من هي الحميراء ؟ و لماذا سميت بهذا الاسم ،هذا ما سنتحدث عنه في سطور هذا المقال ، المقدم لكم من موقع الجنينة.

من هي الحميراء ؟ و لماذا سميت بهذا الاسم

  •  قال ابن الأثير في كِتاب النهاية ، و ابن منظور ، والسندي يطلق اسم الحميراء  على السيدة التي تكون شديدة البياض.
  • حيث كان يُطلق اسم الحميراء على إحدى أمهات المؤمنين من زوجات رسول الله محمد عليه الصلاة و السلام، و هي زوجته عائشة  ابنة أبي بكر الصديق رضي الله عنهما .
  • حيث روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قالت: “دخلتِ الحبشةُ المسجدَ يلعبون في المسجدِ، فقال: يا حُمَيْراءُ، أُتُحِبِّين أن تنظري إليهم؟ فقلتُ: نعم. فقام بالبابِ، وجئته فوضَعَتُ ذَقَنِي على عاتَقِه، وأَسْنَدْتُ وجهي إلى خَدِّه، قالت: ومِن قولِهم يومئذٍ: أباَ القاسم طيِّبًا. فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: حَسْبُكِ. فقُلْتُ: لا تَعْجَلِ يا رسولَ اللهِ. فقامَ لي، ثم قال: حَسْبُكِ. قلتُ: لا تَعْجَلْ يا رسولَ اللهِ. قالت: وما لي حبُّ النظرِ إليهم؛ ولكني أَحْبَبْتُ أن يَبْلَغَ النساءَ مقامُه لي ومكاني منه”.

لماذا سميت عائشة رض الله عنها بالحميراء

  •  روت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها، قالت: “دخلتِ الحبشةُ المسجدَ يلعبون في المسجدِ، فقال: يا حُمَيْراءُ، أُتُحِبِّين أن تنظري إليهم؟ فقلتُ: نعم. فقام بالبابِ، وجئته فوضَعَتُ ذَقَنِي على عاتَقِه، وأَسْنَدْتُ وجهي إلى خَدِّه، قالت: ومِن قولِهم يومئذٍ: أباَ القاسم طيِّبًا. فقال رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: حَسْبُكِ. فقُلْتُ: لا تَعْجَلِ يا رسولَ اللهِ. فقامَ لي، ثم قال: حَسْبُكِ. قلتُ: لا تَعْجَلْ يا رسولَ اللهِ. قالت: وما لي حبُّ النظرِ إليهم؛ ولكني أَحْبَبْتُ أن يَبْلَغَ النساءَ مقامُه لي ومكاني منه”
  • يرجع السبب في تسمية عائشة رضي الله عنها هو إطلاق رسول الله -عليه الصلاة و السلام – لُقب الحميراء عليها.

بعض صفات السيدة عائشة رضي الله عنها

  1. الورع والزهد.
  2. الجود والكرم.
  3. العلم الغزير.
  4. الصيام والقيام.
  5. المكانة الخاصة.

أم المؤمنين عائشة في السنة النبوية الشريفة

“كانَ النَّاسُ يَتَحَرَّوْنَ بهَدَايَاهُمْ يَومَ عَائِشَةَ، قالَتْ عَائِشَةُ: فَاجْتَمع صَوَاحِبِي إلى أُمِّ سَلَمَةَ، فَقُلْنَ: يا أُمَّ سَلَمَةَ، واللَّهِ إنَّ النَّاسَ يَتَحَرَّوْنَ بهَدَايَاهُمْ يَومَ عَائِشَةَ، وإنَّا نُرِيدُ الخَيْرَ كما تُرِيدُهُ عَائِشَةُ، فَمُرِي رَسولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أنْ يَأْمُرَ النَّاسَ أنْ يُهْدُوا إلَيْهِ حَيْثُ ما كَانَ، أوْ حَيْثُ ما دَارَ، قالَتْ: فَذَكَرَتْ ذلكَ أُمُّ سَلَمَةَ للنبيِّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، قالَتْ: فأعْرَضَ عَنِّي، فَلَمَّا عَادَ إلَيَّ ذَكَرْتُ له ذَاكَ فأعْرَضَ عَنِّي، فَلَمَّا كانَ في الثَّالِثَةِ ذَكَرْتُ له فَقالَ: يا أُمَّ سَلَمَةَ لا تُؤْذِينِي في عَائِشَةَ، فإنَّه واللَّهِ ما نَزَلَ عَلَيَّ الوَحْيُ وأَنَا في لِحَافِ امْرَأَةٍ مِنْكُنَّ غيرِهَا”.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى نهاية هذا المقال بعنوان  من هي الحميراء ؟ و لماذا سميت بهذا الاسم