مرحبا بكم في موقع الجنينة، سوف يكون مقالنا لهذا اليوم بعنوان ما هي عاصمة نيجيريا سنتعرف على ما هي عاصمة نيجيريا بالإضافة إلى التاريس الجغرافية لدولة نيجيريا، و كذلك تفاصيل أخرى عن تاريخ نيجيريا، و سنتعرف على دولة نيجيريا عن قرب، أقرأ المقال إلى النهاية لتتعرف على باقي التفاصيل.

دولة نيجيريا

نيجيريا (الإنجليزية:Nigeria) معروفة كدولة تقع بالقرب من خليج غينيا على وجه التحديد ، على الساحل الغربي للقارة الأفريقية ، تشترك في الحدود مع تشاد من الشمال الشرقي ، والكاميرون من الشرق ، والمحيط الأطلسي بالقرب من حدود غينيا إلى الجنوب و تحدها بنين من الغرب و النيجر من الشمال الغربي.

ما هي عاصمة نيجيريا

مدينة أبوجا هي العاصمة الرسمية والوطنية والفدرالية لنيجيريا وتقع في وسطها ، تأسست عام 1976 وتقع بالقرب من ملتقى نهري بينوي والنيجر في الشمال ، وتحد ولايتي نيجيريا من الغرب والشمال الغربي ، ولاية كادونا في الشمال الشرقي و تحد ولاية نصاراوا من الجنوب الشرقي وولاية كوجي من الجنوب الغربي، و المنطقة الجغرافية لأبوجا على مساحات شاسعة من الصخور المكونة من الجرانيت ، و تتكون من غطاء نبات السافانا المصنف على أنه جزء من المنطقة الزراعية المنتجة للذرة ، كما يساهم في إنتاج صناعة المعادن مثل الحديد و الذهب و الرصاص و الرخام و أنواع أخرى من المعادن.

تاريخ الدولة

تظهر الدراسات التاريخية التي أعدها مجموعة من المؤرخين أن نيجيريا مأهولة بالسكان منذ العصور القديمة و لكن في أوقاتها المتقدمة نسبيًا ، شهدت نيجيريا إنشاء العديد من الممالك التي حكمت الأرض في أوقات مختلفة بسبب البقايا الأثرية لأدوات حجرية يعود تاريخها إلى أكثر من 4000 عام، و في عام 1472 م ، عانت نيجيريا من الاحتلال البرتغالي والهولندي ، و ثم من قبل البريطانيين حتى عام 1553 ، عندما استعبدوا سكانها واستغلوا الموارد الطبيعية للبلاد ، و تم الاستعمار بغرض السيطرة والاستفادة من العديد من موارد نيجيريا و ثرواتها و بعد الاحتجاجات ، تمكنت نيجيريا من الحصول على الاستقلال في 16 نوفمبر 1960 م ، وتم الاعتراف دوليًا بإنشاء دولة نيجيرية مستقلة.

التضاريس الجغرافية

تبلغ المساحة الجغرافية الإجمالية لنيجيريا 923.768 كيلومتر مربع وتنقسم تضاريسها إلى عدة مناطق موزعة كالتالي:

  • سهل سوكوتو: سهل يقع على الجانب الشمالي الغربي من نيجيريا ويحتوي على مجموعة فريدة من الأنهار و يساهم في توفير تربة صالحة للزراعة.
  • حوض تشاد: حوض يقع في الجزء الشمالي الشرقي من نيجيريا ، ويحتوي معظمه على نباتات وشجيرات قصيرة وحشائش متنوعة.
  • الهضبة الشمالية: وهي سهول تغطي 20٪ من المساحة الإجمالية لنيجيريا ويصل ارتفاع معظمها إلى 762 مترًا ، وتشكل أيضًا مصدرًا للعديد من الروافد الخاصة لنهر النيجر.
  • هبة جوس: هضبة تقع في وسط نيجيريا ، تصل بعض الهضاب إلى أكثر من 1500 متر وتكتظ بالعشب.
  • حوض النيجر: الحوض الذي يربط نهر النيجر بشرق وغرب نيجيريا.
  • المرتفعات الغربية: المرتفعات الواقعة في غرب نيجيريا ، والتي تسمى أرض يوروبا ، تغطيها في الغالب السهول.

و في النهاية وصلنا إلى نهاية مقالنا و الذي كان بعنوان ما هي عاصمة نيجيريا تعرفنا فيه على ما هي عاصمة نيجيريا بالإضافة إلى التاريس الجغرافية لدولة نيجيريا، و كذلك تفاصيل أخرى عن تاريخ نيجيريا، و سنتعرف على دولة نيجيريا عن قرب،، نرجو ان يكون المقال قد نال اعجابكم و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته.