ما هي اللغة المنتشرة في بعض البلدان الافريقية، هناك العديد من اللغات في البلدان الأفريقية حيث يوجد اكثر من 1000 لغة أفريقية موجوده حاليا لذا قد يكون من المحير تماما محاوله تحديد أي لغة يجب ان يتم تعلمها وهذا بالأخص لوجودك في احدى الدول الأفريقية حيث ان افريقيا ودولها البالغ اعدادها 54 دوله متنوعه اللغات بشكل الله يصدق بالإضافة الى وجود اللغة الإنجليزية والفرنسية وبسبب هذا التنوع يتقن العديد من الأفارقة لغتين كحد ادنى ان لم يكن بعضهم يتحدثون ثلاثة لغات ومن خلال هذا المقال عبر موقعنا الجنينة سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل تابعوا معنا.

ما هي اللغة المنتشرة في بعض البلدان الافريقية

توجد العديد من اللغات المنتشرة في البلدان الأفريقية وهي كالتالي:

  • اللغه السواحيلية: وهي لغه منتشره في بعض البلدان الافريقيه والتي يقال ان عدد المتحدثين بها ما بين 100 و150 مليون شخص وهذه اللغه نشات نتاج للغات اخرى مثل العربيه.
  • اللغه يوروبا: حيث يوجد اكثر من 30 مليون ناطق باللغه اليوروبا داخل كل من نيجيريا وبنين وتوغا مجتمعه وهذا يجعل هذه اللغه واحده من اكثر اللغات الدول الافريقيه تحدثا.
  • اللغه الامهرية: وتعتبر هذه اللغه احدى اللغات الرئيسيه التي يتحدث بها اكثر من 20 مليون شخص في اثيوبيا وتعد ثاني اكثر اللغات الساميه تحدثا في العالم بعد اللغه العربيه.
  • لغه اورومو: وتعتبر هذه اللغه هامه ويتم التحدث بها في دول مثل الصومال ومصر واثيوبيا وكينيا وتستخدم ما يقرب من 30 مليون شخص هذه اللغه ويمثل شعبها 40% من السكان الاثيوبيين.
  • لغه الزولو: وهي واحده من اكثر اللغات انتشارا في جنوب افريقيا وقد يقال ان الزولو فيستخدمها اكثر من 10 ملايين شخص وهي تعتبر جزء من مجموعه لغه البانتو.
  • اللغه العربيه: يتحدث بهذه اللغه حوالي 280 مليون شخص في جميع انحاء العالم حيث تستخدم هذه اللغه من خلال اشخاص في دول مثل المغرب والجزائر ومصر وموريتانيا وليبيا وتونس واريتريا.
  • اللغه البرتغالية: وهذه اللغه لغه رسميه لست دول افريقيه وتشتمل هذه الدول وهي المعروفه باسم افريقيا اللوسوفينيه انغولو وموزمبيق وغينيا وبيسا والراس الاخضر وساو تومي وبريسينبي وغينيا الاستوائيه.
  • اللغه الانجليزية: حيث ان عدد المتحدثين بهذه اللغه في افريقيا هو 6.5 مليون وهذا من اجمالي 130 مليون ناطق.

ما هي اللغه السواحلية

تعتبر اللغة السواحلية احدى اللغات المستخدمة في عدد من البلدان الأفريقية وعلى الرغم من وجود عدد من اللغات الأفريقية الا ان هذه اللغة هي الأكثر استخداما وتستخدم هذه اللغة في مختلف العلاقات التجارية والمعاملات بين الدول الأفريقية وقد أصبحت لغة موروثه يستخدمها اشخاص مختلفون كاللغة اساسيه او يتم اضافه لغة ثانيه الى لغتهم الام لأنها لغة مشتركه للتواصل.

من هم العائلات اللغوية في افريقيا

يمكن تصنيف لغات افريقيا في عائلات لغويه وهذا معناه انه انها تشترك في لغة سلف مشتركه حيث يوجد خمس عائلات للغات الأفريقية وهي اللغات الاسترونيزيه وتشمل المغاشية اللغة الرسمية لمدغشقر واللغة الافرواسيويه وهي تشتمل العربية والصومالية والهوسة والأمهرية والاورومو والبربرية حيث يتم التحدث بها داخل شمال افريقيا والقرن الافريقي وأجزاء من الساحل وأيضا لغات النيجر والكونغو وهي تشتمل على السواحلية والفولا والشونة واليوروبا ويعتبر بعد اللغويين ان هذه هي اكبر عائله لغويه في العالم مع اكثر من 1500 لغة مميزه واللغات الهندية الأوروبية وهي تشتمل الافريكانية والإنجليزية والفرنسية والألمانية والبرتغالية والإيطالية والإسبانية.

 

الى هنا نكون قد وصلنا الى ختام هذا المقال والذي يحمل عنوان ما هي اللغة المنتشرة في بعض البلدان الافريقية.