من اسباب البطاله الاقتصاديه ، هناك العديد من المشاكل التي تعاني منها المجتمعات، والتي تؤثر علي كل الأطر والفئات المجتمعية والتي تؤدي إلي تراجع كبير في تنمية البلاد وسيرها نحو الأفضل، وأسوأ ما تعاني منها الدول البطالة التي باتت مشكلة الأمم والعصور جميعها، وأصبحت كالمرض الذي يحتاج لعلاج كبير وخاصة في الدول العربية.

من اسباب البطاله الاقتصاديه:

والبطالة بفكرتها العامة تعني بأن هناك أيدي عاملة تحتاج لعمل ولكنها لا تجد فرصة لكي تعمل وتحصل علي فرصتها في العمل في المجال الذي تبدع فيه، وتعتبر هذه الظاهرة التي بدأت بالتغلغل والظهور وخاصة في العصور الحديثة وخاصة بعد أن تم الاعتماد علي الآلات الحديثة والتقنيات التكنولوجية بدلاً من الأيدي العاملة التي أصبح الاستغناء عنها في سبيل العمل بالآلات والتقنيات، التي حلت محل الأيدي العاملة، مما جعل البطالة تتفشي بشكل كبير.

اقرأ أيضاً: تسجيل في منحة البطالة 2023 عبر الانترنت مجانا

ماذا تعني البطالة:

البطالة تعني بأن هناك أعداد كبيرة منا لعمال في مختلف الفئات والأعمار وفي مختلف التخصصات والتي ترغب وتحاول البحث بشكل دائم وكبير عن فرص للعمل، ولكن دون جدوي ودون القدرة علي الحصول علي عمل أو الحصول علي فرصة للعمل، وتعتبر مشكلة البطالة من أكبر المشاكل وأخطرها التي تعامي منها بعض المجتمعات، وهذه المشكلة يمتد تأثيرها علي الفرد وعلي المجتمع وعلي الدولة بشكل كامل.

الأسباب التي تؤدي للبطالة الاقتصادية:

  • الضعف الاقتصادي التي تعاني منه الدولة.
  • الاعتماد الكبير علي الأجهزة والتقنيات التكنولوجية الحديثة، مما يجعل المؤسسات والشركات تستغني عن الأيدي العاملة.
  • الحروب التي تستنزف خيرات البلاد وتتركها ضعيفة ومنهارة.
  • التزايد في أعداد السكان مما يجعل فرص العمل غير كافية للجميع.
  • استبدال الأيدي العاملة بأيدي عاملة أجنبية تكون أكثر خبرة من غيرها من العمال.

أنواع البطالة:

بطالة مقنعة:

وهي عبارة عن وجود أفراد يعملون في أعمال وهذه الأعمال لا تعطي مردود كافي يلبي كافة احتياجاتهم، كما وتعني توظيف عدة عمال في وظيفة يستطيع موظف واحد القيام بها.

بطالة موسمية:

العمال الذين يعتمدون علي عملهم في فصل معين أو موسم معين ، او وقت محدد من العام وفي باقي الأيام والمواسم لا يحصلون علي العمل.

بطالة احتكاكية:

وهي فئة العمال الذين لا يستقرون في مهنة معينة ولا وظيفة معينة ويبقون في تنقل مستمر وهذا ما يسبب نوع آخر من البطالة.

بطالة هيكلية:

ظهرت بسبب التطور الكبير في التقنيات والأجهزة التكنولوجية الحديثة، فقد أصبح الاستغناء عن العمال والأيدي العاملة شائع بشكل كبير بسبب الاستغناء عنها بسبب الآلات والتقنيات الحديثة.

وبهذا نكون قد تعرفنا علي البطالة وأسبابها وأنواعها، وتعرفنا بأن البطالة تعتبر من أخطر المشكلات التي قد تعاني منها المجتمعات، والتي تجعل المجتمعات في طور متأخر ومتراجع عن غيرها من الدول الأخري، فالبطالة هي آفة وجب علي الدول التخلص منها بقدر الإمكان وبأقصى السبل الممكنة.