يبحث العديد من الأشخاص عن من هو أبي علاء المعري ولذلك يقدم لكم موقع الجنينة هذا المقال بعنوان معلومات عن أبي علاء المعري ولنتعرف أكثر تابعوا معنا .

معلومات عن أبي علاء المعري

الشاعر والفيلسوف الشهير أبو العلاء المعرّي واسمه الكامل أحمد بن عبد الله بن سليمان التنوخي، وهو من الشخصيّات الفذّة والمتميزة في الأدب العربي و شكلّ انقلاباً على التقاليد الثقافية التي كانت سائدة في عصره، وكان مَنْ وضع هذه التقاليد ورسخها من سبقه من شعراء وأدباء العرب وقد ولد أبي العلاء المعري في 363 للهجرة وهي ما تُوافق سنة 973 ميلاديّة، لُقِب المعرِّي برهين المحبسَيْن، وهو من مواليد مدينة معرة النعمان الواقعة بين حلب وحماة في سوريا .

ويعد المعرّي من أعظم فحول الشعر، و جاءت أشعاره تعبيراً عن تجاربه الخاصة، ومشاهداته في الحياة، وتأملاته في الوجود، وكان لهذه الأشعار دورٌ هام في رفعة شأن الأدب في الوقت الذي عمّ فيه الجهل و اكتسبت فلسفته وآراؤه وشعره شهرة واسعة، حتَّى أنَّ أدبه وفلسفته أصبحوا مادة لكثير من الباحثين والنقاد في الشرق والغرب، وكان قد فقد بصره وهو ما زال في عمر  الرابعة  نتيجة إصابته بمرض الجدري؛ إلا أنّ هذا الأمر لم يمنعه من تحصيل علمه، وخاصةً أنّه نشأ وتربى في بيتٍ كان محباً للعلم؛ فنظم الشعر مبكراً، واعتبر فقدان البصر نعمة من النعم التي يحمد الله عليها؛ فكان يمارس حياته بشكلٍ طبيعي يلعب الشطرنج، ويشارك أقرانه في المناظرات الأدبيّة، سواءً كانت جديّة أم هزليّة، وسافر إلى بغداد طلباً للعلم، وأصبح من أبرز الفلاسفة والشعراء العرب.

مرض أبو العلاء المعري مرضًا شديدًا، وتوفِّي بعد ثلاثة أيام من مرضه، وكانت وفاته في يوم الجمعة من عام 449 للهجرة وهو العام الذي يوافق عام 1057 ميلادية، وكان قد بلغ من العمر يوم وفاته ستة وثمانين عامًا رحمه الله

بعض أعمال أبي العلاء المعري

  1. رسالة الغفران التي كانت ثالث أعماله، وتميزت بأنها أكثر فاعلية وتأثيراً في التراث العربي؛ لأنه ركز على الحضارة العربية الشعرية بطريقة تمس كافة جوانب الحياة الخاصة.
  2. فصول وغايات أو فقرات وفترات، وهو عبارة عن كتاب يضم مجموعة من المواعظ.
  3. ديوان سقط الزند الذي كان أول مجموعة شعرية ظهرت له.
  4. اللزوميات التي تعرف باسم لزوم مالا يلزم، وهي ثاني مجموعة شعرية له، وكانت أكثر إبداعاً، والتزم فيها ما لا يلزمه نظام القافية.
  5. رسالة الهناء.
  6. تاج الحرة في النساء وأخلاقهن وعظاتهن.
  7. الأيك والغصون في الأدب يربو على مئة جزء.
  8. وعبث الوليد.
  9. رسالة الملائكة.
  10. شرح ديوان الحماسة.
  11. رسالة الصاهل والشاحج.
  12. معجزة أحمد.
  13. ضوء السقط الذي يعرف باسم الدرعيات.

 

وبهذا نكون قد وصلنا الة ختام مقالنا الذي كان بعنوان معلومات عن أبي علاء المعري وقد تعرفنا على العديد من المعلومات عن حياة أبي علاء المعري وذكرنا أعماله ودمتم في امان الله وحفظه .