سلطنة عُمان هي دولة عربية من أحد دول الخليج ذات سيادة، وتقع على الساحل الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية في غرب اسيا، وتُعتبر ثاني أكبر دولة في المنطقة العربيّة بعد المملكة العربية السعودية.  حاكمها الشيخ قابوس وهي قريبه على الامارات توجد بها منطقه جميله ساحره الاعين وهي مدينه الضباب تدعى صلاله يرتاد اليها سكان الخليج في فصل الصيف لان مناخها جميل وجذاب.  ويُقدر عدد سكان سلطنة عمان بحوالي 5.1 مليون نسمة، ومساحتها تبلغ 309 الف كم مربع وتُعتبر أراضي سلطنة عُمان إجمالاً من الأراضي التي تشكل مواقعاً استراتيجيّة، والتي ساهمت في جعل عُمان من الدول التي تمثل رابطاً مهماً بين العديد من مناطق شبه الجزيرة العربيّة.

ما هي عاصمة سلطنة عُمان؟

تُعتبر مدينة مسقط هي العاصمة الرسمية لسلطنة عمان ومركز الدولة الاقتصادي والسياسي ومقر الحكم ومركز الجهاز الإداري للدول، تقع على ساحل الخليج العماني ضمن منطقة متنوعاً جغرافياً وبالقرب من مضيق هرمز وتقدر مساحتها بحوالي أربعة آلاف كيلومتر مربع وتُعد أكبر مدينة من حيث عدد السكان.  وبفضل موقعها الفريد على الساحل، كانت مسقط عبر التاريخ من اهم مدن المنطقة، وحُكمت من قبل العديد من القوى المحلية والأجنبية، بما في ذلك البرتغاليين، حيث كانت تحت سيطرة البرتغال من عام 1508 وحتى عام 1650، وأغلب المعالم الحضارية القديمة والتاريخية لمدينة مسقط ما زالت قائمة حتى هذا الوقت، كما أنها منذ أن تأسست وهي تشهد تنوع المظاهر العمرانية العربية والفارسية والهندية، بالإضافة الى أنها تحتوي على المتحف الوطني العماني، وتصنف كواحدة من المدن التجارية المهمة.

أسباب تسمية العاصمة بهذا الاسم:؟

  1.  أن كلمة مسقط في اللغة العربية تعني المكان الساقط من بين من حوله، وهو المشهد الذي ستراه بالفعل للعاصمة مسقط إذا نظرت من أعلى، فزواياها الثلاث تحيط بها الجبال والبحار.
  2.  أنه في وقت الحرب التي شهدتها سلطنة عمان، كان هناك نوع من أنواع السلاك المستخدم يسمى مسكد او مسكت، اختلف البعض فيما إن كان هذا اسم السلاح ام اسم الطلقة، وان الاسم تغير بعد ذلك ليصبح مسقط، ما يرجع هذا القول لدى معتقديه ان البعض من السكان مازالوا يطلقون عليها هذا الاسم.

تاريخ العاصمة مسقط

تُعد مسقط مدينة قديمة في تاريخها، معاصرة في حاضرها، لعبت دورا هاما كمحطة تجارية منذ بداية العصور الإسلامية، وتعتبر من أهم المراكز التجارية نظراً لموقعها الاستراتيجي المميز الهام، وتقع فيها قلعتي الجلالي والميراني التاريخيتين اللتين تشتهر بهما والتين كانتا أهم ما تركه البرتغاليون في عمان بالإضافة الى التمازج الرائع بين التراث الحضاري القديم والطابع العصري الحديث المعاصر، فترى فيها المنازل والبوابات التي تفوح بالعبق التاريخي الأصيل والدكاكين الصغيرة والطرق الضيقة الملتوية بجانب المنازل العصرية البيضاء والأسواق الحديثة والشوارع الواسعة ذات التخطيط العمراني الحديث مما يحفظ لعمان شخصيتها التاريخية والحضارية ويضفي عليها في روح العصر والحداثة.

معالم العاصمة مسقط

  1. بلدة السيفة: يوجد بها حصن يسمى باسمها “حصن السيفة ” وهو يطل على البحر من جهة وعلى الوادي من جهة أخرى، وكانت أسوار المدينة تعتبر الخط الدفاعي الأول فيما يتعلق بتحصين المدينة من المهاجمين وحمايتها، نظراً لأنها مُحاطة بها كتل من الصخور الطبيعية التي تقوم مقام السور، فأطلق العمانيين على هذا السور اسم الحصن.
  2. أسوار مسقط: تضم أسوار مسقط ثلاثة مداخل أو أبواب رئيسية هي: باب المثاعيب والباب الكبير والباب الصغير. ويقع الأول في الركن الغربي, أسفل قلعة الميراني، والثاني عند نهاية الضلع الغربي للأسوار، وهو بمثابة المدخل الذي يؤدي إلى معظم الطرق المؤدية إلى كل ضواحي مسقط ومدينة مطرح كذلك. ويقع الباب الثالث الصغير منتصف الضلع الجنوبي.
  3. مركز العاصمة لليخوت

إلى هُنا أعزائي القُراء نكون قد وصلنا الى ختام الحديث عن العاصمة مسقط، أتمنى أن ينال إعجابكم وشكراً لكم على حسن القراءة.