من هي دروبادي مورمو رئيسة الهند الجديدة، في يوم الاثنين الخامس عشر من شهر يوليو تم تعيين دروبادي مورمو رئيسة جديدة على دولة، لتكون بذلك هي الرئيسة الاولى للبلد هذا الآسيوي الكبير من أصول قبلية، فيما يلي عبر موقعنا الجنينة سوف نقوم بذكر كل من من هي دروبادي مورمو رئيسة الهند الجديدة و تعين دروبادي مورمو رئيسة على الهند و تعليق رئيس الوزراء على تعين دروبادي مورمو رئيسة على الهند.

من هي دروبادي مورمو رئيسة الهند الجديدة

دروبادي مورمو هي الامرأة الثانية التي تتولى رئاسة البلاد عقب براتيبا باتيل التي احتلت المنصب هذا لفترة خمس أعوام اعتباراً من 2007، و مورمو تنتمي إلى قبيلة سانتال الهندية، وقبل المراسم توجهت إلى نصب بطل الاستقلال المهاتما غاندي في نيودلهي.

ومورمو من مواليد ولاية أوديشا في إقليم مايورباند في غرب دولة الهند، ومشوارها بداته من المدرّسة قبل أن تخوض غمار السياسة، تبلغ من العمر أربعة وستين عاماً.

تعين دروبادي مورمو رئيسة على الهند

دروبادي مورمو تم تعيينها اليوم الاثنين الرابع والعشرين من شهر يوليو رئيسة جديدة للهند، لتكون الرئيسة الاولى لهذا البلد الآسيوي الكبير من أصول قبلية.

والبرلمان الهندي كان الأسبوع السابق قد انتخب مورمو مرشحة الحزب القومي الهندي برئاسية رئيس الوزراء ناريندرا مودي، رئيسة للدولة بحصولها على تأييد 64% من أعضاء ومن نواب مجالس الولايات الهندية.

ومورمو قالت عقب ان أقسمت اليمين الدستورية: “بدأت مسيرتي في بلدة قبلية صغيرة. في المحيط الذي ترعرعت فيه، كان الحصول على تعليم أساسي بسيط بمثابة حلم. لكن رغم وجود عقبات كثيرة، ثابرت وأصبحت أول شابة في بلدتي تدخل الجامعة”.

ومورمو هي الامرأة الثانية التي تتولى رئاسة الدولة عقب براتيبا باتيل التي احتلت المنصب هذا لفترة خمس سنين اعتبارا من 2007. وتخلف في المنصب هذا رام ناث كوفيند ثاني رئيس ينتمي إلى جماعة داليت طبقة “المنبوذين” سابقا الأدنى في النظام الطبقي الهندوسي.

ومورمو كان فوزها متوقعا بسبب الثقل الذي يتمتع به الحزب الحاكم وحلفاؤه في البرلمان وفي مجالس الولايات التي تنتخب رئيس البلاد.

ومحللون رجحوا أن الفوز هذا سوف يساعد مودي على توسيع قاعدته في الأوساط القبلية تحضيرا لاحتمال إعادة انتخابه في 2024.

تعليق رئيس الوزراء على تعين دروبادي مورمو رئيسة على الهند

ورئيس الوزراء كتب في تغريدة الاثنين: “توليها الرئاسة محطة حاسمة في الهند ولا سيما للفقراء والمهمشين والمضطهدين”.

ومورمو قالت إن وصولها إلى رئاسة الدولة يجب أن يشكل مصدر أمل لجميع من أهمله النمو الاقتصادي الهندي.

وتابعت: “إنه لمصدر رضا كبير بالنسبة إليّ أن يجد أولئك الذين عانوا الحرمان ولم يستفيدوا من النمو والازدهار على مدى قرون، أنفسهم في”.

الى هنا وتنتهي سطور هذا المقال الذي قمنا من خلاله بذكر كل من من هي دروبادي مورمو رئيسة الهند الجديدة و تعين دروبادي مورمو رئيسة على الهند و تعليق رئيس الوزراء على تعين دروبادي مورمو رئيسة على الهند.