يستعد الشعب التونسي في تونس للإدلاء باراءهم في التنافسية البرلمانية المتقدمة، المقرر إجراؤها يوم الاحد 17 يوليو/كانون الأول الحالي وتأتي هذه المنافسات النوابية المبكرة، في ظل مشكلة سياسية تعيشها تونس، منذ بداية نشر الرئيس قيس سعيد، إجراءاته الخاصة في 25 اغسطس/تموز من سنة 2023 ويتنافس مجموعة و58 متنافسا على 161 كرسي ببرلمان النواب، في 161 دائرة تنافسية، موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان نتائج الانتخابات التشريعية التونسية 2023 الإثنين.

نتائج الانتخابات التشريعية التونسية 2023 الإثنين

تجرى هذه الترشيحات وفق نظام جديد مثير للجدل أصدره المسؤول قيس علي في وسط شهر يوليو/ سبتمبر السابق بدلاً من القانون التنافسي لعام 2014.

ويقلص النظام الجديد مجموع الإجمالي لمقاعد مجلس الشعب إلى 161 كرسي (كان عددها 217)، منها 151 للداخل، و10 مقاعد للدوائر التنافسية في الخارج.

وبموجب هذا النظام أيضا سيختار الشعب منافسيهم على أساس خاص بدلا من اختيار مجموعة حزبية واحدة، وهو ما سيقوم على تخفيض دور الأحزاب السياسية في مجلس الشعب.

كما أنه “إذا تقدم إلى الترشيحات مرشح واحد في الدائرة التنافسية، فإنه يفوز فيها في القسم الأول مهما كان مجموع المتنافسين التي تحصّل عليها”.

وجاء في النظام أيضا أنه “إذا حصّل أحد المتنافسين في الدائرة الترشيحية الواحدة على الأغلبية المطلقة من الترشيحات في الدور الاساسي، فإنّه يصرح بفوزه بالكرسي”.

ويتم التجاوز إلى الدور الاخر إذا لم يحصل أي متنافس في الدور الاخر على الأكثرية الكاملة (50 بالمئة + 1)، وفي هذه الوضعية يكون الدور الثالث بين المتنافسين اللذين حصلا على أكبر معدلين من الأصوات من الدور الاساسي، شرط إجراء الدور الاخر في أجل لا يتخطى أسبوعين من تاريخ الإعلان عن الأسباب.

الانتخابات التشريعية التونسية 2023 في الخارج

في 25 اغسطس/تشرين الثاني الماضي، انطلقت الحملة التنافسية التي تستغرق 19 شهر على أن يبدأ الصمت الترشيحي في 14 يوليو/كانون الأول، قبل 3 أيام من الترشيحات.

اختصت أجواء الترشيحات التشريعية في الدول العالمية بغياب كلي للمتنافسين في 7 دوائر ترشيحية من أصل 10 وسُجلت 3 منافسات في كل من اقس فرنسا 2 ، وباريس 3، وإيطاليا، بمعدل متنافس عن كل دائرة، ما يجعل انتصارهم آليا، طبقا للقانون التنافسي الجديد.

فيما لم تقدم كل من المجموعات فرنسا1، وألمانيا، وكندا، والدول العربية، وافريقيا، والمكسيك، وإفريقيا، أي متنافس وقد أثار ذلك صدمة وتعجب بين نشطاء مجموعة كبيرة من منصات التواصل الاجتماعي، الذّين اعتبروا أن الترشيحات اكتملت قبل بدايتها.

هيئة الانتخابات التشريعية التونسية 2023

في 10 يوليو/أيار الماضي، أعلن الرئيس التونسي، عن الشكل الجديدة للجنة العليا الخاصة للانتخابات، التي يكون رئيسها محمد بوعسكر، والتي تحتوي 6 افراد آخرين.

سبق هذا الدعاية، تبديل القانون الأساسي للحنة، التي أشرفت على الترشيحات، منذ يوليو 2011، وتم تقليص افرادها من 9 إلى 7 أعضاء وبعدما كان مجلس الشعب ينتخب من الخاصيين بأغلبية الربعيين، أصبحوا يعينون بأمر حكومي.

المقاطعة الانتخابات

يعتمد النظام الانتخابي الحديث النظام الخاص على دورتين بدلا من التنافس على أساس المجموعات الذي كان معمولا به قبل تفرد سعيد التحكم العام السابق.

وسيتألف مجلس الشعب الجديد من 161 برلمانيا، وستكون صلاحياته خاصة للغاية بموجب التفصيلية الجديد وترشح للترشيحات المقبلة 1058 متنافسا، منهم 936 رجلا و122 سيدة (12 في المئة)، وهو أول تراجع ظاهر في معدل النساء.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان نتائج الانتخابات التشريعية التونسية 2023 الإثنين ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب موقع الجنينة يتمنى لكم التوفيق في كل الامور.