فوائد زواج الأقارب، توجد العديد من الروابط الاجتماعية التي شرعها لنا الإسلام العظيم التي من الممكن أن يرتبط بها العديد من الأفراد على مستوى جميع المجتمعات ومن هذه الروابط مثلا رابط الاخوه رابط الصداقة ورابط الزواج الذي يعتبر أهم الروابط الاجتماعية والتي تنبني عليه جميع الأسر التي يتكون منها المجتمع.

ما هو مفهوم الزواج.

لو نظرنا الى مفهوم الزواج لوجدنا انه انه يقسم البشرية الى قسمين وهما الذكور والإناث فقد خلق الله سبحانه وتعالى سيدنا آدم عليه السلام وخلق زوجه حواء وكان آدم عليه السلام هو أبو البشرية ومن بعده انجاب الذكور والإناث وكل منهم يكمل الاخر في العديد من المجالات المختلفه في الحياه حيث يتم تعريف الزواج تعرفين مهمين وهما ما يلي:

  • مفهوم الزواج من التصنيف البشري: يتم تعريف الزواج من التصنيف البشرية على أنه هو ذلك الاتحاد والتعايش الثقافي تعالي شيء الذي يتم بين الرجل والمرأة عند اتحادهما حيث يعرفوا الزواج بين العديد من فئات المجتمع البشرية كافة، ولابد من مراعاة حقوق الزواج وواجباته التي يتم توافرها ، ويتالف الزواج من عنصرين اساسيين وهما الرجل والمراه اللذان يكونان سبب بعد مشيئة الله عز وجل في إنجاب الاطفال.
  • مفهوم الزواج من حيث المفهوم المجتمعي: وهو احدى انواع الثقافه المتبادلة بين الأديان الزواج له العديد من الأنواع ومن بين هذه الانواع و زواج الأقارب والزواج من غير الأقارب وغيرها من الأنواع.

اقرأ أيضاً: حديث الرسول عن الزواج والرزق

فوائد الزواج.

يوجد العديد من الفوائد التي من الممكن ان نستخلصها من الزواج حيث أمر الله سبحانه وتعالى بالزواج والرسول صلى الله عليه وسلم لما فيه من الفوائد العديدة ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • الصبر: يعتبر الزوجان مرافقني لبعضهم البعض طوال فتره حياتهما لذلك فإنهما يعلمين الصبر على اخطائي بعضهم البعض.
  • الرفقه : هناك العديد من الناس لا يحبون الوحده ويحبون الرفقة والونس في وعد الزواج هو الرابط الذي يربط بيننا وهذا يوجد لأنفسنا الونس والرفقة .
  • الاستقرار: يعتبر الزواج هو ذلك الرابط الذي يربط بين الذكور والإناث سيخلق نوع من انواع الاستقرار في حياتهم وكذلك ان يساعدهم على انجاب الاطفال والاستقرار في الحياه.

زواج الأقارب.

الزواج هو تلك الرابط الذي يربط بين الذكور والإناث ويعتبر من الروابط المهمة التي حث عليها النبي صلى الله عليه وسلم فقال يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج كم هو يعتبر زواج الأقارب هو أحد أشكال الزواج وأهمها ، ويمكن تعريف زواج الأقارب على أنه هو تلك الرابط الذي يربط بين الرجل والمرأة ويكون بينهم روابط سابق اي رابط وراثيا وهذا ما ينطبق على تعريف زواج الأقارب وعكسه زواج غير الأقارب، الذي لا يكونوا بين الزوج والزوجة أي عوامل او صفات وراثية تربطهم ببعضهم البعض .

فوائد زواج الأقارب.

العديد من الفوائد والتي من الممكن أن نستخلصها من زواج الأقارب ومن هذه الفوائد ما يلي:

  • زيادة التوحيد في الصفات الوراثية يؤدي إلى زيادة الانتظام.
  • نقل الصفات المتوارثة إلى الأولاد بشكل أكبر.
  • الإحتفاظ بصفات السلال العائلية .

ما هي سلبيات زواج الاقارب:

يوجد العديد من السلبيات لزواج الأقارب كما أنه يوجد له العديد من السلبيات والعيوب ومن هذه السلبيات ما يلي:

  • خفض نسبة الخصوبة
  • وجود بعض العيوب الخلقية في المولود الجديد
  • يحدث النمو البطيء للأطفال وكذلك تزيد نسبة الوفاة الوراثية
  • نقل الامراض الوراثيه بنسبة أكبر.

 

و بهذا القدر القدر من المعلومات نختم مقالنا هذا وقد تحدثنا عن الزواج بشكل عام من الناحية مفهومه وأهميته وفوائده وكذلك تطرقنا الى زواج الاقارب و فوائده وسلبياته.