معنى تسنيم في القرآن ،يحب بعض الآباء البحث عن معنى الأسماء عند اختيار اسم لطفلهم ، وكذلك البحث عن حكم تسميته في الإسلام وصفات من يحمل هذا الاسم ،ومن هذه الأسماء اسم تسنيم الذي سنستعرضه بالتفصيل في هذا المقال ، ومعنى اسم تسنيم وخصائص الاسم وحكم تسميته في الإسلام.

معنى اسم تسنيم في القرآن الكريم

معنى اسم تسنيم في القرآن أن اسم “تنسيم” ورد في الآية 27 من سورة المطففين ، وجاء الاسم في القرآن إشارة إلى أحد ينابيع الجنة ، وهو  عين ماء لا يشرب منه إلا القريبين من الرحمن ، ويقال: هو أعلى وأجود مشروب في الجنة، وأما سبب تسميتها بهذا الاسم فيقال السبب أن “عين تسنيم” تجري فوق قصور الجنة وغرفها.

تفاسير أخرى

  • قال قتادة: (وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ)(وهو مشروب شريف في الجنة يشربه القريبون منهم ويختلط بأهل الجنة كلهم ووافقه عمران بن عيينة عن أبي صالح.).
  • محمد بن سعد، عن أبيه، عن عمه، عن ابن العباس قال: (وَمِزَاجه مِنْ تَسْنِيم عَيْنًا يَشْرَب بِهَا الْمُقَرَّبُونَ)، عيناً من ماء الجنة تمزج به الخمر.
  • يعقوب عن ابن علية عن الحسن قال: (وَمِزَاجُهُ مِنْ تَسْنِيمٍ) خفايا أخفاها الله لأهل الجنة.

معنى اسم تسنيم في الإسلام

إذا فكرت في السؤال التالي: هل اسم تسنيم ممنوع استعماله في الدين الإسلامي؟ والواقع أن هذا الاسم له معنى حسن في الإسلام ، فهو من عيون الجنة التي يشرب منها المؤمنون ، لذا فهو يدعو للتفاؤل والتقرب من الله تعالى ،لذلك يجب على جميع المسلمين استخدام هذه الأسماء الدينية لتسمية أبنائهم وبناتهم من قبلهم بدلاً من الأسماء الغربية التي قدمت إلينا والتي قد تحمل معاني غير شائعة دينياً واجتماعياً.

ما معنى اسم تسنيم

معنى اسم تسنيم يبحث الوالدان دائما عن معنى الاسم الذي يختارونه لأولادهم ، وإذا كان الاسم كلمة قرآنية كاسم تسنيم يرغب كلا الوالدين في معرفة معنى الاسم ، سواء كان في القرآن الكريم أو في اللغة العربية لاختلاف بعض الأسماء في معانيها في القرآن عن اللغة ، وفي معنى اسم تسنيم في اللغة فقد ورد بالعربية و القواميس ، وهي أن تسنيم جاءت من أصل سنام الفعلي ، ويختلف معنى الفعل باختلاف الجملة الواردة فيه.

حكم تسمية اسم تسنيم في الإسلام

ورد اسم تسنيم في القرآن الكريم في سورة المطففين ، وهو أيضا اسم يطلق على عين ماء في الجنة ، وهو يحمل معاني ثناء وقيمة ، ولا يضر الإسلام بأي ضرر أو إذلال ، ولا يدعو الله الشرك بالله ، فيجوز تسميته في الإسلام ، لأنه ليس محرماً.

الى هنا نصل لنهاية مقالنا الذي تعرفنا فيه الى معنى اسم تسنيم في القرآن الكريم ، كما ذكرنا معنى اسم تسنيم في الاسلام و ما هو معنى الاسم عامة و حكم تسمية اسم تسنيم في الاسلام.