يوم النهضة ودافعه هو منح عمان بداية جديدة، وهو ما شرع في القيام به على الفور يوم تولى السلطان قابوس بن سعيد مقاليد الحكم في البلاد، فقد تحققت على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والتعليمية والصحة والاجتماعية، وتمثل أهمية يوم النهضة في تغيّر مجرى التاريخ لسلطنة ونمط المعيشة ومستواها لدى أفراد المجتمع، في هذا المقال نقدم لكم تاريخ يوم النهضة العماني تابعوا معنا.

متى يوم النهضة العماني

يوم النهضة العماني في الثالث والعشرينَ من شهر يوليو  عام 1970 هو فاتحة مجد وبركة على أرجاء سلطنة عمان وشعبها، فلقد استفاد المواطن بالعديد من الخدمات التعليمية والصحية وحتى الترفيهية، فلقد استمتع بالعديد من الخدمات، ولقد أولى السلطان قابوس اهتمامًا كبيرًا بسلطنة عمان فهو يقوم بنفسه بمتابعة جميع أعمال البناء والتنمية التي تتم على أرض سلطنة عمان، كما يوفر العديد من فرص العمل للشباب العماني حتى يحظى كل مواطن عماني بثمار هذا التقدم وهذه النهضة، ويقول السلطان قابوس حول ذلك: “إن ما تحقق على هذه الأرض الطيبة من منجزات حضارية في مجالات عديدة تهدف كلها إلى تحقيق غاية نبيلة واحدة هي بناء الإنسان العماني الحديث المؤمن بربه، المحافظ على أصالته، المواكب لعصره في تقنياته وعلومه وآدابه وفنونه، المستفيد من معطيات الحضارة الحديثة في بناء وطنه وتطوير مجتمعه”.

ظهرت جهود أبناء الوطن العماني في العديد من الميادين والمجالات بشكلٍ لا يمكن إنكاره ويقول السلطان قابوس في هذا الصدد: “إذا كانت الأمور تقاس بنتائجها فإنه يمكن القول بأن ما تحقق خلال الحقبة الماضية، بعون منه تعالى، هو إنجاز كبير يشهد به التاريخ لكم أنتم جميعا يا أبناء عمان، لقد صبرتم وصابرتم، وواجهتم التحديات، وذللتـم العقبات، وكتب لكم السداد والتوفيق” كما أكد السلطان قابوس أن “هذه المنجزات لم تكن لتظهر على أرض الواقع لولا الجهد المبذول، والعطاء المتواصل، والإرادة الطامحة، التي تستشرف المستقبل، وتعمل من أجل غد أفضل وأجمل. فطوبى ‏لكل يد عاملة تشارك في بناء نهضة عمان، في كل ميدان، ودعوة صادقة لبناة الحاضر ورواد المستقبل، للانطلاق نحو آفاق أبعد، وساحات أرحب، ومقاصد أسمى وأعلى”.

إنجازات النهضة

حققت سلطنة عمان إنجازات لتصبح مركز استقرار في هذه المنطقة الحيوية من العالم ، حتى بات ( عُمان بلد الأمان ) شعارا يميز السلطنة عن محيطها في أوقات الأزمات. و انتشرت التنمية في جميع أنحاء السلطنة والرخاء عم الإنسان العُماني، وتوفير متطلباته الحياتية، ومضت أعين الأمن والأمان تحرس هذه المنجزات، وتحمي مكتسبات الوطن، وتذود في حماية أمنه واستقراره. حظيت السلطنة بمرتبة متقدمة في مؤشر السلام العالمي باعتبارها من أكثر الدول أمنا على مستوى الشرق الأوسط وأفريقيا.

وبهذا نصل لختام مقالنا هذا الذي تحدثنا فيه عن يوم النهضة العماني وما هو تاريخه و ذكرنا أيضا إنجازات النهضة وسلطنة عمان ، وبهذا نتمنى لكم حسن القراءة ودمتم في امان الله وحفظه.