من الحروف التي تطمس في خط الرقعة حيث أن أجمل لغات العالم تتصدرها اللغة العربية ، فقد نزل بها القرآن الكريم و من المفترض ذكره اشتمالها على العديد من العلوم في شتى المجالات فهي بحر واسع صعب على من أصعب على نفسه التبحر في علومها و أيسرت نفسها لمن أخذ بها بعقلانية و اجتهاد ، حيث أنها تشتمل على عدد من الخطوط العربية المتميزة و سنتطرق لذكره و التعرف عليها في هذا المقال و على الحروف التي تطمس في خط الرقعة.

من الحروف التي تطمس في خط الرقعة

  • تطمس حروف اللغة العربية سوى القاف وفاء الأوسط.
  • تكتب  كل حروف اللغة العربية على السطر ما عدا الحاء و الخاء و الجيم و العين و الغين المنفصلات و هاء الوسطية و ميم  آخر الكلمة أو ميم منفصلة.

وما اشتهر به خط الرقعة ميزه عن باقي الخطوط كونه

  1. سهولة الكتابة والقراءة .
  2. ابتكره العثمانيون كخط عربي.
  3. اشتهر بالحروف المستقيمة والمنقطعة.
  4. الأكثر استخدامًا في الكتابة.
  5. سمي بالخط العثماني لأن أغلب الكتابة العثمانية كانت تخط به .
  6. مشتق من خطي النسخ والثلث.

خطوط اللغة العربية وأنواعها:

تعرف لغتنا العربية باشتمالها على العديد من الخطوط  ، وتتفرع إلى ستة خطوط وهي :

  1. خط الرقعة:يعود سبب التسمية لهذا الاسم كونه استعمل في دخوله الرقاع و تم تداول هذا الخط  في حكم الدولة العثمانية ومن الطيب ذكره استخدامه في خط القرآن الكريم وتناقل الخط في رسائل وكتابات الدولة ومناصبها الخاصة.
  2. خط النسخ:يعتبر الخط الثاني في اللغة العربية والأكثر قدمًا يلي الخط الكوفي ، يفصل بينهما قرنين من الزمان واشتهر في العصر العباسي في مدة قصيرة بسبب سهولة الكتابة والحروف البسيطة وامتد حتى وصل المدينة المنورة و مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية بشكل ملحوظ ، و لوضوحه ولإقبال الناس على  قراءته يكتب به كتاب الله عزوجل القرآن الكريم.
  3. الخط الكوفي: أقدم خط من خطوط اللغة العربية ، كان أول ظهوره في العراق للقرن الميلادي السابع ، و ذلك في الكوفة  ، لذا أطلق على هذا الخط بالخط الكوفي ،اشتهر بالاستخدام في الكتابة على المساجد والقرآن الكريم  ويشتمل على ستة أنواع : الخط المضفور ، الخط الهندسي ، الخط المزهر ، الخط المعماري ، والخط المورق.
  4. الخط الفارسي:يرتكز هذا النوع من الخطوط على الجمع بين خطي الرقعة والنسخ ، و يعود أصله إلى الخطاط المعروف بحسن الفارسي ،سمي كناية به وله عدة أنواع : الخط الفارسي المنتاظر و الخط المختزل.
  5. خط الثلث:يعد خط الثلث من أصعب الخطوط كتابةً لاعتماده على طريقة معينة في استخدام ثلث القلم في الكتابة به ويشتمل على نوعين من الخطوط وهما : قلم الثلث الخفيف و قلك الثلث الثقيل.

الفروق بين خط النسخ وخط الرقعة

يتميز الخطين عن بعضهما في طريقة كتابة كل منهما وهما لا يختلفان في قراءتهما وسنذكر معا الفروقات بين خطي الرقعة والنسخ في النقاط التالية:

  • خط الرقعة يعرف بكتابة الحروف بدون أسنان بمعنى الطمس كحرفي السين و الشين ،بالمقابل خط النسخ يكون أسنان حرفي السين و الشين ظاهرين و شكلهما واضح ومميز.
  • خط الرقعة يشتهر بالسلاسة و الشكل و لا يهتم بالتشيكل، و لكن خط النسخ فشدة اهتمامه بتشكيل الحروف والاهتمام برسمها واضح و جلي فيها.
  • خط الرقعة:الخط الأصغر في اللغة العربية ويليه خط النسخ ويشتهر خط الرقعة عن النسخ بالسلاسة و السهولة في التعلم لاحتوائه على قواعد مبسطة و واضحة و محدودة.

وهنا أرجو أن نكون قد قدمنا فائدة وأشملنا الذكر في ذكر من الحروف التي تطمس في خط الرقعة و أحطنا السائل بما سأل عنه ، وعلى هذا نكون قد أنهينا هذه المقالة من الحروف التي تطمس في خط الرقعة وتعرفنا على أنواع الخطوط التي تشملها اللغة العربية والفروقات بين خطي النسخ والرقعة .