرسال إخطار لديوان الموظفين بالنقل.

فيما لا يمكن نقل الموظف إلى درجة وظيفية أقل من درجته الحالية إلا بطلب منه ،و أما بالنسبة إلى النقل الخارجي و هو الذي يكون من وزارة إلى أخرى و من مؤسسة عمل إلى أخرى و في هذه الحالة لا يتم النقل إلا بعد النظر في مصلحة العمل و الوظيفة و يجب الحصول على موافقة للنقل من ديوان الموظفين العام.

ما هي شروط النقل الخارجي للموظف

حينما يتقدم الموظف بطلب نقل من مؤسسة عمله إلى مؤسسة أخرى أو من الوزارة التي يعمل فيها إلى وزارة أهرى فإنه يجب أن تتوافر فيه مجموعة من الشروط في الطلب من أجل اعتماده و الموافقة عليه.

و من الواجب توافره في الطلب من أجل الموافقة على طلب النقل أن يقوم الموظف بتقديم طلب النقل بشكل شخصي ، أن يحصل على الاعتماد المالي من الجهة التي سينتقل إليها ،و ان تكون المؤسسة أو الوزارة التي سيحل فيها تحتوي على شاغر وظيفي مطابق له ، أن تقدم الجهة المستقبلة موافقة على النقل.

لكن و بهذا إلى هنا وصلنا إلى نهاية موضوع مقالنا الذي كان بعنوان نقل الموظف من قسم الى قسم ،تعرفنا على نقل الموظف و الشروط ، و للنقل الخارجي و الداخلي ،نراكم بخير و عافية.