من هي السيدة الملقبة بجدة العرب | من هي جدة العرب ويكيبيديا، يبحث الكثير من الأشخاص حول هذا الموضوع ، كما أن هذا اللقب من أكثر الألقاب شهرة وانتشرت على نطاق واسع على الإنترنت بين العرب ، و من خلال موقع الجنينة سنعرض لكم من هي السيدة الملقبة بجدة العرب | من هي جدة العرب ويكيبيديا.

من هي السيدة الملقبة بجدة العرب

وإجابة هذا السؤال هي  السيدةُ هاجر زوجةُ نبيِّ الله إبراهيمَ ووالدةُ نبيِّ الله إسماعيلَ -عليهما السلام- ، و جاءت هذه التسمية بسبب صبرها الشديد على الأذى الذي أصابها عندما تم حظرها ، ولكن جاءها فرج الله في وقته ، و أيضاً هي أم سيدنا إسماعيل عليه السلام ، كما و يرجع النسب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إلى سيدنا أبو العرب إسماعيل ، صلى الله عليه وسلم :

  • إنَّ السيدةَ هاجر، هيَ جاريةٌ مصرية وهبتْ للسيدةِ سارة من فرعون مصرَ.
  • إنَّ السيدةَ هاجر، هي الزوجةُ الثانية لنبي الله إبراهيم.

دعاء السيدة هاجر بين الصفا والمروة

حيثكانت السيدة هاحر تدعو الله سبحانه وتعالى وتضرع اليه عند القيام في سعيها بين جبل الصفا والمروة ، و أبرزما كانت تدعي به ، على النحو التالي :

  • “ربي اغرف وارحم وتجاوز عما تعلم، انك تعلم ما لا نعلم”.
  • “اللهم اصلح لي ديني، الذي هو عصمة امري، واصلح لي دنياي التي فيها معاشي، واصلح لي اخرتي التي اليها معادي، واجعل الحياة زيادة لي في كل خير ، واجعل الموت راحة لي من كل شر، رب اعني ولا تعن علي ، وانصرني ولا تنصر علي، واهدني ويسر الهدى لي”.

صبر السيدة هاجر على الابتلاء

صبرت السيدة هاجر على الكثير من المحن و الابتلاءات ، حيث تعتبر المثال للمراة القدوة في طاعة زوجها واتباع ما يريده ، كما و هاجرت الى الشام الى مكان يسمى السبع من ارض فلسطين ، و من ثم هاجرت الى الصحراء القاحلة التي لا تحتوي على اي نبت او زرع، وتركها النبي ابراهيم عليه السلام وانصرف، فلحقت وراءه السيدة هاجر وهي تقول: ” إلى من تكلنا؟ فكان لا يرد عليها، فقالت له: الله أمرك بهذا؟ فقال: نعم ، قالت: إذًا لن يضيعنا، ودعا النبي إبراهيم بهذا الدعاء ، (فَقَالَ) عليه السلام: “رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ”.

 

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى ختام المقال الذي من خلاله عرضنا لكم من هي السيدة الملقبة بجدة العرب | من هي جدة العرب ويكيبيديا ، كما وذكرنا لكم الكثير من التفاصيل و المعلومات المهمة حول السيدة هاجر.