من هو مصمم العلم السعودي , العلم الوطني هو علم الدولة وعلم الحرب في الواقع، علم المملكة العربية السعودية، الذي تم الترخيص به في 15 مارس 1973م، لم يرفرف أبدًا. مهما كانت الظروف والمناسبات، وفق نظام المملكة الأساسي، سنكتشف في هذا المقال من موقع الجنينة من صنع العلم السعودي وتطوره منذ تأسيس الدولة السعودية الأولى إلى الوقت الحاضر.

من هو مصمم العلم السعودي

كان حافظ وهبة مستشار الملك عبد العزيز آل سعود، من مواليد 15 يوليو 1889 في حي بولاق بدولة مصر، هو مصمم العلم السعودي، يوافق هذا العام 1307 هـ، كان حافظ وهبة أيضًا مصمم العلم السعودي، بينما توفي حافظ وهبة في روما بإيطاليا عام 1967 م – أي ما يعادل عام 1387 هـ – بعد بلوغه الثمانين من عمره.

مراحل تطور العلم السعودي

حافظ وهبة، الذي أنشأ العلم الحالي للمملكة العربية السعودية، له تأثير كبير على تطور العلم السعودي، مر العلم السعودي بمراحل التطور التالية، وهي مذكورة أدناه:

  • عندما وسع حكمه على منطقة نجد، اختار الملك عبد العزيز آل سعود تصميم العلم السعودي الأصلي، كان العلم لا يزال أخضرًا، لكن أضيف في مكانه على الهلال حرف مكتوب بالأبيض كان قد زينه سابقًا (لا إله إلا الله، ومحمد رسول الله)، بمسافة بيضاء فارغة على الجانب الأيسر من العلم. استمرت إمارة نجد في رفع هذا العلم كرمز من عام 1902 إلى عام 1921 م، وتحديداً أثناء دخولهم الرياض، علم الدولة السعودية الأصلية، أو ما يسمى بـ “العلم السعودي القديم”، هو ما يتم استخدامه.
  • بعد أن ضمّ الملك عبد العزيز العديد من المناطق في شبه الجزيرة العربية، صار يطلق على إمارة نجد مملكة نجد، وذلك استمرّ من عام 1921 م إلى عام 1926 م، كما انتقل الجزء الأبيض من علم المملكة الأخضر من الجهة اليساريّة إلى اليمينيّة، وفي وسطه بخطٍّ كبيرٍ كلمة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله، وتحتها سيف باللون الأبيض.
  • وبعد فترةٍ أصبح علم السعودية الأخضر محاطًا باللّون الأبيض، وكلمة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله باللّون الأبيض تتوسّطه، إلاَّ أنّه تمّت إزالة السيف منه، واستمرّ هذا العلم في مملكة نجد والحجاز من عام 1926 إلى عام 1932 م.
  • في عهد الملك فيصل، تمّ تعديل العلم السعودي من قِبَل المصمم حافظ هبة، حيث عُدِّل على مقاساته، حيثّ أنّ عرضه يساوي ثلثي طوله، لا سيما أنّه أصبح العلم أخضرَ اللون، وكلمة التوحيد لا إله إلا الله محمد رسول الله باللون الأبيض في وسطه، وبخطٍّ كبيرٍ، بينما السيف فيأتي في أسفل كلمة التوحيد، إنّما حدوده من اليمين واليسار أقصر من كلمة التوحيد، ومقبضه متّجه إلى الأسفل، وأصبح العلم السعودي يرمز ويدلّ على السلام، والحقّ، والعدل، والقوّة، والمنعة.

علم السعودية القديم

في أول زيارة له إلى نجد، حيث كانت مسيطر عليها، تبنى الملك عبد العزيز آل سعود العلم السعودي، في ذلك الوقت أزال الهلال وأضاف عبارة “لا إله إلا الله” التي كُتبت على الراية الخضراء، كما أضاف الشهادة بالخط الأبيض، يُعرف هذا بعلم إمارة نجد، تم تغيير العلم حتى أصبحت عبارة “لا إله إلا الله” مكتوبة بخط كبير على الأخضر.

مؤلفات حافظ وهبة

من أهم الأعمال التي ألفها صانع العلم السعودي حافظ وهبة بعنوان “شبه الجزيرة العربية في القرن العشرين”، “50 عاما في شبه الجزيرة العربية” كتاب آخر، خاصة أنه أرخ حياة الملك عبد العزيز وأسفاره وأقواله في هذين العملين، كما تم عرض لمحة عن حياة الملك فيصل جنبًا إلى جنب مع حياة الملك سعود، بالإضافة إلى ذلك، فإن كتاب المستشرقة الاسكتلندي السيدة إيفلين كوبولد “الحج إلى مكة” يحتوي على مقدمة كتبها حافظ وهبة.

وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا عبر موقعنا الجنينة على من هو مصمم العلم السعودي ، وقد تعرفنا على مراحل تطور العلم السعودي على هيئة نقاط متعددة، وكما تعرفنا ايضا على علم السعودية القديم، كمت وتعرفنا ايضا على من هو حافظ وهبة مصصم علم السعودية، وقد ناقشنا مؤلفاته، كما تعرفنا على العديد من المعلومات عن العلم السعودي، ونتمنى أن نكون قد افدناكم عبر مقالنا عبر موقعنا الجنينة، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.