قالت ادارة العامة للتأمينات الاجتماعية أن هناك توجيها في الفقرة السادسة في نظام تغيير المنافع الذي وضعه مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية في الآونة الأخيرة حفاظا على حقوق الموظفين الذين أصبحوا تحت سيطرة لنظام التأمينات الاجتماعية بعد أن أصبحوا تحت مظلة قانون التأمينات الاجتماعية في ظل نظام التقاعد المدني موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان من هو المستفيد من نظام تبادل المنافع وسوف نذكر فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع.

نظام تبادل مزايا الضمان الاجتماعي

أجابت الإدارة العامة للتأمينات الاجتماعية على ابرز الأسئلة التي سوف توجه الى المؤسسة بقرار قانون تبادل المنافع الذي أصدره مجلس الوزراء مؤخرا عبر حسابها الرئيسي على تويتر ، وأوضحت الإدارة العامة أن ذلك غير المستطاع لدمج معاش التقاعد بمصدر ثان للدخل: الراتب ، أو التخصيص ، أو الأجر ، وهذا في حالة الضم الذي أصبح متوفرا بسبب الخصخصة أو التحول  اطلع على إجابة أهم الأسئلة حول نظام تبادل الفوائد:

  • ماذا يعني التحول؟

التحول هو اختلاف أتباع موظفي القطاع العام أو الحكومي من قانون الخدمة المدنية أو نظام وظيفي آخر إلى قانون العمل ، وبالتالي تتغير القائمة الوظيفية التي تتوافق عليهم إلى لائحة أخرى تابعة للنظام الجديد نتيجة لذلك بإصدار قرار من مجلس الوزراء بالموافقة على هذا التحول.

  • ماذا يعني التخصيص؟

التخصيص هو تبديل في تبعية الإداريين والموظفين الحكوميين من النظام العام أو الحكومي إلى النظام المخصوص، بسبب موافقة مجلس الوزراء على تبديل ملكية الأصول.

  • ما هو نظام تبادل المنافع؟

هو قانون تبادل المنافع بين قانون التقاعد العسكري والمدني ونظام التأمينات الاجتماعية في المملكة  لذلك يوفر النظام للشخص الذي اشترك في التقاعد العسكري أو المدني ويملك مدة اشتراك قديمة أخرى في التأمينات الاجتماعية أو العكس ، أو الحق في تضمين فترة المبلغين في النظام الأول والأخير ، وذلك لتوفير أكبر يستفيد عند تسوية مستحقاته.

  • من يستطيع الاستفادة من نظام تقاسم المنافع؟

المستفيد من نظام صرف المنافع هو كل شخص منتسب لنظام التقاعد المدني أو العسكري وله فترة اشتراك سابقة في التأمينات الاجتماعية أو العكس.

  • هل من المستطاع الجمع بين المعاش التقاعدي المترتب عن المدد المضافة مع الراتب أو الأجر؟

لا يجوز الجمع بين معاش المدد المجمعة التي كانت بسبب عن التنازل أو التحويل مع الراتب أو الأجر.

  • هل فترة التجميع تجوز ان تكون مؤهلة لاستحقاق المعاش قبل بلوغ العمر الذي وضعه القانون لاستحقاق المعاش (ستين سنة)؟

الفترات المجمعة الناتجة عن التنازل أو النقل قبل سن عام واحد غير مؤهلة.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان من هو المستفيد من نظام تبادل المنافع ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.