متى موعد الخسوف اليوم في السعودية،  خسوف القمر هو حدث ظاهرة فلكية تحدث عندما تقف الأرض بين الشمس والقمر لمنع ضوء الشمس من الانعكاس على القمر، هناك نوعان مختلفان من الخسوف الكلي والجزئي، وصولاً إلى القمر الأحمر العملاق الذي ينتظره العالم كل عام بإذن الله بفارغ الصبر لكسوف القمر، هل ستحضر المملكة الحدث أم ستكون إحدى الدول التي ترصدها من بعيد؟ التفاصيل في مقالتنا على موقع الجنينة الذي سنتعرف فيها على متى موعد الخسوف اليوم في السعودية.

ما هي ظاهرة خسوف القمر

يمنع خسوف القمر الأرض من السماح لضوء الشمس بالوصول إلى القمر بشكله الطبيعي، وهي إحدى الظواهر الفلكية الطبيعية التي تحدث مرة واحدة فقط في السنة، عندما تكون الشمس والأرض والقمر في مواقعها المعتادة، يحدث هذا الحدوث بشكل كلي ويُعرف باسم اقتران كوكبي متكامل، هناك أنواع عديدة من ظواهر خسوف القمر، وقد ميز علماء الفلك ثلاثة أنواع: “الكسوف الكلي، والكسوف الجزئي، و خسوف شبه الظل”، يحدث جزئيًا عندما تكون حالة الاقتران تقريبية.

متى موعد الخسوف اليوم في السعودية

حتى هذه اللحظة، لم تعلن أي قنوات رسمية في المملكة العربية السعودية عن ظاهرة الخسوف في الأيام القادمة، من المعلوم أن كسوفًا للشمس، وليس خسوفًا للقمر، سيكون تشهده مدن المملكة في الساعات القادمة، وذلك يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2023 م الموافق 24 ربيع الأول 1444 هـ، وتبدأ ظاهرة الكسوف في تمام الساعة 11:58 صباحًا حتي الساعة 04:02 عصرًا.

هل الثلاثاء اجازة في السعودية بسبب الكسوف

لا،  لم تعلن وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية عن عطلة بسبب كسوف الشمس يوم الثلاثاء 25 أكتوبر 2023 م، بالتعاون مع متخصصين آخرين في علم الفلك، قامت وزارة الفلك والبحث العلمي بالتحقيق في هذا الحدث لتحديد ما إذا كان يمثل تهديدًا للناس وعامة الناس،  وفقًا لتفسيرها، أن نسبة الكسوف التي تشهده المملكة العربية السعودية ما يُقارب 33.6%.

متى يبدأ خسوف القمر في السعودية

وبدءًا من هذا العام في تاريخ 15 مايو 2023 م، الساعة 04:32 صباحًا واستمر حتى الساعة 09:50 صباحًا، حدثت ظاهرة خسوف القمر، هذا العام، كان خسوف القمر مرئيًا لأكثر من خمس ساعات في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، حيث شهدت بعض الأماكن خسوفًا كليًا وآخرون خسوفًا جزئيًا، وأشار الرئيس العام للجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهرة، إلى أن ظاهرة الخسوف هذا العام مرت بمرحلة عميقة بشكل خاص منذ بدايتها وحتى نهايتها.

ظواهر فلكية لن تشهدها المملكة العربية السعودية 2023

ويوم الاربعاء، قرابة الساعة الثانية مساءً بتوقيت القمري، يبدأ القمر في الاقتراب من الأرض وسيبدأ المشاهدون في إلقاء نظرة على بدر الدجى الهائل، حيث سيظهر البدر في منتصف الشهر أعلنت الجمعية السعودية أن القمر سوف يشهد تغير في حجمها من اعتاد مراقبة القمر، قد لا يكون قمر دوجا مرئيًا بوضوح من قبل الأفراد في الأماكن المنخفضة، على عكس المناطق المرتفعة، حيث يظهر بحجم أكبر بنسبة 14٪ وسطوع يزيد عن 30٪.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة وقد وضحنا متى موعد الخسوف اليوم في السعودية، كما وضحنا ما هي ظاهرة خسوف القمر، وهل الثلاثاء اجازة في السعودية بسبب الكسوف، و  متى يبدأ خسوف القمر في السعودية، ظواهر فلكية لن تشهدها المملكة العربية السعودية 2023.