من هو الحر الرياحي، كانت معركة كربلاء من أهم الحوادث التاريخية التي استحوذت على تعاليم التضحية الأكثر بلاغة، كان هناك العديد من الشخصيات الشيعية الهامة فيها ومن ضمنهم الحر، حيث انه من خلال مقالنا لليوم سوف نتكلم عن كافة التفاصيل هذه، كما سنذكر لكم من هو هذا القائد الشجاع، وأبرز المعلومات التي يتساءل عنها الجميع ،تابع معنا.

من هو الحر الرياحي

هو الحر بن يزيد بن ناحيه بن قنب بن عتاب الرياحي، كان من زعماء الكوفة وأسيادها، وكانت عائلته مشهورة باحترامها، تم الإشادة به لكونه قائدًا شجاعًا وشجاعًا وقادرًا للجيش، تميز بانضباطه العسكري الصارم، ويؤكد علماء الشيعة أن الصداقة بين الرياحي والحسين بن علي رضي الله عنه بدأت عندما غادر الأخير المدينة المنورة متوجهاً إلى العراق في اليوم الأول من محرم عام 61 هـ.

من هو الحر بن يزيد الرياحي السيرة الذاتية

فيما يلي سنذكر لكم كافة المعلومات المتاحة عن حياة هذا القائد العظيم، حيث ان العديد من الناس يتساءلون عنها رغبة منه في التعرف الى هذا القائد عن قرب وكثب ،سنلخصها في بعضا من النقاط فيما يلي:

  • تاريخ الميلاد القرن 7
  • الوفاة 61 هـ/680 م
  • مكان الوفاة كربلاء
  • مكان الدفن ناحية الحر
  • معالم مسجد الحر الرياحي
  • المهنة عسكري
  • الخدمة العسكرية :المعارك والحروب معركة كربلاء ت

كم عمره

المرجع الوحيد لعمر الحر هو الاستشهاد الريحي في كتاب أنصار الحسين بن علي رضي الله عنه، وقد اجتمع العديد من العلماء على ان الرياحي كان قائداً تميز بحزمه وحزمه، وكان من أمراء الجيوش الأموية في كربلاء، ويقال إنه كان قائد الجيش الذي سيره عبيد الله بن زياد رضي الله عنه لملاقاة الحسين، وكان يتألف من 1000 فارس.

لقاء الحر مع الحسين

اختلفت الأماكن التي التقى فيها الحر وجيشه بالحسين رضي الله عنه عند عبوره إلى العراق، وبحسب الروايات عندما سافر الحسين مع الحر إلى كربلاء، كان من الأمور التي حدثت أنه رفض قبول صلاة الجماعة وصلى خلف الحسين، وأمر الحر بإخلاء خيام الحسين بعيداً عن المياه.

انظر أيضا: كيف اعرف رقمي سوا

من الذي دفن الحر

هنالك عدة اقاويل تقوا إن قبيلة بني تميم هم القبيلة التي قامت بدفن الحر الرياحي بعيد عن قبر الحسين بن علي -رضي الله عنه-، ومن الأقوال المتداولة أيضا ،أن القائد الشجاع دُفن بعيد عن قبر الحسين؛ لأن توبته غير مقبولة، حيث ان  الكثير من علماء الشيعة عارضوا هذا الرأي واعتبروه رأياً غير صائبا.

وبهذا نصل الى نهاية مقالنا اليوم ،عبر موقعنا الجنينة، مقالنا الذي تناول السيرة الذاتية للحر وكافة المعلومات والتفاصيل المتاحة عن حياته، كما ذكرنا لكم لقاءه مع الحسين، وذلك كله عبر مقالنا هذا، آملين ان ينال على اعجابكم.