مفهوم مصطلح السلطة الرابعة: لكل دولة في العالم مجموعة من القوانين التي تقسم سلطات الدولة بموجب دستور البلاد ، ولكل منها وظائفها الخاصة داخل الدولة التي تخضع لمتطلبات القانون ، سنتحدث من خلال موقعنا الجنينة على أهم المعلومات المتعلقة بالسلطة الرابعة للدولة ووظيفتها في المجتمع.

مفهوم مصطلح السلطة الرابعة

يطلق مصطلح “السلطة الرابعة” على وسائل الإعلام بشكل عام والصحافة بشكل خاص ، وقد تم تطبيق المصطلح على وسائل الإعلام لما لها من دور مؤثر في المجتمع ، ليس فقط حول الإدراك والمعرفة والتنوير ، ولكن أيضًا دورها في تشكيل آراء المواطنين وحرية التعبير والمساعدة في تشكيل الرأي العام وتغييره ، متطلبات الشعب وعنصر الشفافية بين الحكومة والمواطنين ، تم استخدام مصطلح العقار الرابع على ما يبدو في منتصف القرن التاسع عشر بسبب المساحة الواسعة لحرية التعبير وظهور الصحافة العالمية في ذلك الوقت.

 

وظائف السلطة الرابعة ومنافعها 

السلطة الرابع ، أو الصحافة ، ينقل لنا جميع الأخبار والمعلومات الوطنية والدولية ، ويطلعنا على كل ما هو جديد لتنوير عقولنا ، وتوسيع رؤيتنا التأملية والتغيير الاجتماعي تطلق الصحف حملات توعية تزيد من حماس الشباب لخدمة المجتمع وتنمية ثقافتهم ، بل تعتبر الترفيه من أهم الوظائف التي تؤديها لجميع فئات المجتمع ، حيث أن تثقيف الناس وتوفير مختلف وسائل الترفيه ونقل المعلومات الدقيقة من أهم ركائز الصحافة وعمل العاملين فيها.

السلطة الرابعة وحرية التعبير

وقعت الدول على عدد من الاتفاقيات الدولية التي تضمن حرية التعبير لجميع أفراد المجتمع ، وكذلك منح الأفراد الحق في حرية الدين وكذلك الحق في نشر وتطبيق الآراء ، وكل هذا تم الاتفاق عليه عام 1948 م القانون المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان ، رفعت أهمية السلطة الرابعة وأظهرت دورها المؤثر في المجتمع من خلال ترسيخ المبادئ الديمقراطية وإعطاء المساحة والسلطة لصانعي القرار ، باعتبارها وسيلة فعالة في تثقيف الناس وتثقيفهم.

تحديات وفرص تواجه السلطة الرابعة 

غالبًا ما يسعى الناس للحصول على معلومات وأخبار من صاحب السلطة ، لذلك فهذه هي الطريقة الوحيدة لمعرفة ومتابعة الأخبار حتى نتمكن من وصف وسائل الإعلام في الوقت الحالي. هذه النقطة هي في اتجاه واحد بين المرسل والمستقبل ، ولكن مع التقدم الكبير الذي يشهده العالم ، ضاعفت وسائل الإعلام وسهلت الأفراد للمشاركة في الإرسال. الأخبار ، جعلت هذا الدور أكثر تعقيدًا وتشكل تحديًا كبيرًا لوسائل الإعلام التقليدية وأوجدت فرصًا أكبر لوسائل الإعلام الجديدة والدور المؤثر لوسائل الإعلام. لهم في نشر المعلومات.

ما هي السلطات الأربعة

السلطات هي كما يلي: 

  • السلطة التشريعية.
  • السلطة القضائية.
  • السلطة التنفيذية.
  • السلطة الرابعة الصحافة أو الإعلام.
وفي ختام مقالنا نكون قد تعرفنا على مفهوم مصطلح السلطة الرابعة ، وتعرفنا ايضا على وظائف السلطة الرابعة ومنافعها  ، والسلطة الرابعة وحرية التعبير ، تحديات وفرص تواجه السلطة الرابعة وما هي السلطة الرابعة ، نتنمى ان يكون مقالنا لليوم قد نال اعجابكم.