رأس السنة الهجرية ، هي بداية السنة الهجرية الإسلامي وهو اليوم الأول من شهر المحرم، حيث يحتفل المسلمون من حول الأرض هذا السنة بحلول السنة الهجري 1444 وتعتبر رأس العام الهجرية عطلة رسمية في عدد من الدول الإسلامية موقع الجنينة يقدم مقالا بعنوان متى موعد اجازة الهجرة النبوية 2023.

التقويم الهجري

تعتمد الدول الوطن العربي بأكثريتها على التقويم الهجري ومنها ما يعتمد التقويمين الهجري والى جانبه الميلادي وتعتبر المملكة العربية السعودية اهم واكثر دولة يكون اعتمادها على التقويم الهجري كتقويم رسمي في البلاد دون غيره وسبب تسمية السنة الهجرية بهذا الاسم إشارةٌ إلى الهجرة المباركة التي قام بها الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة، لذلك فإن لهذه الهجرة دلالة عظيمة في الدعوة الإسلامية المباركة.

موعد رأس السنة الهجرية 2023 والاجازة في الدول كالاتي:

في المملكة العربية السعودية:

تاريخ الدعوة الإسلامية الذي كان البطل فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلّم انتشر نوره الى العالم من أرض المملكة العربية السعودية، لذا فإن هذا اليوم هو من الأيام المعروفة والمميزة ويعتبر يوم عطلة ليتمكن الناس من التفرغ للعبادة وأداء واجباتهم الدينية ويصادف يوم الإجازة نهار السبت في 30 يوليو 2023 وبما أن نهار الجمعة هو يوم فرصة فستكون العطلة يومين.

في الإمارات:

رأس السنة الهجرية يوم واحد (في 1 محرم 1444) تكون بداية العطلة في مساء يوم الجمعة في 29 يوليو 2023 على أن يكون يوم العيد نهار السبت 1 محرم الذي يصادف 30 يوليو في عام 2023، وهو من العطلات الأساسية للقطاعين العام والخاص.

في قطر:

رأس السنة الهجرية هو من الاجازات الأساسية في دولة قطر حيث يمنح موظفو القطاعين العام والخاص عطلة نهار اليوم الذي يصادف ليل الجمعة  29 يوليو 2023 الى نهار السبت 30 يوليو 2023، إذا نهار السبت سيكون يوم إجازة في قطر.

في البحرين:

حسب البحوث الفلكية التي حددت شهر رمضان وشهر ذو الحجة فإن رأس السنة الهجرية في مملكة  البحرين يكون ليل الجمعة السبت في 29 و 30 يوليو 2023 وهو من عطلات الحكومية ويعطى موظفو القطاعين العام والخاص اجازة مدفوعة الاجر ليوم واحد أي السبت.

في الكويت:

رأس السنة الهجرية من الفعاليات الدينية الأساسية في دولة الكويت وينتظرها الشعب الكويتي لأداء الصلوات والاجتماع في الجوامع وتعطى عطلة ليوم واحد في الكويت بمناسبة رأس السنة الهجرية الذي يبدأ هذا العام ليل الجمعة 29 يوليو وينتهي يوم السبت في 30 يوليو 2023.

في عُمان:

يعني رأس السنة الهجرية لمجموعة كبيرة للمجتمع العُماني وما قام به رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم للأمة الإسلامية كلها ، ومن أجل القيام بالشعائر الدينية اللازمة تُغلق الدوائر الحكومية والقطاع الخاص في هذا اليوم الذي يصادف يوم السبت 30 يوليو 2023.

في الأردن:

تحتفل المملكة الهاشمية الأردنية هذا العام بعيد رأس السنة الهجرية وهو يوم عطلة يوم السبت في 30 يوليو 2023.

في مصر:

تكون عطلة رأس السنة الهجرية للعام 2023 يوم السبت 30 يوليو عام 2023، والتي من من المقرر أن يتم تأجيلها إلى يوم الخميس بنهاية الأسبوع كما يتم تنفيذه مع جميع الاجازات التي تأتي في بداية أو منتصف الأسبوع.

الى هنا انتهى مقالنا اليوم الذي كان بعنوان متى موعد اجازة الهجرة النبوية 2023 ولقد ذكرنا فيه كل المعلومات التي تتعلق بهذا الموضوع من كل الجوانب نسأل الله لكم التوفيق في كل الامور.