ما هي أنواع المشاعر الإنسانية،  لدى الشخص مجموعة متنوعة من الأفكار والمشاعر بداخله تؤثر على الطريقة التي يعيش بها حياته، وكيف يتفاعل مع الآخرين، ويعطي ردة فعل بناء على هذه المشاعر، وهذا يعني أن هناك جزء منه لا يمكن إهماله بغض النظر عن مدى وضوحه أو إخفاؤه، يجد الإنسان صعوبة في التعامل بعكس مشاعره وأفكاره، ومن خلال موقع الجنينة سوف نتعرف على ما هي أنواع المشاعر الإنسانية.

ما هي أنواع المشاعر الإنسانية

قيما يلي سوف نتعرف على ما هي أنواع المشاعرالإنسانية، كالتالي:

  • الرقة والحنان: يمتلئ الإنسان باللطف ولا مجال للقساوة عندما يكون في مشاعره نعمة الرقة، الرقة شعور جميل يشعر صاحبه دائمًا بالحب لمن حوله، فهو مثل الطفل الرقيق.
  • الحب: الحب هو أحد أقوى المشاعر التي قد يمر بها الإنسان، وهو أيضًا أحد أجمل المشاعر التي يمكن لأي شخص أن يشعر بها، هذه الأحاسيس، التي هي مزيج من الفرح والحب، وهي شعور متبادل بين شخصين.
  • القسوة: الشخص ذو المشاعر القاسية لديه قلب صلب مثل الحجر ولا يدرك الحب والحنان الموجودين هناك.
  • رحمة: المشاعر الوجدانية هي المشاعر الإيجابية التي يكتسبها صاحبها دون إذن، الهدف النبيل لكسب قلوب الناس على الفور هو التعاطف، إنها مشاعر حقيقية تدفئ القلوب تجاه بعضها البعض.
  • حزن: كثير من الناس يكرهون هذه المشاعر التي تصاحبها دموع وألم لأنها تمنع الشخص الذي يمر بها من الابتسام أو الضحك، تعبير مشاعر الحزين بسهولة من نظرة عينيه، الحزن لا يأتي بدون سبب.
  • مرح: الفرح شعور يستمتع به الجميع، تظهر هذه المشاعر في حفلات الزفاف والمناسبات الأخرى، ويبحث عنها الأفراد باستمرار، في كل كلمة أو معنى أو مناسبة أو نكتة بسيطة.

تعريف المشاعر في علم النفس

فيما يلي سوف نتعرف على تعريف المشاعر في علم النفس، وهي كالتالي:

  • العاطفة هي حالة حالة تتميز بالنشاط العقلي، و ترتبط عادةً بصحة الشخص النفسية وشخصيته.
  • يعتقد بعض الباحثين أن المشاعر حالة معقدة، إنها حالات عاطفية تسبب بطبيعتها تغيرات نفسية وجسدية ولديها القدرة على التأثير على سلوك الشخص، تتضمن بعض الأمثلة ما يلي: الشخص الاجتماعي المنفتح لديه أحاسيس أكثر من الشخص الانطوائي؛ كما أنه أكثر عرضة للشعور بالوحدة و إخفاء عواطفه.

الفرق بين المشاعر والأحاسيس

في علم النفس، يتم استخدام نوعين مختلفين من المفاهيم: المشاعر والأحاسيس، نتيجة لذلك، فإن الإحساس هو طريقة يستخدمها الدماغ البشري بمساعدة الأنظمة الحسية للحصول على المعلومات، ثم يبدأ دور الشعور في ظرف أو استجابة معينة.

أنواع المشاعر العاطفية

عندما يقع شخص ما في الحب، فإنه يمر بمجموعة من المشاعر، وتختلف هذه المشاعر من فتاة إلى رجل، لهذا السبب، سنناقش المشاعر العاطفية، كل واحد منهم لديه مشاعر فريدة تعتمد على ظروفه وشخصيته، كالتالي:

الفرح والعاطفة

عندما تقع أنثى في الحب، فإنها عادة ما تواجه اندماجًا عاطفيًا من المرح والمتعة والرغبة في إنجاز كل شيء مع شريكها، من ناحية أخرى، يفكر الذكر دائمًا ويرغب في رؤية خطيبته، وقلبه يفيض بالحب والفرح.

القلق في حالة الحب

كثيرًا ما يعاني الرجال والنساء في حالة الحب من قلق شديد وفي حالة تسمى الحزن، حيث يقلقون ويخشون أن يرحل أحبائهم عنهم يومًا ما، نتيجة لذلك، تكتشف بعض السلوكيات غير المرغوب فيها، مثل الحسد، وحب السيطرة والتملك، التي يمكن أن تدمر العلاقة وتضعها في نهاية المطاف.

الغيرة الشديدة

عندما يكون الحب قويًا وينمو بشكل ملحوظ بين شخصين، يأتي شعور الغيرة بين الرجل والأنثى، ونتيجة لذلك، فإنهم تحدث بعض سوء الفهم الذي يعطل انسجام علاقتهم، ويشعر أحدهم بالملل ويصعد الموقف إلى درجة أن الآخر يصبح عاجزًا عن الكلام، إن فهم المشاعر الإنسانية وأصولها وأسباب وجودها وطرق التحكم بها من الأمور المهمة، يساعد في فهم الذات والقدرة على ممارسة أقصى قدر من السيطرة على هذه المشاعر من أجل منعها من السيطرة على أفكاره وسلوكه.

نصل إلى هنا ختام مقالتنا على موقع الجنينة و نكون وضحنا لكم ما هي أنواع المشاعر الإنسانية،  كما و نكون وضحنا في مقالتنا تعريف المشاعر في علم النفس، كما وضحنا أخيرا أنواع المشاعر العاطفية.