معلومات عن الحمام النفاخ بالصور ، يعتبر الحمام النفاخ من أقدم أنواع حمام الزينة ، وقد تم اكتشافه منذ زمن بعيد جدًا ، وله أسماء عديدة ،و تعتمد هذه التسمية على عدة أشياء ، بما في ذلك بلد المنشأ ونوع فرد حمام النفاخ ،و كما يعتمد على حجمه و يعتبر الحمام النفاخ فريدًا ومميزًا من حيث أنه يحمل قدرة خاصة جدًا من خلال نفخ الحوصلة و تتم عملية النفخ هذه عن طريق ملء حوصلة الحمام بالهواء و عليه تؤدي إلى تضخم حوصلة الحمام.

ما هو الحمام النفاخ

الحمام النفاخ من أقدم أنواع الحمامات الزينة ، وقد عُرف في العصور القديمة ولفترة طويلة جدًا ، وله العديد من الأسماء التي تعتمد على حجم ونوع النفخة وبلد المنشأ ،و يتميز هذا النوع المميز والفريد من نوعه بقدرته الخاصة للغاية على نفخ حويصلته، حيث يملأها بالهواء ، مما يؤدي إلى تضخم الحوصلة ،وأحيانًا يكون الحمام النفاخ قليل الإخصاب أو منخفض الإنتاج ، وذلك لوجود تشريب كثيف جدًا في العديد من أنواعه مما يمنعه من التزاوج بطريقة مناسبة ، لذلك يقوم المربون بقطع هذا التشريبة ، مما يضمن التكاثر والتخصيب المناسبين ، ويفضل في الأنواع الأكبر أن يحضن حمام آخر البيض ، لأنها لا تستطيع احتضان بيضها ، نتيجة زيادة طول عظم عظامها ، فإذا حاولت الحمامة الكبيرة أن تحضن البيض ، فإنها تجلس بشكل مائل ، مما يؤدي إلى البيض لا يتم تحضينه بطريقة صحيحة ، وله العديد من الأسماء مثل النرويجي ، أبو هلال ، والمسوبع، وبرونير.

معلومات عن الحمام النفاخ بالصور

و فيما أهم و أبرز المعلومات عن حمام التفاخ :

  • عُرف منذ زمن طويل وهو من طيور الزينة أو حمام الزينة.
  • لديها قدرة فائقة على نفخ حويصلته بالهواء ليأخذ شكل البالون.
  • في غالب الأحيان يكون الإنتاج ضعيفًا أو خصبًا قليلًا وذاك
  • إن وجود تشريبة وفيرة جدًا في العديد من أنواعها يعيق تزاوجها بطريقة مناسبة ، قطعها المربون لتسهيل التكاثر والتخصيب
    حتى لا تتعرض الأنواع للانقراض.
  • في الأنواع الأكبر ، يفضل احتضان البيض بحمام آخر بسبب وجود طول وضخامة عظم فخذ الحمام النفاخ مما يمنعها من الحضن
  • البيض جيد حتى يفقس ، إلى جانب ذلك و عندما يحاول تفريخ البيض ، يجلس بشكل مائل يمنعه من تفريخ البيض.
  • لها أسماء عديدة ومختلفة ، مثل برونر ، وأبو هلال ، والمسبوع ، والنرويجي.

اقرأ أيضاً : ما هو سبب ظهور الحيتان بكثره

أنواع الحمَام النُفاخ الأصلي

و فيما يلي أنواع الحمام النفاخ الاصلية على النحو التالي :

  • الحمام النفاخ البرونير

تتميز حمامة برونير بصغر حجمها وشكلها الطويل وأقدامها العارية في الغالب ،وهي أصغر أنواع الحمام النُفاخ، وتتميز بتودد الأنثى عند التزاوج ورقصتها الجميلة.

  • الحمام النفاخ أبوهلال

يتقدم ريش صدره ويختلف لون ريش صدره عن لون باقي جسده ،و لون الريش يأخذ شكل هلال ومن هنا جاءت تسميته أبو هلال ، ويأخذ نفس خصائص و صفات المسبوع.

  • الحمام النفاخ المسبوع

حويصلته متوسطة مقارنة بحجمه الكبير ، وله تشريبة غزيرة أو كثيفة يقطعه المربون للسماح بالتكاثر والتخصيب الجيدين.

  • الحمام النفاخ النرويجي

لديه نفخة كبيرة جدا ومتوسطة الحجم وفي موسم الزواج يقوم بحركات جميلة جدا مثل القفز والدوران حول الانثى.

  • الحمام النفاخ الأسباني

يطلق عليه الربيان في كثير من البلدان نظرا لشبهه بأسماك الربيان ويشتهر بعدة خصائص منها أنه اليف جدا وهذه الخاصية تبدو واضحة له منذ ذلك الحين ومن أول لحظة في حياته فتجده يتعامل مع صاحبه والاقتراب منه دون خوف ، بالإضافة إلى أنه في جنوب إفريقيا لديه مسابقات غريبة ويتحرك مسافات ليس بعيدًا ، ومن يعود أولًا يفوز.

كيفية تربية حمام النفاخ

يحتاج هذا النوع من الطيور إلى عناية خاصة واتباع نظام غذائي محدد والالتزام بتوفير ذلك الغذاء كل يوم والجرعات المحددة لها على النحو التالي:

  • يأخذ الحمام النفاخ 3 أكواب من الماء يوميًا.
  • 2 ملاعق كبيرة يوميا.
  • ملعقتان كبيرتان من المكملات الغذائية الغنية بالفيتامينات يوميًا.

في حالة إهمال تناول الحمام النفاخ جرعته اليومية ، فإن ذلك يتسبب في عدم السيطرة على حوصلته ، وبالتالي تتشكل الرواسب التي تؤدي إلى تعفن وانتشار رائحة كريهة وقد تؤدي إلى تكون السموم ، أما إذا تم إجهاده فسوف يسبب الجفاف وبالتالي اختلال توازن سوائل الجسم.

الى هنا نختم مقالنا الذي تناولنا فيه معلومات عن الحمام النفاخ بالصور ، كما تتطرقنا الى ما هو الحمام النفاخ  و أنواع الحمَام النُفاخ الأصلي و ذكرنا كذلك كيفية تربية حمام النفاخ.