يجب علينا أن نتعرف على أول نبي صام ، و كذلك سوف نتعرف في هذا المقال عن الكثير حول موضوع الصيام  و مشروعيته في الإسلام و فضائل الصوم .

اول من صام رمضان من الأنبياء:

قد فرض الصوم على كل الامة الإسلامية ، و كذلك كتب على الكثير من الأمم القديمة ، كما قال الامام السيوطي كبار علماء المسلمين ، في كتابه ” الوسائل الى معرفة الأوائل ” ، أنّ أول نبي صام هو نبي الله آدم و هو أول من صام من البشر ، كما صام الأيام البيض كلها من كل شهر .

حيث أصبح أمر الصوم يتنقل مع مرور الزمن ، حتى جاء فرض الصوم من الله تعالى ، و أنزله على الرسول صلّ الله عليه و سلم ، و أصبح صيام شهر رمضان من كل سنة فرض على كل مسلم و مسلمة ، حيث قال الله سبحانه و تعالى : “يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ” .

الصيام ومشروعيته في الإسلام:

حيث عرف علماء اللغة على أنه إمساك أو ترك الشيء ، حيث أن الإنسان عندما يمسك من شيء فإنه يتركه، حيث قيل إن الفرس صامت إذا قامت ولم تعترف ، حيث الذي يصوم عن الكلام هو الذي يمتنع عن الكلام ، و علماء الفقه قد أوضحوا تعاريف أخرى للصيام ، فقال ابن الحجر : أن الصيام هو إمساك مخصوص في وقت مخصوص من شيء مخصوص و تكون بشرائط مخصوصة ، حيث أن الفرد المخصوص يقصد به المسلم العاقل ، و يكون هذا المسلم لم يمنعه أي عذر حتى يكمل الصيام .

و الزمن المحدد هو طلوع الفجر لليوم الجديد حتى غروب الشمس ، أما الشروط يقصد بها عند الإتيان بما يبطل الصوم في وقت النهار من الصوم في شهر رمضان ، حيث أن الصيام هو يعني الإمساك عن الفم و الفرج ، أو ما يساوي مخالفة للنفس عن طاعة الله أثناء ساعات النهار ، و لكن هذا لا ينطبق على المسلمة في أوقات الحيض أو النفاس .

فضل الصيام في الإسلام :

يوجد الكثير من الفضائل للصيام عند الإسلام و هي :

  • الصيام يساعد في تقوية الإنسان على الابتعاد عن شهواته التي حرمها الله سبحانه و تعالى ، لأنه خلال فترة الصيام يرغب كل شخص في التقرب الى الله سبحانه و تعالى ، و يحب ان يفعل ما يحبه الله ، و يعد هذا من أهم درجات العبادة الى الله سبحانه و تعالى .
  • الصوم يساعد على تطهير نفس كل إنسان من الأمور المخلة ، و الأفعال السيئة.
  • الدعاء خلال فترات الصيام يكون مستجاب ، لأن الصائم يكون قريب من الله سبحانه و تعالى ، و يكون مبتعد كل البعد عن النفاق ، و الرياء ، و الدليل على استجابة الدعاء في الصيام قال الرسول صلى الله عليه و سلم :”ثلاثةٌ لا تُرَدُّ دعوتُهم: الصَّائمُ حتَّى يُفطِرَ والإمامُ العَدلُ ودعوةُ المظلومِ”.
  •  الصائم ينال مغفرة الله سبحانه و تعالى ، و تكون سبب في أخذ الصائم الاجر العظيم .
  • الصيام يساعد في ترقيق قلب الصائم ، و يساهم في زرع الشعور  بالرحمة و اللين .
  •  يساعد الصوم في التخلص من الانفعالات ضبط النفس ، و يحرص المسلم على الالتزام بكل طاعات الله.

و إلى هنا نصل إلى ختام المقال الذي عرضنا فيه أول من صام من الأنبياء ، نتمنى أن ينال إعجابكم .